تعد الفيوم من أهم الوجهات السياحية في مصر، يقبل عليها الزوار سواء محليا أو عالميا للاستمتاع بطبيعتها الخلابة وما تضمها من معالم آثرية وحفريات تعود لآلاف السنين.

تشتهر الفيوم كذلك بأنها وجهة رائعة للتخيم والنزهات الخلوية حيث؛ تتمتع بجو رائع في الليل مع منظر مذهل لذراع المجرة قد لا يتسنى لك رؤيته كثيرا.

تعرف على أبرز منتزهات في الفيوم

   السواقي Waterwheels

تضم الفيوم أكثر من مائتي ساقية تنتشر بجميع أرجائها لتضفي جمال وسحر خاص عليها، وتحظى الأربعة سواقي الواقعة بمركز المدينة بالاهتمام الأكبر ما يضعها ضمن أبرز منتزهات في اليوم.

يمكنك التوجه إليها للاستمتاع بجو المدينة والمناظر الطبيعية وقت الغروب، أو القيام بنزهة خلوية مع العائلة بالقرب منها.

تعد السواقي رمز للمدينة والواحات بالمحافظة، ويمكنك أن تعتبرها ضمن حدائق الفيوم نظرا لعدم توافر أي حدائق بالمدينة.

اخترع اليونانيون الساقية، وكان أول ظهور لها في مصر بالحقبة البطلمية، ما يبرزقدم وأهمية تلك الهياكل الخشبية للمدينة ودورها الهام في ري هذا العدد الهائل من المروج والأراضي الزراعية.

   بحيرة قارون Lake Qarun

بحيرة قارون واحدة ضمن أبرز وأشهر منتزهات في الفيوم يتوجه إليها السكان المحليين للاستمتاع بالعطلة الإسبوعية، وذلك لعد تواجد ما يعرف باسم حدائق الفيوم بالمحافظة.

فتعتبر الوجهة الوحيدة لسكان المحافظة والمدن القريبة التي؛ يمكن الاستمتاع فيها بنزهة خلوية بالقرب من واجهة بحرية.

يوجد عند حافة البحيرة عدة مقاهي بالإضافة إلى أجنحة وقاعات خاصة بحفلات الزفاف. ليست مكان مناسب للسباحة فلا تخاطر بذلك فقط استمتع بهذا الجو المنعش والمنظر الساحر للمياه المختلطة مع أراضي الصحراء.

يمكنك أيضا تأجير قارب للاستمتاع بجولة لا تنسى داخل البحيرة، أصبحت مؤخرا وجهة هامة لمراقبة الطيور حيث يتوافد إليها آلا الطيور المهاجرة خلال فصل الشتاء أهمها طيور الفلامنجو الخلابة.

لا تنس احضار كاميرتك لالتقاط عدد من الصور التي تخلد جمال تلك اللحظات، كما يمكنك أن تلتقط صورة لأحد أحبائك كهدية تذكارية.

بحيرة قارون Lake Qarun

   محمية وادي الريان Wadi Rayyan Protected Area

محمية وادي الريان الوجهة الأكثر جذبا للسياح والسكان المحليين بالفيوم، وذلك لما تتمتع به من شلالات المياة وأماكن النزهات الخلوية التي تجعلها تستحق اسم أحد حدائق الفيوم.

تضم المحمية أيضا بحيرة يمكنك الاستمتاع بركوب القارب داخلها، مقابل سعر يتراوح بين خمسين وخمسة وسبعين جنيه لمدة ساعة واحدة فقط.

المحمية مليئة بتنوع ضخم في الحياة البرية من الغزال الأبيض حتى الغزال المصري، والثعالب، والنسور، وأنواع مختلفة من الطيور المهاجرة.

يقع جبل المداورة على بعد خمسة كيلومترات من البحيرة، يسهل تسلقه ويعتبر مكان رائع لمراقبة النسور والطيور.

يقع بمحاذاة البحيرة مركز للزوار، ومرافق عامة، ومقاهي كي تستمتع بنزهة سعيدة داخل المحمية دون الاحتياج لأي شيء من الخارج.

محمية وادي الريان Wadi Rayyan Protected Area

   وادي الحيتان Wadi Al Hittan

أحد الأماكن الخاضعة لحماية منظمة اليونسكو للتراث العالمي حيث يضم؛ أولى حفريات الحيتان التي تم اكتشافها في العالم.

يوجد داخل المنطقة أكثر من أربعمائة هيكل لحيوانات مائية يعود عمرها لأكثر من أربعين مليون عام، والتي توضح التطور الحاصل في بنية وهيكل الثديات المائية.

تحوي الرمال كذلك يقايا لحيوان خروف البحر وسمك عظمي ضخم؛ ما يجعلها وجهة ممتعة للكبار والصغار على حد سواء.

يضم المكان ممرات خاصة تؤدي إلى الهياكل والحفريات المختلفة، كما توفر أماكن خاصة للتخيم ويتواجد به مرافق مياه تسهل من مدة بقائك داخله.

يحوي أيضا متحف وادي الحيتان للحفريات والتغير المناخي الذي يعرض؛ يعرض معلومات عن تاريخ هذا المكان والتغير الجيولوجي الحاصل به على مر السنين بالإضافة إلى عدد من الحفريات.

أبرز تلك الحفريات الهيكل العظمى لحوت باسيلوسوروس إيزيس، والذي يصل طوله لثمانية عشر متر. قد لا يبدو كمتنزه تقليدي مع مروج وحدائق وبحيرات، إلا أنه يتيح لك قضاء وقت ممتع وسط معالم طبيعية أثرية قد لا يتسنى لك رؤيتها في بلدك.

-----------

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *