أمريكا الشمالية

المواصلات في شيكاغو : تعرف على التنقلات في شيكاغو

تعتبر مدينة شيكاغو ثالث أكبر مدينة في الولايات المتحدة الأمريكية، فهي واجهة للعالم ويأتي إليها الكثير سواء للدراسة أو للسياحة، لذلك المواصلات في شيكاغو  وتوفيرها من أكثر المشاكل التي تواجه الذين يسكنون بشيكاغو.

المواصلات في شيكاغو

تتميز المواصلات في مدينة شيكاغو بالتنوع والتعدد، لكي تتناسب مع احتياجات جميع المواطنين، وتناسب مواعيدهم، لذلك تعمل الدولة على توفير كل وسائل المواصلات، حتى تسهل على الموطنين المعيشة وتوفير الوقت والجهد.

الاتوبيسات العامة

تعتبر الأتوبيسات من أكثر وسائل المواصلات العامة الموجودة في شيكاغو، وأكثرها سهولة ويسر؛ لأن الأتوبيسات تكون متوفرة في جميع شوراع و أنحاء المدنية وعلى مدار اليوم ذهاب وعودة، فتكون الأتوبيسات لها لونين الأبيض والأزرق، حتى يستطيع المواطنين التمييز بين اتجاهات الأوتوبيسات بينهم.

فيتواجد محطات إنتظار للاوتوبيسات ينتظر فيها المواطنين، وتمر عليها الأتوبيسات كل 5ل 15 دقيقة، حتى تنقل المواطنين إلى الأماكن التي يريدون التوجه إليها، وتباع تذاكر الأوتوبيس في محطات القطار او مكتب البريد او في مكاتب النقل والمواصلات في المدينةأو الحي.

وتبلغ قيمة التذكرة لليوم الواحد حوالي 5.75 دولار، وقيمة تذكرة استخدام 3 أيام تكون حوالي 14 دولار، وقيمة تذكرة ال7 أيام تكون 23 دولار تقريبا، بينما تكون قيمة الاشتراك الشهري للأوتوبيسات حوالي 86 دولار شهرياً، أما في حالة عدم الرغبة في شراء التذاكر فتكون قيمة كل رحلة حوالي 2.25 دولار لكل مكان واحد يريد الشخص الذهاب فيه.

الأوتوبيسات العامة - المواصلات في شيكاغوChicago
الأوتوبيسات العامة – المواصلات في شيكاغو Chicago

القطارات

القطارات في شيكاغو تعد من أسهل وأكثر المواصلات أمانا وتوفر في مدينة شيكاغو، ويمكن ركوب القطار للتنقل بين المدن الرئيسة في شيكاغو والولايات المتحدة عن طريق اشتراك شهري حوالي 86 دولار شهريا، للذهاب إلى أي مكان، حيث يعد القطار المرتفع BAM أكثر المواصلات سهولة للتنقل في المدينة، وتمر القطارات بنظام يومي محدد كل 5 ل15 دقيقة في المدينة طوال اليوم.

وللقطار ألوان مميزة يستطيع مستخدميه التمييز بينهم، فيكون القطار وخط الأحمر يمر على الطريق الشمالي الجنوبي، والخط الأخضر يمرعلى الطريق الغربي الجنوبي، والخط الأزرق يمر على منتزهات ويكر في منطقة الشمال الغربي حتى مطار اوهارى، بينما يسير الخط البني إلى الطريق الشمالي المتعرج، والخط البرتقالي يسير في اتجاه مطار ميدواي الدولي في الطريق الجنوبي الغربي.

القطارات - المواصلات في شيكاغو Chicago
القطارات – المواصلات في شيكاغو Chicago

التاكسي

يعد التاكسي من أكثر وسائل المواصلات في شيكاغو سهولة وراحة، ولكن يكون أكثر تكلفة من من المواصلات العامة, ويمكن الحصول على التاكسي في أي وقت وأي مكان في المدينة، او من خلال طلبه من خلال شركات التاكسي الخاصة بيه.

التاكسي - المواصلات في شيكاغو Chicago
التاكسي – المواصلات في شيكاغو Chicago

السيارة الأجرة الخاصة

وهي نوع جديد من المواصلات فيه يستطيع المواطنين طلب سيارة خاصة من خلال تطبيق يكون موجود على الهاتف المحمول، يقوم المواطن من خلاله بإرسال طلب سيارة خاصة ونوعها وتفاصيل رحلته، ويقوم السائقين بالرد على الطلب على الفور وتتوفر السيارة المطلوبة في المكان والموعد المحدد، وتكون طلب الخدمة هذه متوفرة من خلال شركات Uber و Lyft وتتميز هذه الخدمة بسهولة والراحة, وقلة تكلفتها عن التاكسي المعتاد.

السيارة الأجرة الخاصة -المواصلات في شيكاغو Chicago
السيارة الأجرة الخاصة -المواصلات في شيكاغو Chicago

السيارات الخاصة

و بالطبع تكون السيارة الخاصة من أكثر المواصلات راحة وسهولة وأكثر رفاهية، ولكن ما يعيبها هو زيادة مصاريف السيارة الخاصة من بنزين وتصليح الأعطال، والتأمينات والضرائب إضافة مصاريف المواقف العامة بالنسبة لطلبة الجامعة والمدينة.

السيارة الخاصة -المواصلات في شيكاغو Chicago
السيارة الخاصة -المواصلات في شيكاغو Chicago

الدراجات الهوائية

تعد الدراجات الهوائية اسهل وأرخص وسيلة مواصلات في شيكاغو، فلا يتعدى ثمن الدراجة 200 دولار, ويستطيع أن يسوقها أي شخص ببساطة، وتعتبر من اكثر المواصلات الآمنة والمناسبة للطلبة عموما، والطلبة الذين يعيشون في السكن الجامعي، او بالقرب من الجامعة خصوصا، حيث يتوفر لها مواقف خاصة بها في الجامعة بدون رسوم إضافية ، ويمكن أن يؤمن صاحبها عليها بمبلغ بسيط جدا؛ للحفاظ عليها من السرقة، أو عند تعرضها للحوادث.

الدراجات الهوائية-المواصلات في شيكاغو Chicago
الدراجات الهوائية-المواصلات في شيكاغو Chicago

الدراجات البخارية

الدراجة البخارية تعتبر من ضمن وسائل المواصلات المشهورة والمنتشرة في شيكاغو؛ نظرا لقلة تكلفة مصاريفها وتاميناتها، ولكن يفترض على صاحبها أن يمتلك رخصة خاصة بالدراجة، وأن يلبس السائق خوذة حماية أثناء قيادة الدراجة في المدنية وشوارعها والجامعات، ولكن يجب أن يقوم صاحب الدراجة البخارية بتسجيل رقم الدراجة لدى مكتب أمن الجامعة.

الدراجات البخارية-المواصلات في شيكاغو Chicago
الدراجات البخارية-المواصلات في شيكاغو Chicago

باصات الجامعة الخاصة بها

وهي وسيلة مواصلات خاصة بالجامعات توفرها الجامعة للطلبة الذين يعيشون بالقرب من الجامعة مجاناً؛ لنقلهم الجامعة وأماكن مساكنهم القريبة من الجامعة.

باصات الجامعة الخاصة بها-المواصلات في شيكاغو Chicago

ترام الجامعة

ترام الجامعة، او كما يعرف بالقطار الصغير وهو وسيلة مواصلات تشبه القطار تتجول داخل الحرم الجامعي؛ لتستطيع أن توصل الطلبة إلى أماكن كلياتهم بداخل الجامعة.

ترام الجامعة-المواصلات في شيكاغو Chicago
ترام الجامعة-المواصلات في شيكاغو Chicago

المطارات

يوجد في مدينة شيكاغو مطار في شمال غرب المدينة، ومطار آخر في جنوب غرب المدينة، وتتوفر بالمطارين المواصلات الداخلية لنقل المسافرين إلى أماكنهم طوال اليوم, مع دفع رسوم المواصلات الداخلية على حسب نوع المواصلة المستخدم, وعلى حسب المسافة.

المطارات-المواصلات في شيكاغو Chicago
المطارات-المواصلات في شيكاغو Chicago

تأجير سيارة

تعتبر فكرة تأجير سيارة خاصة في شيكاغو من ضمن وسائل المواصلات المتوفرة في المدينة، ففيها يقوم الأشخاص بتأجير سيارة خاصة من مكاتب تأجير السيارات المعروفة في المدينة، ويكون الاتفاق على السعر والمسافات التي يستقلها المستأجر على حسب إتفاق وعقد بين الطرفين، ويجب أن يكون المستأجر عمرة 25 عام فأكثر.

تأجير سيارة-المواصلات في شيكاغو Chicago
تأجير سيارة-المواصلات في شيكاغو Chicago

أندية مشاركة السيارات

وهي تكون نوادي مخصصة للسيارات، ويكون بها أعضاء مشاركين في النادي يدفعون إشتراك شهري، ومن خلال الاشتراك يستطيعون طلب أي سيارة في اي وقت من خلال الاتصال هاتفياً بالنادي ليرسل لهم السيارة المطلوبة، ومن أهم ما يميز النوادي المشتركة توفير سيارات خاصة لدى معظم الأعضاء وبتكاليف منخفضة جدا مقارنة بامتلاك سيارة خاصة.

التاكسي النهري

وتكون فكرة التاكسي النهري في شيكاغو من أكثر وسائل المواصلات المحببة والسهلة في المدينة، وخصوصا للسياح ولمن يريد التنزه عبر النهر ومشاهدة المناظر الجميلة في المدينة، فيكون التاكسي النهري عبارة عن قوارب صغيرة لونها أصفر وأسود تنقل الزوار والمواطنين حول المدينة، ويوجد هناك محطات كثيرة.

وفي مناطق متنوعة في المدينة للتاكسي النهري في مدينة شيكاغو, ليستطيع من خلالها الركاب الركوب والنزول منها، وهما محطة شارع ميشجان، ومحطة الحي الصيني، ومحطة قطار الاتحاد، ومحطة اوجليفي, ومحطة شارع الشمال، ومحطة كلارك و لاسال، ومحطة شيكاغو ريفوروالك.

التاكسي النهري-المواصلات في شيكاغو Chicago
التاكسي النهري-المواصلات في شيكاغو Chicago

تطبيقات توجيه المسافر

يستطيع الافراد والأشخاص المتوجهون إلى شيكاغو معرفة مواعيد المواصلات العامة والقطارات وغيرها، وتحديد جميع الأماكن التي يرغبون الذهاب إليها في مدينة شيكاغو بكل سهولة من خلال تنزيل وتحميل تطبيق Google map على هواتفهم الذكية، وطلب الخدمة التي يريدون معرفتها.

تطبيقات توجيه المسافر-المواصلات في شيكاغو Chicago
تطبيقات توجيه المسافر-المواصلات في شيكاغو Chicago
-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق