الجزائر

الأكلات المشهورة في الجزائر .. أبرز 17 وجبة وحلوى في المطبخ الجزائري

وتعرف على أشهر الحلويات الجزائرية

يتميز المطبخ الجزائري بالتنوع والإبداع في المأكولات المستمدة من الانتاج البحري أو البري فلكل منطقه جزائريه ما تشتهر به من مأكولات  وتختلف الأصناف لاختلاف وتعدد البيئات من صحراويه وبحريه وجبليه وغيرها، تعرف على الأكلات المشهورة في الجزائر.

الأكلات المشهورة في الجزائر Algeria

تتنوع مكونات المطبخ الجزائري من خضار ولحوم، وتوابل، وأسماك، وفواكه سواء الفواكه المجففه أو الطازجة والخضروات فلا يوجد طبق جزائري بدون خضار فهو مكون أساسي.

الكسكس

يعتبر الكسكس أكلة جزائرية يرمز بها كل مطابخ المغرب العربي بشكل عام والجزائر بشكل خاص فلا يذهب أي شخص للجزائر بدون الاستمتاع بالكسكس الجزائري اللذيذ،  فهو يعتبر هويه ورمز ثقافي للمنطقه.

فتجد الكسكس في حفلات الجزائرين سواء حفلات الختان، أو الزواج، أو الجنائز باعتباره وجبه متكامله تجمع بين البقوليات الجافه كالفول، والحمص، والخضار، وكذلك اللحوم، فضلا عن الدقيق المفور والمفتول.

ويشتهر الكسكس بأنه من الأكلات الفخاريه أي يتم طهيه في أواني الكسكاس المصنوعه من الفخار المزينه برسومات رائعه.

الكسكس - الأكلات المشهورة في الجزائر Algeria
الكسكس – الأكلات المشهورة في الجزائر Algeria

البركوكس

يعد البركوكس من أشهى الأكلات الجزائريةن وتتكون من مختلف أنواع اللحوم مع مكعبات من الخضار اللذيذ كالجزر، واللفت، ومعجون الطماطم ويتم إضافة التوابل والبهارات المشهور بها المغرب العربي لإعطاؤها نكهة لذيذة طيبة.

المثوم

سمى الطبق الجزائري بالمثوم نظراً لاستخدامه كميات ثوم كبيرة، والسبب بذلك هو فوائده المتعددة إلى جانب إعطاؤه نكهه مميزه للطعام.

ويصنع الثوم عبر تقطيع اللحم قطع ذات حجم متوسط ويقدم هذا الطبق الجزائري الشهي مع السلطه اللذيذه المنكهه بنكهات البهارات الرائعه.

المثوم - الأكلات المشهورة في الجزائر Algeria
المثوم – الأكلات المشهورة في الجزائر Algeria

الطاجين

يعد الطاجين من أشهر الأكلات الشعبية في الجزائر، والمغرب العربي بأكمله؛ ويتكون من الخضروات، واللحوم، وكذلك الفواكه الجافه وله أنواع متعدده كطاجين الزيتون، طاجين الأجاص، طاجين فواكه اللبحر، وطاجين اللحم.

الطاجين - الأكلات المشهورة في الجزائر Algeria
الطاجين – الأكلات المشهورة في الجزائر Algeria

الشطيطحه

من المطبخ الجزائري وهى من الاكلات التي يتميز بها المغرب العربي بأكمله، بما فيهم المطبخ الجزائري فهي من الأكلات الجزائرية الرئيسية، فمكونها الأساسي لا غني عنه في أي مطبخ  فهي تتكون من اللحم بمختلف أنواعه كلحم البقر، أو لحم الغنم، وكذلك لحم الدواجن.

ويتم إضافه الثوم، الزنجبيل المطحون، الفلفل الأسود، الكمون المطحون، الحمص الجاف، البقدونس، الطماطم الجافه، والقليل من الزعفران لإعطاء اللون إلى اللحم أثناء طهيه.

 الدوبارة

من المطبخ الجزائري تعتبر الدوبارة من أشهر الأكلات في الجزائر وهي منتشره بالأكثر بمدينه بسكره ولها أنواع متعدده فمنها دوباره الفول التي لابد من نقع الفول أولا ليله كامله حتي يسهل نضجه ثم يحضر له مرقه الطماطم الطازجه مع الزيت والتوم والفلفل الأخضر الحار والليمون مع التوابل الشهيه والفلفل الأسود.

ومنها دوباره الحمص التي يتم فيها نقع الحمص ليله كامله ثم يحضر له مرق من المكونات السابقه، ومنها دوباره الفول والحمص معا ولابد طبعا من نقعهم قبلها بليله ويتم تسويتهم مع المزيج السابق بالإضافه للتوابل.

ويعد طبق الدوبارة من الأكلات الجزائرية الشتوية، حيث أنه يكثر إعداده في فصل الشتاء بصفة خاصة.

أكلات مميزه في الأعياد بالجزائر

العصبان

لا يستغني الجزائريون عن طبق العصبان في عيد الأضحي المبارك فهو يعد من مظاهر الاحتفال بالعيد في الجزائر وكذلك تونس وليبيا وطبعا مصر ولكنه ذو مسمي اخر وهو الممبار.

يحضر العصبان من أمعاء البقر والخراف والإبل ويتم حشوها من حشوات من الخضار كالباذنجان والبطاطا، أو الأسماك، أو الأرز، أو اللحم المقدد، أو الكسكس.

العصبان - الأكلات المشهورة في الجزائر Algeria
العصبان – الأكلات المشهورة في الجزائر Algeria

الشخشوخه

نوع  من أنواع الأكلات المشهورة في المطبخ الجزائري وكذلك من أشهر أكلاتهم في الأفراح والمناسبات وهي عباره عن عجينه تعجن وتقطع وتطهي مع اللحوم.

والشخشوخة ذ ات أنواع متعدده وأكثر أنواعها شهره شخشوخه الظفر  التي تطهي  رقائق العجين بها علي طاجن الطين الذي يقاوم الحرارة، وكذلك هناك شخشوخه الفتات أكثر دسامه من النوع الآخر وتحضر رقائق العجين بها باستخدام طاجن الحديد المدهون بالزيت لمنع التصاقها.

الشخشوخه - الأكلات المشهورة في الجزائر Algeria
الشخشوخه – الأكلات المشهورة في الجزائر Algeria

الرشته من  المطبخ الجزائري …

إحدي أشهر الأكلات الجزائريه وأكثرها شعبيه فهي عباره عن  عجينه اسمها الرشته وتشبه الباستا ويتم تزيين العجينه بالكوسا وصلصه الحمص والدجاج.

الرشته - الأكلات المشهورة في الجزائر Algeria
الرشته – الأكلات المشهورة في الجزائر Algeria

البريك

أكله منتشره جدا في المطبخ الجزائري خاصه والمغرب العربي عامه وتختلف أسماءها، وهي عباره عن عجينه رقيقه تحشو بحشوات مختلفه من خضار ولحوم ثم يتم قليها في الزيت.

البريك - الأكلات المشهورة في الجزائر Algeria
البريك – الأكلات المشهورة في الجزائر Algeria

الزفيطي

من الأكلات الحاره اللذيذه لاعتمادها علي فلفل أخضر حار ويتم طهيه في خبز الرخساس المعجون بدون تخمير من طحين القمح ويستخدم به الطماطم المشرحه والكسبره والماء والزيتون الأخضر والثوم فيتم خلط كل المكونات السابقه في مقلاه.

وتضاف إليها التوابل حتي يتكون مرق شهي يخلط بفتات الرخساس وتقدم مع الحمص وقطع اللحم والخضر ولحدتها  تقدم أيضا مع مقبلات كالسلطه أو اللبن ويتم تناوله بالملاعق الخشبيه التي يؤكل بها.

الزفيطي - الأكلات المشهورة في الجزائر Algeria
الزفيطي – الأكلات المشهورة في الجزائر Algeria

أشهر المقبلات الجزائريه

شوربه الفريك

تعد شوربة الفريكة من أشهي االمأكولات في الجزائر فهي من الأكلات اللذيذه والدسمه لاحتوائها علي قطع اللحم مع خلطها بالكزبرة الطازجة المفرومة مع الفلفل والبصل والثوم بالطبع والمكون الأساسي فيها هو الفريك.

شوربه الفريك - الأكلات المشهورة في الجزائر Algeria
شوربه الفريك – الأكلات المشهورة في الجزائر Algeria

أشهر الحلويات الجزائرية

إذا تحدثنا عن المطبخ الجزائري لابد من التحدث عن حلوياته اللذيذه الشهيه ذات الطابع الشرقي ويأتي في مقدمتها:

الزلابيه

حلوي شرقيه بسيطة ولكنها لذيذه جدا، يشتهر بها المجتمع العربي عامه ولكن الجزائر تعدها بنكهه خاصه، تتكون من السكر والنشا والدقيق وتقلي في زيت غزير ويتم وضعها في الشيره المكونه من الماء والليمون والفانيليا مع السكر وهي من الحلويات التي تستخدم في المناسبات للترحيب بالضيوف.

الزلابيه - الأكلات المشهورة في الجزائر Algeria
الزلابيه – الأكلات المشهورة في الجزائر Algeria

صابلي العجوه

نوع من أنواع الحلويات الجزائريه عباره عن بسكويت خفيف يتم حشيه بالتمر الذي سبق عجنه بالسمن ويستخدمه الجزائريين في جلساتهم العائليه مع شرب القهوه أو الشاي  وكذلك يقدم للترحيب بالضيوف والأصدقاء.

المقروض

من أنواع الحلويات الجزائريه المكونه من خليط ممزوج من السميد والطحين الذي يعجن ويقلي ف زيت غزير ثم يتم سقيه بالشراب المكون سابقا من الماء والليمون والسكر والفانيليا ذات الرائحه الفواحه؛ التي تعطيها نكهه رائعه وتجعها لذيذه ولينه.

المقروض - الأكلات المشهورة في الجزائر Algeria
المقروض – الأكلات المشهورة في الجزائر Algeria

مثلثات اللوز

حلوى جزائريه يتم فيها حشو العجينه السميكه المكونه من الدقيق والزبد والخميره وتحشي باللوز المسلوق المفروم ثم يتم سقيها بماء الزهر والشيره وتشتهر بالاكثر في الحفلات والأعراس.

صوابع زينب

من أشهي الحلويات الشرقيه؛ فهي من الحلويات العربيه المشهوره بالجزائر، مكوناتها سهله ولكنها شهيه تتكون من خليط من السميد والدقيق والزبد والسكر ويتم خبزها بالفرن أو قليها في الزيت وتسقي بعد ذلك بالشراب المعتاد صناعته للحلويات.

الخبز في الجزائر

يعشق الجزائرين الخبز ويكثرون من تناوله لذلك تجدهم يبدعون في استخدام طحين القمح لتشكيل الخبز والتنوع في حشواته وتكوين وجبات شهيه به

المحاجب

من أشهر المخبوزات الجزائريه؛ وهو عباره عن خليط من الدقيق والماء ينتج عنهم رغيف نحيف يدعي محجب ويحشو بالطماطم والبصل ويحضر في شكل طبقات مربعه من العجين ويتم طيه مرات عديده ثم قليه.

المحاجب - الأكلات المشهورة في الجزائر Algeria
المحاجب – الأكلات المشهورة في الجزائر Algeria

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق