السفر الى ماليزيا

الأكلات المشهورة في ماليزيا .. تعرف على اشهر الأكلات بالمطبخ الماليزي

تتنوع الأطباق في المطبخ الماليزي وفقا لكل طائفة فالصنف الواحد له عدة طرق في صنعه كلها أشهى من غيرها وهناك أكلات تتميز بها كل طائقة، وللتعرف على الأكلات المشهورة في ماليزيا تابعنا في هذا المقال.

الأكلات المشهورة في ماليزيا Malaysia

يستخدم المطبخ الماليزي اللحوم بأنواعها سواء كانت الدواجن واللحم البقري ولحم الضأن ولحم الماعز ويستخدم غير المسلمين في ماليزيا لحم الخنزير الذي يباع بأماكن مخصصة له، كما تدخل المأكولات البحرية في العديد من الأطباق الماليزية وأبرزها القواقع والجمبري وحبار البحر والأخطبوط والأسماك الطازجة بأنواعها.

وتعتمد السفرة الماليزية بشكل رئيسي على الأرز بكل أنواعه ثم المكرونة والشعرية والخبز وخاصة الخبز الغربي بوجبة الإفطار حيث أن المطبخ الماليزي استمد وجباته من المطبخ الهندي والمطبخ الصيني، كما يزداد الطلب على الخضروات والفواكه التي يرتفع سعرها بسبب قلة المحصول.

ساتي

يعد الساتي الماليزي أشهر الأكلات الماليزية، وتتمسك بها العائلات الكبيرة والأصلية في ماليزيا، وهو عبارة عن اللحم البقري أو لحم الدجاج المشوي على النار ويضاف إليهم البهارات الماليزية المستمدة من البيئة الاستوائية مما يعطي لها طعما فريداً وشهي.

وتعد اللحوم المستخدمة في الساتي عبر وضعها في تتبيلتها قبل فترة من شويها، ويقدم معها للأكل الخضروات والأرز وزبدة فول سوداني، وننصحك بعدم مغادرة ماليزيا قبل تذوفه.

ساتي- الأكلات المشهورة في ماليزيا Malaysia
ساتي- الأكلات المشهورة في ماليزيا Malaysia

سانج هار

يعد طبق شعرية السانج هار من الأكلات الفريدة والمميزة في ماليزيا، وأشهر الأكلات الماليزية البحرية فهو عبارة عن جمبري طازج يتم مزجه بالمكرونة والبيض، ويعد من أفضل الوجبات في ماليزيا لأنه يقدم طازجاً حيث يأتي إليك من البحر مباشرة.

بوبور لامبوك

يتكون طبق البوبور لامبوك من خليط اللحم والروبيان والأرز والأعشاب الطبيعية وقطع البطاطس، ويعد من الأطباق الخفيفة المنتشرة بشهر رمضان الكريم في ماليزيا، حيث أنه يتم توزيعه على المصلين في أكياس وقت آذان المغرب للإفطار.

ترعي الشركات مهرجانات إعداد طبق البوبور لامبوك كأحد أنواع الدعايا لها في المناطق المزدحمة وخاصة بالعاصمة الماليزية كوالالمبور.

ناسي كاندار

يعد طبق النازي كاندار من أكثر الأكلات شعبية في ماليزيا وخاصة منطقة الشمال وهو عبارة عن أرز مطهو على البخار ويتم إضافة الكاري اللذيذ إليه ويقدم معه الدجاج واللحم بعد طهوهما أيضا على البخار.

بوبياه

تعد البوبياه أكلة ماليزية شهيرة وهي نوع من المقبلات وتتكون من سبرنغ رول يتم حشوه بالبيض وفجل الفاصوليا ويتم تزينها بالصوص الحلو عند التقديم.

أسام لاكسا

وهي عبارة عن مكرونة أرز مطهوة بمرق السمك وقطع سمك الماكريل ويضاف صوص الروبيان إليها والبصل والخيار والفلفل الأحمر والزنجبيل والأناناس ويتم تزين الطبق بأوراق النعناع.

أسام لاكسا - الأكلات المشهورة في ماليزيا Malaysia
أسام لاكسا – الأكلات المشهورة في ماليزيا Malaysia

بيسانغ غورنغ

ويتكون البيسانغ غورنغ من خبز مقرمش محشو بأصابع الموز المقلية، وهي وجبة خفيفة يفضلها السكان المحليين فلا تنسى تذوقها.

هوكين مي

يعتبر الهوكين مي هو الطبق الرئيسي بالعاصمة الماليزية كوالالمبور ويتكون من نودلز سميكة صفراء يتم طبخها على نار هادئة في صلصة الصويا؛ مع الحبار واللحك والملفوف وكعكة السمك.

ومن المعروف أن الهوكين مي يقدم في أي وقت باليوم.

هوكين مي - الأكلات المشهورة في ماليزيا Malaysia
هوكين مي – الأكلات المشهورة في ماليزيا Malaysia

أطباق ماليزية تنتمي للمطبخ الملاوي

كيروبوك ليكور

تستهر العديد من الولايات الماليزية الساحلية وخاصة الساحل الشرقي بطبق كيروبوك ليكور، ويتكون من نقانق السمك المقلية مقدم معهما الصوص الحار ويفضل أكلها مقرمشة، وتعد أبسط أكلة ماليزية.

ناسي بابريك

تعود أصول طبق الناسي بابريك إلى جنوب تايلاند وهو يتكون من الأرز إلي جانب الدجاج.

إيكان باكار

وطبق إيكان باكار هو السمك المشوي بالفحم ويقدم معه الصوص الحار.

ناسي ليماك

ويعتبر طبق الناسي ليماك أكلة ماليزية اصيلة مكونة من أرز بني مطبوخ بصوص حليب جوز الهند الشهير أو بالكريمة ويتم تقديمه مع البيض وعجينة السامبال الشهيرة بالفلفل الأحمر أو مع الأنشوجة إلى جانب الخيار والسوداني المحمص.

ناسي داغانغ

ويعتبر أحد الأطباق الشبيهه بطبق الناسي ليماك إلا أن ولاية كيلانتان تتميز بطهيه، ويتكون من حليب جوز الهند والأرز البني ويتم خلطهما بسمك الكاري ومعه المخللات والبيض المسلوق.

ناسي داغانغ - الأكلات المشهورة في ماليزيا Malaysia
ناسي داغانغ – الأكلات المشهورة في ماليزيا Malaysia

روتي باكار/ توست الكايا

يعتبر طبق الروتي باكار ويطلق عليها أيضاً كوية؛ من أشهر الأكلات الماليزية الخفيفة حيث أنها تقدم كوجبة إفطار أو خلال منتصف النهار إلى جانب الشاي باللبن أو الشعير أو الشيكولاتة الساخنة، وهي خبز توست يتم دهنه بالزبدة.

ناسي كيرابو

يقوم سكان ولاية كيلانتان بصبغ الأرز للون الأزرق مما ينتج عنه طبق ناسي كيرابو.

غورنغ كامبونغ

يتكون طبق الناسي غورنغ كامبونغ من سمك الماكريل المطحون وذلك بعد قليه، ويقدم معه الأرز المقلي.

كانكونغ بيلاكان

يعد طبق الكانكونغ بيلاكان أحد أنواع السبانخ المحمرة ويقدم معها الفلفل الحار ومعجون الجمبري.

أبام باليك أو بان كيك

يعد البان كيك أو الأبام باليك من أشهر المخبوزات في ماليزيا ويتكون من عجينة هشة ورقيقة محشوة بجوز الهند والسكر والفول السوداني.

أطباق ماليزية تنتمي للمطبخ الهندي

تتشابة الأكلات الهندية في ماليزيا مع الأكلات الموجودة في موطنها الأصلي ولا يوجد بها اختلافات كثيرة ومن أبرز الأكلات الهندية المنتشرة بماليزيا؛ التوساء المكون من الأرز والعدس والأرز مع أوراق الموز، والأدلي وهو نوع من الفطائر المصنوعة من الأرز والعدس الأسود، والبرياني الشهير.

ومن أشهر الحلويات الهندية في ماليزيا نجد بوتو مايام التي تصنع من جوز الهند وشعرية الارز، ونجد في ماليزيا خبز جباتي الشهير، كما يدخل الكاري الهندي في العديد من الوجبات الماليزية.

ورقة الموز

يعتبر طبق ورقة الموز من الأطباق التقليدية في ماليزيا والمأخوذ عن المطبخ الهندي؛ حيث أنه يتن تقديم الأرز الأبيض والخضروات واللحم أو السمك على ورق شجرة الموز، ويضاف إليهم رقاق بابادم المقرمشة.

ويتناول الماليزين الطبق بأيديهم دون الاستعانة بأدوات المائدة، كما أنهم أحيانا لا يستخدمون اللحم أو السمك نظراً لأن الطبق نباتي في الأصل.

ورقة الموز - الأكلات المشهورة في ماليزيا Malaysia
ورقة الموز – الأكلات المشهورة في ماليزيا Malaysia

روجاك بواه

يعتبر الروجاك بواه كوكتيل من الفاكهة والخضروات والنباتات الماليزية المحلية كبراعم الفاصوليا والأوجينيا جاونية، ويضاف إلى الكوكتيل الفستق المجروش ويزين بصوص الروبيان، ويؤكل بأعواد الخيزران المصنوعة للأكل.

ويتشابة هذا الطبق مع الموجود في موطنه الأصلي إلا أنه يعتمد على المكونات المحلية في صنعه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق