السياحة في الفلبين

المواصلات في مانيلا .. كل مايهمك عن التنقل في مانيلا

مانيلا عاصمة الفلبين وأحد أجمل المدن السياحية بالبلاد تتمتع بعدد كبير من؛ المعالم السياحية التي تبرز تاريخ البلد وحضارتها العريقة.

تطل على على وجهة ساحلية ما يمنحها منظر خلاب وطقس رائع، يدفعك للتجول في نواحيها المختلفة. تسمح لك وسائل المواصلات في المدينة بالاستمتاع بكل ذلك.

يوجد العديد من وسائل النقل التي تناسب أذواق ونفقات الجميع؛ بداية من الدراجات ثلاثية العجلات حتى عربات الأحصنة، والعبارات، والقطار، والشاحنات الصغيرة، وعربات الدفع الرباعي، وسيارات الأجرة.

المواصلات في مانيلا

   الدراجات ثلاثية العجلات Tricycle

أحد أبرز وسائل المواصلات في مانيلا والتي تعتبر وسيلة جيدة للتنقل ضمن مسافات قصيرة حول المدينة، يتراوح سعر الأجرة من أربعين إلى خمسين بيزو بناء على قدرتك في التفاوض مع السائق على السعر.

تلك الدراجات أشبة بالدراجات النارية، ويتوافر بديل لها بالمدينة يحافظ على البيئة حيث تعمل إلكترونيا ولكن نادرا ما تعثر عليها.

هناك أيضا الدراجات التي يتم يدفعها والتي تعرف باسم بديكابس، وتعتبر بديل أرخص سعرا من الدراجات العادية، وتجدها في أماكن قليلة مثل مالات.

الدراجات ثلاثية العجلات Tricycle

   كاليزا Kalesa

كاليزا أو عربات الأحصنة أحد وسائل النقل في مانيلا التي تجدها خلال مناطق محددة في المدينة مثل؛ مالات، وتشيناتاون، وانتراموروس كما تعتبل أحد وسائل النقل العام في الريف الفلبيني.

تنقل تلك العربات السياح بشكل رئيسي، ويصل سعر الأجرة إلى؛ ثلاثمائة بيزو  للرحلة الواحدة حول أرجاء المدينة.

بالنسبة لتشيناتاون فيتراوح سعر الأجرة داخلها من مائة وخسمين إلى مائتي بيزو لجولة تمتد لساعة واحدة، ويستخدمها السكان المحليين كذلك كوسيلة أساسية للتنقل.

تستوعب العربة أربعة أشخاص في الجولة الواحدة، ويتم مشاركة الأجرة ضمنهم جميعا ما يضعها ضمن أرخص وسائل المواصلات في مانيلا.

   العبارة Ferry

تستخدم العبارة كأحد سبل التنقلات في مانيلا نظرا لأنها تطل على واجهة بحرية، وبالرغم من أنها وسيلة تنقل بطيئة إلا أنها تتيح لك الاستمتاع بمنظر رائع.

يجمع بين جمال الطبيعة، وعدد من المعالم الهامة للمدينة مثل مبنى مكتب البريد القديم وقصر مالاكاننغ وغيرهم من المعالم البارزة.

تنقلك العبارة بين انتراموروس وماكاتي، وتستغرق الرحلة من بلازا ماكسيكو في انتراموروس إلى هولو أو محطات غوادالوبي الواقعة بالقرب من ماكاتي نصف ساعة تقريبا مقابل خمسين بيزو.

العبارة Ferry

   إف أكس ويو في أكسبريس FX & UV Express

أحد أنواع المواصلات في مانيلا وعبارة عن شاحنات صغيرة ذات سقف مغطى، مزودة بماقعد على الجنبين للجلوس.

يوجد نوعان منها؛ شاحنات يو في أكسبريس من تويوتا، وشاحنات إف أكس تامارو. تسير كلا منهما عبر نفس الطرقات، ويصل سعر الأجرة إلى ثلاثين بيزو للرحلات الطويلة وعشرين بيزو للرحلات القصيرة.

إف أكس ويو في أكسبريس FX & UV Express

   القطار Train

يوجد نوعان من القطارات التي تسير عبر المدينة ألا وهما؛ أل أر تي وإم أر تي. يعتبر القطار واحد من أفضل طرق التنقل في مانيلا حيث؛  ينقلك إلى وجهتك بسهولة وسرعة بعيدا عن الزحام المروري.

لكنه مع ذلك شديد الازدحام وينتشر به السرقة، قطار أل أر تي أو ما يعرف باسم نقل السكة الحديدية الخفيف يشمل خطان؛ أل أر تي 1 والذي يعمل من مومنتو في الشمال حتى باكلارن في الجنوب.

أما أل أر تي 2 فيعمل من ريكتو في الغرب حتى سانتولان في الشرق، ويتبادل مع قطار إم أر تي في كوباو.

بالنسبة لقطار إم 1ار تي أو ما يعرف باسم مترو نقل السكك الحديدية فيعمل؛ على امتداد الطريق بين الشمال والجنوب. بإمكانك أن تستقله من أيلا سنتر ويتوقف بمدينة كويزون.

يتراوح سعر الأجرة على متن القطار من اثنى عشر إلى خمسة عشر بيزو، وبمجرد أن تنتقل من خط إلى آخر يجب عليك شراء تذكرة جديدة.

توفر لك بطاقات ستورد فاليو الكثير من المال إذا كنت تنوي التنقل على متن خطوط القطار كثيرا، ولكن قد يكون من الصعب الحصول عليها.

القطار Train

   سيارات الأجرة Taxis

سيارات الأجرة وسيلة أخرى ضمن أبرز وسائل التنقلات في مانيلا جميعها مزودة بمكيف هواء، لكنها لا تحظى بسمعة جيدة نظرا لاستغلال السائقين للسياح

بالنسبة لسيارات الأجرة التي تتردد على المطار يوجد منها نوعان؛ الأولى وتعرف باسم كوبون تاكسي؛ غير مزودة بعدادات ويتم حساب الأجرة بناء على المسافة المقطوعة.

يعرف هذا النوع بهذا الأسم حيث؛ تمنح اسمك والوجهة التي تتجهة إليها للشركة ويتم منحك كوبون تعطيه للسائق الخاص بك بمجرد وصولك لوجهتك.

تعتبر خيار ملائم إذا كنت تسافر مع عائلتك أو تحمل الكثير من الأمتعة، يعرف النوع الثاني باسم سيارات أجرة المطار وتجدها مزودة بعدادات لحساب سعر الأجرة.

يبدأ فتح العداد مقابل سبعين بيزو، ويتم المحاسبة مقابل أربعة بيزو لكل ثلاثمائة متر يتم قطعها.  قد يظن البعض أنها أعلى سعرا من سيارات الأجرة العادية، لكنها في الحقيقة أكثر أمانا وصدقا بعيدا عن غش السائقين الآخرين.

سيارات الأجرة Taxis

   الجيب  Jeepneys

تتنقل تلك المركبات عبر الطرق الثانوية لمانيلا، ويتم دفع ثمانية بيزو مقابل الرحلات القصيرة.

الجيب  Jeepneys

   الحافلات Buses

الحافلات واحدة من أهم وسائل المواصلات في مانيلا حيث؛ تتنقل عبر معظم طرق المدينة لتوصلك إلى أي وجهة. يوجد منها نوعان المكيف والغير مكيف، وتستخدم بشكل كبير من قبل السكان المحليين للوصول لأماكن أعمالهم.

يتراوح سعر الأجرة على متن الحافلة من 2. حتى 1 دولار بناء على المسافة التي تقطعها؛ ويتم قطع التذاكر من قبل محصل على متن الحافلة.

الحافلات Buses

   تأجير السيارات Car Rentals

وسيلة أخرى للتنقل داخل حدود مانيلا، ويمكنك الحصول على سيارة من أحد شركات تأجير السيارات المتوافرة بالمدينة، كما يمكنك أن تطلب من الفندق تأمين واحدة بكل سهولة.

يجب ألا يقل سنك عن ثمانية عشر كي تتمكن من استئجار واحدة، أيضا يجب أن تمتلك رخصة قيادة دولية، ولا تختلف طريقة القيادة بها عن الدول العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق