السياحة في مصر

المواصلات في مصر .. كل مايهمك عن التنقل في مصر

تعتبر مصر من أعظم البلدان السياحية في العالم حيث تمزق بين الماضي العريق، والحاضر المليئ بالمتعة والمغامرة. أينما تتجول في هذا البلد ستجد ما تقوم به لتستمتع بعطلة ساحرة لا تنسى.

سواء الوجهات الأثرية المليئة بالآثار الفرعونية القديمة أو طبيعتها الساحرة التي تمزج بين المساحات الخضراء والصحراء الشاسعة، بالإضافة إلى الغوص والسباحة بمياهها الخلابة المليئة بتنوع ضخم في الأحياء المائية.

توفر مصر لزوارها تنوع كبير في وسائل المواصلات التي تناسب احتياجات وأذواق الجميع مثل؛ سيارات الأجرة، والحافلات، والعبارات بالإضافة إلى النقل الجوي.

المواصلات في مصر

   قطار الأنفاق Metro

قطار الأنفاق من أبرز وسائل المواصلات في مصر ولكنه للأسف مقتصر على القاهرة والجيزة فقط، ويعتبر الوسيلة الأمثل للتنقل في كلا منهما. الخط الأول الذي تم تشيده وصل بين منطقتي حلوان والمرج، ومن وقتها توسعت خطوط قطار الأنفاق لتشمل الكثير من مناطق القاهرة والجيزة.

يعتبر وسيلة غير مكلفة للتنقل حيث تتراوح أسعار التذاكر من ثلاث إلى سبع جنيهات، والذي يعتبر رخيص جدا مقارنة بكفائته.

تصبح محطات وعربات قطار الأنفاق شديدة الزحام خلال ساعات الذروة، الأمر الذي لا يتحمله الكثيرين لذا إذا كنت تنوي التنقل في هذا الوقت من الأفضل أن تبحث عن وسيلة أخرى للذهاب إلى وجهتك.

قطار الأنفاق Metro

الحافلات Buses

تعتبر الحافلات من أشهر سبل التنقل في مصر، تجدها بشكل واسع ضمن العاصمة والجيزة كما تتنقل لعد كبير من المحافظات مثل؛ الإسكندرية، وبورسعيد، والإسماعلية، وشرم الشيخ، وشمال وجنوب سيناء.

ليست الوسيلة الأمثل للتنقل داخل العاصمة والجيزة حيث؛ تصبح شديدة الازدحام في معظم ساعات اليوم، هذا بالإضافة إلى بطئها نظرا للزحام المروري الشديد.

لكنها مع ذلك من أرخص وسائل المواصلات في هذا البلد فلا يتعدى سعر التذكرة الخمس جنيهات، كل حافلة مزودة بلافتة تحمل أسماء المناطق التي تتجه إليها بجانب رقم خاص بها.

يمكنك أن تسأل السائق إذا كان يتجه إلى وجهتك أم لا قبل الصعود على متن الحافلة، أما إذا كنت ترغب في النزول فيمكنك أن تطلب من السائق التوقف.

الحافلات Buses

   الحافلات الصغيرة Microbuses

الحافلات الصغيرة من أبرز وسائل المواصلات في مصر تجدها بشكل واسع في جميع المحافظات، بجانب تنقلها بين كلا منهما ما يسهل من عميلة التنقل في مصر.

تختلف أسعار الأجرة بناء على الوجهة التي تتجه إليها الحافلة، يمكنك أن تجدها داخل محطات معينة كما يمكنك أن توقف إحداها من الطريق.

قبل أن تصعد على متن الحافلة تأكد من أن تسأل السائق إذا كان يتجه إلى المكان الذي تقصده أم لا، يتم دفع الأجرة على متن المركبة بدون تذاكر فقط أعط المال للشخص الذي بجوارك وسيتم تبادله بين الركاب إلى أن يصل إلى السائق.

الحافلات الصغيرة Microbuses

   سيارات الأجرة Taxi

أحد وسائل التنقلات في مصر التي يفضلها الكثيرين، وذلك بسبب الزحام الشديد الذي تعاني منه وسائل النقل العام، بجانب الزحام المروري المزعج فبإمكان سائق الأجرة السير خلال مسارات أخرى بخلاف الطرق المحددة لوسائل النقل الأخرى.

معظم السيارات غير مزودة بعدادات لحساب الأجرة، وبالتالي توقع أن تتعرض للغش أو الاحتيال. لذا من الأفضل أن تتأكد من وجود عداد يعمل داخل السيارة، بجانب الاتفاق مع السائق على سعر الأجرة.

تعتبر وسيلة تنقل باهظة مقارنة بوسائل النقل الأخرى، لكنها حتما فعالة حيث تنقلك إلى أي وجهة تريد سواء داخل حدود المدينة أو خارجها.

لا توجد محطات خاصة بسيارات الأجرة يمكنك فقط أن توقف إحداها من الطريق،  لا تنس حفظ رقم السيارة قبل الصعود على متن السيارة تحسبا لأي حادث أو موقف مزعج.

يمكنك الحصول على رقم الهاتف الخاص بالسائق؛ إذا وجدته شخص ملائم جدير بالثقة.
يوجد كذلك خدمتي أوبر وكريم واللذان يوفران؛ التنقل براحة وفعالية بعيدا عن نصب واحتيال أغلب سائقي سيارات الأجرة.

يتم حساب الأجرة في كلا منهما بناء على نظام معين، ما يجعلهم أرخص بكثير من سيارات الأجرة المعتادة ولذلك يتجه إليهم الآن الكثير من السكان المحليين والسياح. كل ما عليك فعله تحميل التطبيق المحلي الخاص بهما من متجر هاتفك الجوال.

سيارات الأجرة Taxi

القطارات Trains

القطارات وسيلة ممتعة من أجل التنقل في مصر حيث؛ تسمح لك بالتعرف على جوانب مختلفة من الريف المصري الذي قد لا يتسن لك زيارته.

وسيلة غير مكلفة للتنقل حيث يبدأ سعر التذكرة من اثنين جنيه ولا يزيد عن خمسون جنيه، الدرجة الأولى الوسيلة الأكثر ملائمة للتنقل ضمن وسائل النقل تلك.

فالدرجات الأخرى تبدو غير آدمية، وليست ملائمة للتنقل. تتنقل القطارات ضمن حدود المحافظة بين مناطقها المختلفة، كما تنقلك من محافظة إلى أخرى.
يفضلها الكثير من السكان المحليين أثناء التنقل نظرا لأسعارها المنخفضة، وسرعتها حيث تنقلك إلى وجهتك في وقت قصير بعيدا عن الزحام المروري.

القطارات Trains

   العبارات Ferries

أحد أمتع وسائل المواصلات في مصر لكنها موجودة فقط داخل القاهرة، تسمح لك بمشاهدة الواجهة البحرية للمدينة في منظر خلاب.

كما تعتبر وسيلة سريعة للتنقل، يمكنك أن تستقل العبارة إذا كنت تتجه لأحد الوجهات الواقعة على ضفاف نهر النيل؛ فقط احرص على أن تسأل إذا كانت تنتقل إلى وجهتك أم لا.

بجانب مزاياها العديدة تصنف كوسيلة نقل غير مكلفة، فلا يتعدى سعر الأجرة خمس جنيهات.

العبارات Ferries

   تك تك Tuk Tuk

أحد سبل التنقلات في مصر التي تم إضافتها حديثا لنظام النقل، تجدها في الكثير من المحافظات وشائعة خلال الأحياء والمدن والقرى الصغيرة.

بالرغم من أنها وسيلة تنقل غير مكلفة، إلا أنها تعتبر غير آمنه كما أنها لا تنقلك إلى الوجهات الشهيرة فقط تتنقل ضمن حدود المناطق الصغيرة.

تك تك Tuk Tuk

   النقل الجوي Air Transport

وسيلة من أفضل وسائل المواصلات في مصر حيث؛ تنقلك لعدد من الوجهات الشهيرة كشرم الشيخ. تدير شركة محليه واحدة تلك الخدمة داخل مصر؛ ألا وهي شركة مصر للطيران.

بالرغم من أنها وسيلة تنقل باهظة، إلا أنها فعالة بشكل كبير حيث تجنبك مشقة الطريق فتنقلك بسرعة وراحة.

النقل الجوي Air Transport

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق