تعتبر دوسلدورف من أبرز الوجهات التي لا يجب تفويتهاغند السفر إلى ألمانيا حيث؛ تتمتع بجو هادئ وممتع ملائم للاسترخاء والابتعاد عن صخب الوجهات السياحية المعتادة.

أينما تتجول في هذه المدينة تجد المساحات الخضراء تحيط بك من كل جانب، وذلك نظرا لعدد الحدائق والمتنزهات الضخم الذي تتمتع به دوسلدورف .

إذا كنت تسفر مع أطفالك أو ترغب في الاسترخاء والاستمتاع بجانب من حياة السكان المحليين؛ توجه إلى أحد تلك المتنزهات الرائعة المليئة بالمساحات الخضراء وأماكن التنزه واللعب.

إليك قائمة بأجمل منتزهات في دوسلدورف

   نوردبارك والحديقة اليابانية Nordpark and Japanese Garden

تتربع نوردبارك على عرش قائمة أجمل منتزهات في دوسلدورف حيث تلقب بعروس المدينة، تمتد مساحاتها إلى أكثر من ستة وثلاثين ونصف هكتار جميعها مزودة بمساحات وأراضي خضراء.

الحديقة مزودة بممرات واسعة للتنزه وركوب الدراجات، أزهار بمختلف الألوان والأشكال تشعرك بالراحة والسعادة، أشجار كثيفة، نافورات خلابة تضفي جو آخرعلى المكان والكثير من الألعاب والأماكن المخصصة للأطفال وممارسة الأنشطة المختلفة.

عند الحافة الشمالية الغربية لنوردبارك تجد الحديقة اليابانية مزودة بتصميمات يابانية خلابة قام بها الفنان الياباني إيواكي إيشيجورو؛ عبارة عن حديقة تقليدية تضم أشجارالصنوبر السوداء وأشجار القيقب.

هذا بالإضافة إلى برك مزودة ببعض الحصى، ومنحوتات يابانية، ومقاعد وإنارات تقليدية تجعل منها مكان ممتع للاسترخاء وقراءة كتاب ما أو القيام بنزهة خلوية ممتعة مع أحبائك.

نوردبارك والحديقة اليابانية Nordpark and Japanese Garden

    هوفجاردن Hofgarten

هوفجاردن واحدة من أبرز حدائق دوسلدورف حيث تعد أقدم الحدائق العامة في المدينة، ويعني اسمها بالعربية الاسترخاء والتجديد.

تصل مساحتها لستة وثلاثين ونصف فدان، وتفاجئ كل من يززورها للمرة الأولى بمساحاتها الطبيعية المتناسقة بشكل حاد.

هناك قسم واحد من الحديقة مزود بأزهار مقلمة وصفوف متناسقة من الأشجار، أما باقي أجزاء الحديقة فتعكيس تصاميم الفنان ماكسيميليان وايهي الذي يعرف بحبه للجمال الطبيعي الجامح.

يعود عمر الأشجار التي تزين أرجاء الحدقة إلى مائتي عام، تمتع الحديقة نظرك ببحيرتها المليئة بصياح البط المرح والبرك الصغيرة بجانب الأراضي الخضراء التي تمتد عبر الأفق.

يقع عند النهاية الشرقية للحديقة شلوس جاغيرهوف عبارة عن؛ كوخ للصيد يعود للقرن السابع عشر والذيعاصر الكثير من الحروب والسرقات والنزاعات.

يضم الكوخ تاليوم معرض خاص بحياة وأعمال الشاعر الألماني العريق يوهان فولفغانغ فون غوته.

هوفجاردن Hofgarten

   حديقة بنراث Benrath Park

لا تخرج حديقة بنراث عن قائمة أجمل منتزهات في دوسلدورف حيث تضم؛ قصر بنراث الساحر الذي يعود عمره لمائتي عام، تم تشييده ليصبح مكان الإقامة وكوخ الصيد الخاص بالناخب كارل ثيودور.

تتمتع الحديقة بتصميم حاد ورسمي نظرا لتاريخها والحقبة التي أسست بها، ومقسمه لأكثر من جزء. تتمتع الحديقة الإنجليزية أشجار أجنبية نادرة، بينما تتمتع الحديقة الفرنسية بتنوع كبير في الزهور والشجيرات هذا بجانب احتوائها على نوافير.

حديقة المطبخ مزودة بزهور، وخضروات، وفواكه، وأعشاب. يمكنك الاستمتاع داخل حديقة بتراث بالستائر الخضراء التي تستظل أسفلها لتنعم بالاسترخاء.

هذا بجانب البحيرات والنوافير التي تجعل منها وجهة رومانسية متميزة أو مكان مثالي لتنعم ببعض الهدوء بعيدا عن ضغوط وزحمة المدينة.

حديقة بنراث Benrath Park

   سودبارك Südpark

تعتبر سودبارك أكبر حدائق دوسلدورف حيث تمتد مساحتها إلى مائة ثلاثة وسبعين فدان من المساحات الخضراء، ويعرف الجزء الجنوبي منها باسم أمام السد وعبارة عن واحة تجمع بين برك المياه والأشجار الكثيفة والزهور ذي الألوان الزاهية الخلابة.

بالنسبة لقسم إن دن جاردن أو في الحديقة فيضم؛ ستة عشر حديقة مزودة بألعاب ومساحات مختلفة للاستمتاع بممارسة الكثير من الأنشطة، تقع جميع تلك الحدائق حول محور مائي يمتد لستمائة متر.

أما فولكسجاردن فيعتبر القسم الأكثر تفضيلا للزوار، ويعني بالعربية حديقة الشعب. يوفر لزواره الاستمتاع بروح الغابات الطبيعية مع أشجاره الشاهقة، والمساحات الخضراء الكثيفة، وبرك المياه الغيرة التي تملأ المكان.

هناك أيضا ملعب مزود بأربعة وعشرين ساعة صمم بواسطة كلاوس رينكي، هذا بالإضافة إلى هياكل معدنية فريدة من نوعها، وحديقة تحوي الكثير من الحيوانات الأليفة ما يجعلها وجهة ملائمة لجميع الأعمار والاذواق.

سودبارك Südpark

   راينبارك بيلك Rheinpark Bilk

بالرغم من صغر حجمها فتصل مساحاتها إلى حوالى ثمانية عشر ونصف فدان فقط، إلا أنها تقع ضمن أجمل منتزهات في دوسلدورف . تتمتع راينبارك بيلك بمساحات خضراء خلابة واقعة بين نهر الراين وعدد من المباني التجارية.

تحوي أروقة وممرات الحديقة أشجار شاهقة تزينها من الجانبين، وتعتبر وجهة مثالية للتجول والتنزه وركوب الدراجات بجانب الاستمتاع بعبير النهر المنعش.

يمكنك أيضا الجلوس ومشاهدة نهر الراين المزدحم  مينائه بشكل دائم مع اليخوت، وشكل السماء المذهل الذي يزين الأفق وقت الغروب.

راينبارك بيلك Rheinpark Bilk

   شتندهاوس بارك Ständehauspark

سواء إذا كنت ترغب في أخذ قسط من الراحة بعد جولة من التنزه والتسوق أو كنت تريد الاسترخاء وسط جو ساحر مليئ بالمساحات الخضراء وبرك المياه فشتندهاوس بارك وجهتك الصحيحة.

تصل مساحتها إلى ستة هكتارات، وتعتبر واحة ساحرة لتنعم بالهدوء وجمال الطبيعة. أشجارها الشاهقة التي تمتد عبر الأفق تسمح لك بلمحة خاطفة على بعض مباني المدينة الشهيرة، ما يجعاها ضمن أجمل منتزهات في دوسلدورف.

تضم بركتي مياه تضفيان سحر آخر على المكان، تحوي كذلك عدد من المنحوتات الأثرية التي تبرز تاريخ المدينة العريق.

شتندهاوس بارك Ständehauspark

   مالكستن بارك Malkastenpark

تصل مساحة مالكستن بارك لثلاثة هكتارات، وتقع في مركز مدينة دوسلدورف ، وتعتبر مكان يلتقي فيه الفنانين والفلاسفة، وأصبحت منذ عام 2001 معلم تاريخي وأثري للمدينة.

تعد من منتزهات في دوسلدورف حيث يعود تاريخها لقرن الثامن عشر، وتم ترميمها حديثا كي تهيأ الراحة والمتعة لزوارها مع رسوم دخول تصل إلى اثنين يورو فقط.

تتزين حديقة مالكستن بارك بأشجارها الشاهقة، مع بركة مياة خلابة هذا بالإضافة إلى مبنى يمكنك تناول وجبة خفيفة داخله أو الاستماع لحديث نخبة من الفنانين والفلاسفة.

مالكستن بارك Malkastenpark

   راينبارك جوزلهيم Rheinpark Golzheim

تمتد حديقة راينبارك جوزلهيم من حي بامبلفورت حتى حي جوزلهيم، كما تمتد لاثنين كيلومتر ونصف عبر الضفة الجنوبية لنهر الراين.

تصل مساحتها إلى حوالي أربعة وعشرين هكتار، وتقع ضمن أجمل منتزهات في دوسلدورف فتضم تنوع كبير في الأشجار مثل البتولا والقيقب، توفر كذلك مساحات متنوعة للاسترخاء وممارسة الرياضات المختلفة واللعب.

عادة ما تجدها مليئة بمن يلعبون التنس وكرة القدم أو من يمارسون الركض، يمكنك الاستمتاع بمنظر خلاب لنهر الراين بجانب مشاهد لبعض أجزاء المدينة.

راينبارك جوزلهيم Rheinpark Golzheim

   الحديقة النباتية للجامعة Botanical Garden of the University

وجهة أخيرة ضمن أبرز حدائق دوسلدورف تقع ضمن جامعة هاينريش هاين جنوب المدينة وتتلاقى مع نهر الراين، مفتوحة للوار طوال العام وليس مرتادو الجامعة فقط، ويقام بها الكثير من المعارض والجولات والمحاضرات بصفة دورية.

تحوي الحديقة أنواع كثيرة من الأشجار والنباتات والزهور من مختلف أنحاء العالم كجزر الكاناري، البحر الأبيض المتوسط، نيوزيلاندا، أستراليا، آسيا، إفريقيا، تشيلي وكاليفورنيا.

قسم حديقة المزراعين والصيدلة بها مكان مثالي للسترخاء وقراءة كتاب ما، أما قسم حديقة الرائحة واللمس فمخصص للاستمتاع بشكل أكثر وممارسة العديد من الأنشطة.

يوجد أيضا قسم الفصل الأخضر والذي يعد وجهة ممتعة لمن يود التعرف على العلاقة الطبيعية بين أنواع الزهور والنباتات المختلفة.

الحديقة النباتية للجامعة Botanical Garden of the University
-----------

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *