الاكلات المشهورة فى باكستان .. تعرف الأكلات الباكستانية باستخدام الزيوت في تحضيرها، وتتميز بطعمها الرائع الجذاب ،كما يشتهر أيضا  بأنه يستعمل بشكل كبير الفلفل .

الاكلات المشهورة فى باكستان ..

 القورمة..

 القورمة
القورمة

ويمكن أن تتألف من اللحم او الدجاج حيث تجزأ اللحوم إلى مكعبات صغيرة وتضاف مع السمن في مقلاة على نار شديدة لفترة زمنية 30 دقيقة ثم يوضع عليها الطماطم واحيانا البطاطس والفليفلة الحلوة وتعاد على النار لمدة ثلث ساعة أخرى، يوضع عليها عقب ذلك مزيج من التوابل وحبوب الكزبرة والفلفل الاسود وتتجمل بالفلفل الاخضر غير المطهي ويتم تناولها مع الخبز .

الهاندي..

أحد الأكلات الباكستانية التي تتكون إما من اللحم او الدجاج حيث يجزأ اللحم إلى مكعبات صغيرة وتوضع عليها التوابل والدهن وكمية من الفلفل الطازج والمطحون وشرائح الزنجبيل الطازج والبصل تطهى حتى تستوي ثم ينفذ الماء تقريبا ثم تقدم حارة وفي أوان فخارية يتم تغليفها بخبز النان او الروتي.

فخذ الخروف بالطريقة الباكستانية..

فخذ الخروف بالطريقة الباكستانية.
فخذ الخروف بالطريقة الباكستانية.

يطلق عليه فخذ الخروف بالطريقة الباكستانية أو اقدام الخروف أو أكلة رجل الخروف من المطبخ الباكستاني، وهي أكلة شهية  لكل العائلة وتنتشر بشكل مكثف في آسيا، وتتألف من أرجل الخروف مع مجموعة من التوابل اللذيذة التي تضفي تذوق رائع للطبق، ويتم تناول فخذ الخروف بالطريقة الباكستانية مع خبز النان والرايتا.

ألو كيما..

من الأكلات الباكستانية المعروفة، فهو عبارة عن بطاطس مع اللحم المفروم بوضع عليها مجموعة  من البهارات.

حلوى الجليبي ..

حلوى الجليبي
حلوى الجليبي

تعد حلوى الجليبي الباكستانية على هيئه الأفعى المستديرة، وهي تتكون من مزيج لعجين القمح الأبيض الدقيق جداً يوضع عليها البيض والزيت ولون برتقالي لتعد جاهزة للتنازل عقب انتهاء قليها في الزيت ومن ثم وضعها في محلول بارد مكون من الماء والسكر لتحصل على شكل رائع ، ونحضر قطعة قماش بها فتحه صغيره يتم وضعه من الأعلى لينزل العجين في الزيت على شكل حبل لزج الذى يتم تصميمه على شكل دوائر بتحريك اليد دائرياً خلال وضعها في الزيت.

الشعرية بالحليب..

تعرف الشعريه الباكستانية برقاقتها ولا يتجاوز قطرها على عدد أربع شعرات من شعر الرأس، وتعد جاهزة للاكل بعد انزالها في الحليب على النار مع وضع السكر، وبعد زوال الماء من الحليب وتزين ببعض المكسرات، وتعد من أشهر الحلويات الباكستانية، وتعمل على إعادة الطاقة البدنية إلى جسم الصائم.

السمبوسة..

 السمبوسة الباكستانية
السمبوسة الباكستانية

تُعرف السمبوسة الباكستانية على هيئة المثلث المميز، ويحضر غطاؤها الخارجي من مزيج القمح مع وضع بعض البهارات، وتحشى بداخلها أنواع متعددة من المحتويات، مثل السمبوسة بالحمه المفرومه، أو بللدجاج المفروم أو البطاطس، وما يجعل السمبوسة الباكستانية تنفرد عن مثلتها في العالم العربي هي البهارات الباكستانية والفلفل الحار الذي يميزها بالطعم ً المختلفً ويجعلها قابلة للهضم بسرعة.

بكاورا..

تعد البكاورا من المأكولات الخفيفة في باكستان، وتتقدم المائدة الرمضانية الباكستانية، وتحضر من قطع صغيرة من البطاطس والبصل تمزج في عجين الحمص ونضع عليها الفلفل الأحمر والملح وبذور الكزبرة المطحونة ويتم وضعها في الزيت لتكون جاهزة للأكل، وللبكاورا أنواع كثيره، ويمكن اضافه الملفوف والباذنجان أو الخضراوات الأخرى إليها بدلاً من البطاطس.

حلوى بيري..

حلوى بيري
حلوى بيري

يعتبر طبق حلوى بيري من أفضل الأطباق في باكستان، ويؤكل غالبا مع وجبة الإفطار، وهو طبق من الحلوى المليئة بالزيت والبيض مع دقيق القمح، ويتم عمل الدقيق على النار بزيت ساخن ، حتى تتغير إلى اللون الذهبي. ويتم تقديمه ساخنًا فهو مطلوب بشكل كبير  في أماكن عديدة في باكستان.

 سيري بايياز ..

يتناول هذا الطبق مع وجبة الإفطار، وهو من الأطباق التى يفضلها الكثير من الاشخاص خلال فصل الشتاء، حيث يتم صنعه من الحساء الساخن الذي يلاءم جو الشتاء البارد،  كما يعمل على تزويد  الجسم بالدفء والطاقةويتألف من رأس وقدم الحمل أو البقر المطبوخ، ليعد منها الحساء الشهي، كما يعتبر من الأطباق الصحية للعظام.

 نيهاري ..

 نيهاري
نيهاري

يتم تحضير هذا الطبق باستواء اللحم ليعد منه الحساء السميك، ويتم تناوله مع البصل المحمر والفلفل الحار والكزبرة وعصير الليمون والثوم، كما يريدالبعض  وضع بعض نخاع عظام البقر والغنم، في الحساء، وكلمة نيهرى تاتى فى الاساس من كلمة فارسية تعني اليوم، ويعد فى بعض الاحيان  من لحم الحمل لكن من الممكن يتم تقديمه بالدجاج أو البقر.

 كباب بيشاور تشابلي..

هو من الأطباق الشهيره  لمنطقة بيشاور، وهو يصنع من اللحم المفروم، مع العديد من البصل والطماطم والثوم والزنجبيل والكزبرة والفلفل الحار والملح، وتُصنع فى شكل  دوائر مقلية ويتم تناوله مع صلصلة الفلفل الحار الأخضر واللبن، ويُقدم كطبق جانبي أو كوجبة خفيفة مع شراب الشاي. وهو من اشهرالاطباق الرئيسيه في معظم المطاعم المحلية في بيشاور.

بيلاف كشميري ..

يعد هذا الطبق مكون من الأرز الذى يوضع عليه اللحم الضأن أو لحم البقر، ويتم عمل هذا الحساء والعظم خلال سلق الأرز، وتكتمل هذه الاكله بوضع المكسرات ومصنع هذا الطبق في كشمير، لكنه متواجد في جميع أنحاء باكستان،وبما انه يوجد العديد من أطباق الأرز الأخرى، ولكن هذا الطبق ليس حار كثيرًا بل حلو المذاق ومناسب للاطفال .

 بهالي ضاحي..

 بهالي ضاحي
بهالي ضاحي

ويعتبر هذا الطبق هو احد الاطباق المحليه يتواجد فى البدايه فى ولاية البنجاب، ويتكون من البطاطس والبصل والفلفل الحار الموضوع في اللبن، ويعتبر هذا الطبق من الأطباق الخفيفة، كما يرغب الكثير فى تناوله في المساء، كما يوضع مسحوق من التوابل لإعطائه طعم شهى وفق رغبة أفراد أسرتك.

-----------

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *