فنلندا

الأكلات المشهور في فنلندا .. 15 أكلة فنلندية متواجدة بالمتاجر والمطاعم وتناسب كل الميزانيات

يمتلك المطبخ الفنلندي العديد من الوجبات المميزة واللذيذة بعضها تناقلته أجيال متعددة؛ كما أن بعض الأكلات مرتفعة الثمن ولا تناسب أصحاب الميزانيات المحدودة، وفيما يلي سنتعرف على الأكلات المشهور في فنلندا والتي تناسب جميع الميزانيات.

الأكلات المشهور في فنلندا Finland

يعتمد المطبخ الفنلدي على اللحوم والأسماك بشكل كبير إلى جانب الطحين والحليب والخضروات، حيث أنه تأثر بالمطبخ الأمريكي والأوروبي في بعض المناطق إلا أن الأكلات التقليدية مازالت متوفرة، ويمكنك الحصول على معظم الأكلات من المطاعم أو معبأة جاهزة في المتاجر وبعضها يتوافر بأكشاك الشوارع.

أطعمة الإفطار في فنلندا

خبز الجاودار

هو شطيرة الإفطار الأساسية في فنلندا ولكنها تقدم على مدار اليوم حسب الطلب، فهي في الأساس شريحتين من خبز الجاودار الفنلندي ، وشريحة لحم الخنزير وشريحة من الجبن على كل جانب، ويمكنك أيضًا تناوله مع شريحة من الطماطم وأوراق السلطة وشريحة من الخيار.

ويعاب على خبز الجاودار أنه مرتفع الثمن بعض الشىء وغير مناسب لأصحاب الميزانيات المحدودة فهي بسعر 5 شطائر، كما أنه يحتوى على لحم الخنزير ولكن يمكن طلب استبداله بنوع لحم آخر أو التخلي عن اللحوم به.

ويتوافر خبز الجاودار بالفنادق الفخمة الرائعة، في بوفيه الإفطار الخاص بهم. ويمكنك شراؤه من متجر البقالة المحلي وهناك الكثير من المقاهي التي تقدمه.

خبز الجاودار - الأكلات المشهور في فنلندا Finland
خبز الجاودار – الأكلات المشهور في فنلندا Finland

إقرأ أيضاً : الأماكن السياحية في هلسنكي

عصيدة الأرز “ريزبرو”

والريزبرو أو عصيدة الأرز يتكون من خليط من الماء والحليب كامل الدسم والأرز، ويمكنك إضافة لوح من الزبدة والسكر فوقها، أو إضافة القرفة وفقاً لحاجتك.

وتعد عصيدة الأرز من أكثر وجبات الإفطار الشائعة في فنلندا، فهي لذيذة وثقيلة القوام وتعطي طاقة ولذلك يجب تجربتها في اليوم الذي تنوي المشي فيه لمسافة طويلة فهى وقود لجسمك، ويتم صنعها بكثرة في أعياد الميلاد والاحتفالات.

يمكنك أن تجد عصيدة الأرز بالعديد من سلاسل المحلات التجارية معدة جاهزة، حيث أن الأفراد تجنبوا صنعها في الأيام العادية نظراً لانشغالهم وهي تحتاج لوقت طويل لاعدادها بالرغم من بساطة الصنع.

عصيدة الأرز "ريزبرو" - الأكلات المشهور في فنلندا Finland
عصيدة الأرز “ريزبرو” – الأكلات المشهور في فنلندا Finland

أشهر أنواع الحساء في فنلندا

شوربة البازلاء

حساء البازلاء مصنوعة من البازلاء الطازجة خلال فصل الصيف والبازلاء المجففة خلال فصل الشتاء. مطبوخ بشكل نموذجي مع سيقان لحم الخنزير المدخن –اطلب تغيره لنوع لحم آخر- والبصل وورق الغار والملح والفلفل.

حساء البازلاء أكلة فنلندية مفضلة للسكان المحليين، وخاصة كبار السن. ويتم تقديم هذا الطبق عادة كل يوم خميس في المطاعم الفنلندية، مع شريحة من فطيرة الفرن المخبوزة مع المربى وأحيانًا الكريمة المخفوقة، ويمكنك شراؤها جاهزة من السوبر ماركت.

شوربة البازلاء - الأكلات المشهور في فنلندا Finland
شوربة البازلاء – الأكلات المشهور في فنلندا Finland

شوربة سمك السالمون

تعد شوربة سمك السالمون من الأكلات المفضلة في فنلندا، وتتكون من سمك السلمون والبطاطا والجزر والبصل والقشدة أو الحليب كامل الدسم والبهارات والشبت.

يؤكل حساء السالمون مع خبز الجاودار ولوح من الزبدة. وأوصيكم ألا تفوتوا تجربته عند زيارة فنلندا وخاصة أنه لا يحتوي على أطعمة محرمة، وتقدمه العديد من المطاعم بأسعار تتراوح بين 10 و15 يورو، وإذا كنت من أصحاب الميزانيات المحدودة يمكنك صنعه بالمنزل بكل سهولة.

شوربة سمك السالمون - الأكلات المشهور في فنلندا Finland
شوربة سمك السالمون – الأكلات المشهور في فنلندا Finland

شوربة السجق

يعد طبق شوربة السجق واحد من الأطباق غير العادية التي ستجدها أثناء وجودك في فنلندا، و يجب عليك تجربتها.

ولا تتوافر شوربة السجق بالعديد من المطاعم لأن معظم الفنلنديين يطهوون هذا الطعام بانتظام في المنزل نظرًا لسهولة تنفيذهن ويمكنك إعادة لنفسك بسهولة.

شوربة السجق - الأكلات المشهور في فنلندا Finland
شوربة السجق – الأكلات المشهور في فنلندا Finland

وجبات الغذاء في فنلندا

ينجونبيري

ويتكون طبق الينجونبيري من كرات اللحم المفروم والبطاطس الهروسة والمربى، وهو شبيه بالإيكا السويدية، ويعد طبق كرات اللحم أشهر الأكلات الشعبية في فنلندا.

ينجونبيري - الأكلات المشهور في فنلندا Finland
ينجونبيري – الأكلات المشهور في فنلندا Finland

إقرأ أيضاً : التسوق والمولات في هلسنكي

ماكرولاتيكو

ويتكون من المعكرونة المخبوزة مع اللحم المفروم والحليب كامل الدسم. وتعد أكلة شعبية في فنلندا وخاصة أنها سهلة الصنع قليلة التكلفة، وتباع الماكرولاتيكو بمحلات البقالة المحلية.

ماكرولاتيكو - الأكلات المشهور في فنلندا Finland
ماكرولاتيكو – الأكلات المشهور في فنلندا Finland

كارالانبيستي

وتعد الكارالانبيستي أو حساء اللحم واحدة من أبسط الأكلات في فنلندا، حيث يتم طهيها في وعاء خاص تماما مثل القرعة ومن ثم توضع في الفرن ويضاف إليه البطاطس المهروسة. عادة ما يتم طهيها لعدة ساعات أو حتى بين عشية وضحاها حتى تصبح اللحم لينة – يذوب في فمك.

ويعد حساء اللحم من الوجبات المفضلة في فصل الشتاء حيث أنها ستشعرك بالدفىء، ومن الصعب أن تجده بالمطاعم لأنه يحتاج إلي فترة طويلة لإعداده.

كارالانبيستي - الأكلات المشهور في فنلندا Finland
كارالانبيستي – الأكلات المشهور في فنلندا Finland

بياتيبانو

يعد طبق الـPyttipannu عبارة عن أطباق متبقية وضعتها معًا من عشاء الأمس. وتعد طريقة جيدة للتخلص من الطعام القديم! ويصنع عادة مع البطاطا والبصل والنقانق القديمة وتعلوها البيضة المقلية. ومع ذلك، يمكنك دائما أن تضع كل ما تبقى من الطعام وتقليه في مقلاة وتقديمه مع الكاتشب والخردل.

بياتيبانو - الأكلات المشهور في فنلندا Finland
بياتيبانو – الأكلات المشهور في فنلندا Finland

محشي الكرنب

قد لا تصدق أن محشي الكرنب موجود في فلندا، ويتم صنعه عبر حشو أوراق الكرنب، وتعبئته باللحم المفروم والأرز المطبوخ، ثم لفه في الفرن ويقدم مع البطاطس المهروسة، وننصحك بتجربته لأنه مختلف عن المحشي بأية دولة أخرى.

ويتوافر بالأماكن التي تقدم أطعمة تقليدية وبسعر منخفض، ويفضل أن تتناوله طازجاً.

محشي الكرنب - الأكلات المشهور في فنلندا Finland
محشي الكرنب – الأكلات المشهور في فنلندا Finland

بيستيتو ميكيكو

وهو طبق صيفي نموذجي حيث تقلى السمكة في الزبدة أو السمن حتى تصبح ذهبية ومقرمشة. وعادة ما يتم تقديمه مع الأيولي وشريحة من الليمون.

وتتوافر البيستيتو ميكيكو بأسواق الطعام الصيفية بالقرب من الموانئ أو المدينة. وهي من الأكلات الشعبية في فنلندا بين الأجانب والسكان المحليين على حد سواء.

بيستيتو ميكيكو - أكلات المشهور في فنلندا Finland
بيستيتو ميكيكو – أكلات المشهور في فنلندا Finland

ليهابيركا

تعد الـlihapiirakka أو فطيرة اللحم؛ واحدة من الأكلات المفضلة في فنلندا ويجب عليك عدم تفويت فرصة تذوقها؛ حيث إنها دهنية، مالحة ولذيذة. وعجينتها تشبه إلى حد كبير عجينة الدونات، ولكنها مليئة باللحم المفروم والأرز المطبوخ وتقلى في الزيت الدهني.

وتعد فطيرة اللحم الفنلندية من أطعمة الشوارع وتتواجد بأكشاك صغيرة، وهي مناسبة لأصحاب الميزانيات المحدودة.

ليهابيركا - الأكلات المشهور في فنلندا Finland
ليهابيركا – الأكلات المشهور في فنلندا Finland

الحلويات في فنلندا

ليهاجوأستو

تعد حلوى الـLeipäjuusto أو الجبن الخبز نوع من الجبن المقلي المخبوز على نار مفتوحة ويتم تناوله مع مربى cloudberry، وهو أحد الأطعمة التي تتميز بها فنلندا ولن تجده بأي مكان آخر.

ويفضل الفنلندين تناول هذا الطبق مع القهوة، كما أنه يتوافر بالمحلات التجارية، وهي بسيطة وليست باهظة الثمن وتناسب أصحاب الميزانيات المحدودة.

 

ليهاجوأستو - الأكلات المشهور في فنلندا Finland
ليهاجوأستو – الأكلات المشهور في فنلندا Finland

تعد الـMustikkapiirakka أو فطيرة التوت من أشهر أنواع الحلويات في فنلندا، ويمكنك صنعها بكل بساطة حيث أنك تحتاج إلى رغيف خبز وتضع عليه التوت الأزرق المجمد مع السكر البودرة ودقيق البطاطس وتوضع في الفرن حتى تنضج، ويمكنك إضافة صلصة الفانيلا الحارة أو آيس كريم الفانيليا.

ويعد الفنلنديون فطيرة التوت من الأكلات الملهمة لهم وخاصة في موسم التوت، ويمكنك الحصول عليها من المقهى، وبعض المطاعم يكون لهم على القائمة الخاصة بهم خلال فترة موسم التوت. أو صنعها بالمنزل.

فطيرة التوت - الأكلات المشهور في فنلندا Finland
فطيرة التوت – الأكلات المشهور في فنلندا Finland

حلوى التوست

أضاف الفنلنديون لحلوى Köyhät ritarit أو خبز التوست الفرنسي الفنلندي، ووضعوا على خبز التوست الفرنسي الشهير لمساتهم، ويتم إضافة التوت الموسمي أو الفواكه إليه.

حلوى التوست - الأكلات المشهور في فنلندا Finland
حلوى التوست – الأكلات المشهور في فنلندا Finland

بولا PULLA

“بولا” وهى كعكة في شكل خبز ومليئة بالقرفة والهيل والزبدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق