اليونان

الأكلات المشهورة في اليونان .. تعرف على أشهر الأكلات في المطبخ اليوناني وأصولها

يعد المطبخ اليوناني من المطابخ الرائعه التي تحمل الكثير من الخواص المشتركه مع مطابخ بعض الدول كالبلقان، الشرق الأوسط، إيطاليا، والأناضول ولكن يتميز المطبخ اليوناني بلمساته الخاصه التي تجعل أطعمته مميزه ولها نكهات خاصه جعلتها من الأطعمه الأشهر في العالم، وللتعرف علي الأكلات المشهورة في اليونان اقرأ هذا المقال.

الأكلات المشهورة في اليونان Greece

تتضمن أغلب الأكلات اليونانيه زيت الزيتون، الباذنجان والجبن ، والكوسا، والخضروات بشكل عام مع اللحوم البيضاء والأرانب وكذلك الخبز والشعير، وتم تصنيفه كأحد المطابخ المتوسطية.

ومن النكهات المشهوره والشائعه الاستخدام في المطبخ اليوناني عن المطابخ الأخرى؛ المستكه والنعناع والبصل والثوم والأويجانو والورق اللوري والشبث والكثير من التوابل كالملح والأعشاب كذلك بذور الشمر والريحان.

كما يعتمد المطبخ اليوناني في جانب كبير من وجباته على  المأكولات البحريه كسرطان البحر والأخطبوط والجمبري وأنواع من الأسماك والمحار التي تؤكل في أغلب الأحيان مشويه أو في صلصات مختلفه او مقليه.

Dolmads دولمادس

طيق الدولماس من الأطباق اليونانيه الشهيه جدا وهو عباره عن ورق عنب محشو بالتوابل مع الأرز ومغلي بالمرقه المشبعه بدهن الخروف.

Dolmads دولمادس - الأكلات المشهوره في اليونان Greece
Dolmads دولمادس – الأكلات المشهورة في اليونان Greece

Loucanico  لوكانيكو

يعد طبق اللوكانيكو من أشهي أطباق المقبلات اليونانيه الحاره جدا وهو عباره  عن نقانق حاره دسمه التي يفضل مشاركتها مع الأطباق المتنوعه.

باستيتسيو مع موساكا

يتكون من طبقين رأسيين يشير pastitsio الي اللازانيا لذلك يتكون من طبقات الباستا مع لحم الخروف أو البقر مغطي بالباشميل الكريمي وصوص البندوره.

أما الموساكا أو المسقعة في المطبخ العربي؛ فهي خليط صحي من اللحم والخضار مغطي بصوص الكريمة؛ ويعد الطبقين من الأطباق اليونانيه  ذات السعرات الحراريه العاليه ومشبعان بالدهون.

ساجانكي وشريمب ساجانكي

هما عبارة عن طبقين متشابهين يطبخان في صينيه طهي تقليديه يوناينه، الأول ساجاني وهو عباره عن جبن مقلي.

أما الطبق الثاني محتواه لذيذ ومغذي عباره عن بندوره وفيتا وبصل وثوم إلى جانب الجمبري.

هورتا فرستا

يعد طبق الهورتا فرستا أكثر أكلة يونانية صحيه ويحبها اليونانيون كثيرا لأنها تحتوي علي عناصر مغذيه كما أنها سهله التحضير، فكل ما يلزمنا فعله هو سلق مجموعه من الخضروات الورقيه المختاره؛ والسبانخ أهمها ثم يضاف إليها القليل من الليمون وزيت الزيتون وتقدم كطبق جانبي.

تزاتزيكي

هي من أروع السلطات الكريمه المشهورة في اليونان تحضر باستخدام الزبادي مع الخيار بالإضافة إلى قليل من التوابل مع الثوم وغالبا ماتقدم هذه السلطه مع اللحوم المشويه وخبز بيتا (الخبز العربي) المقطع لمثلثات وتقدم ايضا مع طبق خضار.

Papoutsakia بابو تيساكيا

تعتبر البابو تيساكيا طبق لذيذ من الباذنجان المحشو باللحم المفروم الذي يقدم مع الجبن وصوص البشاميل وهي من الأكلات المغذيه جدا عند اليونانيين.

اسباناكوبيتا

بعشق اليونانيون الفطائر، لذلك يستخدمون غالبا المكونات الطازجه في صنعها وخاصه فطيره الاسباناكوبيتا أو السبانخ الخضراء التي تعد واحده من أشهر الأطعمه في المطبخ اليوناني وموجوده بالأسواق التجاريه.

وتتكون فطيرة الاسباناكوبيتا من؛ عجينه الفيلو المحشوه بجبن الفيتا إلى جانب السبانخ الخضراء.

يوفيتسي

يعد طبق اليوفيتسي أكلة يونانية تقليدية ومن الأكلات المفضلة عند الصغار والكبار باليونان؛ ويتكون من يخنه لحم الحمل أو لحم البقر يتم طبخها مع مكرونه لسان العصفور في معجون الطماطم مع عدد من الخضروات كالثوم والجزر وعند التقديم يرش عليها جبن كيفالوتيري المعروف بالجبن المبشور” البارميزان”.

دوماتيس يمستس

يعد طبق الدوماتيس من أشهر الأكلات اليونانيه الصيفيه، حيث يتم تفريغ الطماطم الكبيره من الداخل وحشوها بالأرز واللحم، ومن الممكن إضافه الجوز والصنوبر اللوز وحتى الزبيب إلى الحشو، كما يتم استخدام هذه الحشوه لحشو أي نوع من الخضروات كالكوسا والفلفل والباذنجان.

سوفلاكي

يعد طبق السوفلاكي إحدى الأكلات اليونانية الموجوده في كل قائمه طعام، وهو عبارة عن أسياخ من لحم الخروف أو البقر أو الدجاج مشوية ويتم وضعها في أطباق أو كساندويش ويتم تقديمها مع الخبر والخضار وصوص الزبادي.

أشهي الحلويات اليونانيه

يفضل اليونانيون الحلويات التي تعتمد غالبا علي خلائط من العسل وزيت الزيتون بالإضافة إلى شرائح عيش الفيلو.

البوجاتسا

تعد القطايف أو البوجاتسا أو البقلاوة من أتواع الحلويات اليونانية الصحيه والذيذه والمغذيه، التي تتكون من خليط من عجين الفيلو والعسل والمكسرات واحيانا الكاسترد اللذيذ.

كما أنها تعد من الحلويات اليونانيه ذات السعرات الحراريه المرتفعة.

فلاونس

تعد حلوى الفلاونس من الحلويات اليونانيه القبرصيه التقليدية، وهي عبارة عن خليط من التارت الحلو اللذيذ المالح إلى جانب بعض المكونات العطريه اللذيذه المحشوه كالمصطكي والمحلب.

فلاونس - الأكلات المشهوره في اليونان Greece
فلاونس – الأكلات المشهورة في اليونان Greece

حلوي الجوز مع لبن الزبادي والعسل

وهي مكونه من اللبن الزبادي اليوناني الرائع المرشوش بالجوز مع القرفه الفواحه والفانيليا.

جالاكتوبوريكو

تعد حلوى الجالاكتوبوريكو أو فطيرة الكاسترد؛ من أشهر الحلويات اليونانيه،كما أنها المعجنات الشعبيه العربيه الشهيرهن وتتكون من عجينه الفيلو محشوة بالكاسترد الكريمي ويتم إدخالها في الفرن وتترك به حتي تحصل علي اللون الذهبي الرائع، ويضاف إليها بعد إخراجها من الفرن سيرب مكون من  السكر مضاف إليه ليمون أو برتقال وهي من الحلويات المشهوره بطعمها اللذيذ والممتع وتتميز بصعوبة نظق اسمها.

المشروبات في اليونان

ومن اهم المشروبات في اليونان عصير الليمون وعصير البرتقال، كما يعشق اليونانيون شرب الكراويه والشاي بالنعناع والينسون ولهم مشروب مميز اسمه أوزو مشروب يمزج بالماء يتحول للون الأبيض وله طعم العرق اللبناني.

أكلات يفضلها المسلمون في اليونان

لا يجب علينا أن ننسى الأكلات المفضلة لدى المسلمين في اليونان، وخاصة أنها تتكون من مكونات شهية ومضمونه لاتباعها تعاليم الدين الإسلامي، ويجب علينا أن نعلم أن اليونان تضم عدد كبير من اللاجئين السوريين وهو ما سيحدث فرق في المطبخ اليوناني من حيث انتشار الوجبات السورية الشهية، كذلك الأكلات المصرية المشهورة باليونان كالمحشي.

سلطة الفواكة

تأتي سلطه الفواكه في مقدمه الأكلات اليونانية المفضلة للمسلمين باليونان وخاصة في شهر رمضان لأنها غنيه بالعناصر المغذيه والمنشطة، فتحتوي علي فواكه مقطعه قطع صغيره كالخوخ والأجاص والموز والتفاح ويضاف إليها عصير الليمون الشهي وتقدم مع حليب الصويا أو اللبن الطبيعي.

الأرض شوكي

يعد طبق الأرض شوكي من الاطباق الشهيه على المائده الرمضانيه ويقدم مع الأرز بالبصل والثوم والبيض وصلصه الجبن والفلفل الأسود وزيت الزيتون والحليب.

الأرض شوكي - الأكلات المشهوره في اليونان Greece
الأرض شوكي – الأكلات المشهورة في اليونان Greece

تورتليني رومانولي

ويعد طبق التورتليني رومانولي مكون من لحم الديك الرومي الحلال المفروم مع الطحين والملح والبيض والزبده والقليل من جوزه الطيب والفلفل الأسود وقشرة ليمونه ومرقه لحم البقر أو مرقه الدجاج، إلى جانب الجبن اليوناني اللذيذ مثل الريكوتا وبيل بيس وبارميسان.

ويتم خلط كافه مكونات الطبق حتي تصبح عجينه ثم يسلق التورتليني بماء مغلي بالملح ويقدم مرشوش بالزبد اللذيذ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق