مع الطفل

علاج سخونة الطفل .. تعرفى على أسباب سخونة الطفل وكيفية علاجها ..

علاج سخونة الطفل .. الأطفال يعانون دائما من إرتفاع درجة الحرارة ولذا يقدم لك مرتحل دليلك الطبى لأسباب إرتفاع درجة الحرارة وكيفية علاجها .

علاج سخونة الطفل ..

سخونة الطفل ..

سخونة الطفل
سخونة الطفل

إن إرتفاع درجة حرارة الجسم إستجابة طبيعية لجهاز المناعى نتيجة مقاومته لفيروسات أو بكتيريا و لكن إرتفاع درجة الحرارة بشكل كبير له مضاعفات سيئة على الأجهزة الحيوية و الدماغ و لذا لابد من علاجها و العمل على تخفيضها فى الحال حتى قبل الذهاب إلى الطبيب إن إستدعى الأمر .

أسباب سخونة الطفل ..

أسباب سخونة الطفل
أسباب سخونة الطفل

إذا وصلت درجة حرارة جسم الطفل 38 درجة مئوية فهو يعانى من السخونة و إذا وصلت 40 درجة فهو يعانى من سخونة شديدة و لا توجد علاقة بين إرتفاع درجة الحرارة و خطورة المرض المسبب لذلك فقد ترتفع درجة حرارة نتيجة نزلة برد عادية ومن أسباب سخونة الطفل :

إلتهاب الحلق  – إلتهاب السحايا   – الإنفلونزا  –  الرشح  – إلتهاب الأذن الوسطى  – إلتهابات المسالك البويلة  – إلتهاب الرئة  – فيروس يسبب طفح جلدى كالجدرى المائى و الطفح الوردى  – أخذ التطعيمات  – النزلات المعوية  – تسنيين الطفل .

نصائح أساسية فى علاج سخونة الطفل ..

نصائح أساسية فى علاج سخونة الطفل
نصائح أساسية فى علاج سخونة الطفل

– إذا شعرتى بإرتفاع درجة حرارة الطفل فلا تعتمد على إحساس راحة الكف بل يجب قياس الحرارة بالترمومتر لمتابعتها و القيام بالإجراءات المناسبة .

– عمل كمادات للطفل بمياه فاتره و لا تستخدمى المياه المثلجة , ضعى قطعة قماش فى ماء فاتر و اعصريها جيدا ثم ضعيها على أجزاء من الجسم كالقدمين و الفخذ و الجبهة و تحت الإبط , لابد من تغيير القماشة بعد دقائق و يمكن أخذ حمام و تجنبى إستخدام المياه المباردة جدا لأنها تحفظ إرتفاع درجة حرارة الجسم الداخلية و على الأم أن تعلم أن الحرارة لن تنخفض بعد كمادة أو اثنيين بل يتطلب الأمر مدة لا تقل عن نصف ساعة .

– عليكى بمسح منطقة تحت الإبط و خلف الأذن و البطن و باطن الفخذين بقطنة مبللة مضاف لها خل فهى تساعد بشكل كبير فى خفض درجة الحرارة .

– إذا كانت درجة الحرارة أقل من 38 درجة فيمكنك إستخدام خافض للحرارة مثل الباراسيتامول سواء شراب أو لبوس و لكن يمنع إستخدام اللبوس فى حالة الإسهال و لابد من إعطاء الطفل الجرعة المناسبة له على حسب سنه و وزنه .

– إذا زادت درجة حرارة الطفل عن 38 درجة مئوية فعليكى بإعطائه بروفين مخصص للأطفال و لا تعطى البروفين مع الباراسيتامول و الوقت بين كل جرعة لا يقل عن 6 ساعات .

– خافض الحرارة يعمل على خفضها بشكل مؤقت فهو لا يقاوم الميكروب المتسبب فى إرتفاع درجة الحرارة و لذا تعاود الحرارة فى الإرتفاع إذ لم يتم معالجة الميكروب و لذا لابد من معالجته .

– لا تعطى طفلك الأسبرين حتى لو كتب عليه مخصص للأطفال فقد ثبت أن له مخاطر كبيرة على الأطفال .

علاج سخونة الاطفال
علاج سخونة الاطفال

– تناول الطفل كميات كبيرة من السوائل .

– قومى بتهوية الغرفة و لا تغطى الطفل و اجعليه يرتدى ملابس قطنية خفيفة .

– إعطاء الطفل حمام بماء فاتر .

– إذا عانى الطفل من أعراض أخرى مع إرتفاع درجة الحرارة فعليكى بإستشارة الطبيب.

– يمكنك إعطاء طفلك الآيبوبرفين لمن هم أكبر من 3 أشهر ويمكن إعطاء الباراسيتامول معه إن كانت الحرارة شديدة و فى حالة عدم إنخفاض الحرارة بنوع واحد .

– إن كان الطفل أقل من 3 أشهر و لم تنخفض الحرارة فعليكى بزيارة الطبيب .

علاج سخونة الطفل بإستخدام وصفات منزلية ..

علاج سخونة الطفل بإستخدام وصفات منزلية
علاج سخونة الطفل بإستخدام وصفات منزلية

– الريحان ..

الريحان عشبة فعالة فى علاج إرتفاع درجة حرارة الجسم عند الأطفال و لذا فهى تدخل فى عدد من المضادات الحيوية لتضميد الجراح , عليكى بغلى 20 ورقة ريحان و اضيفى إليه الزنجبيل على كوب ماء و اغليهم لتنخفض المياه النصف ثم ضعى قليل من العسل و يتناول هذا المشروب مرتين أو ثلاث مرات فى اليوم و لمدة 3 أيام و أيضا يمكن للطفل تناول كوب ماء مضاف له ملعقتين خل تفاح وملعقة عسل ويتناول 2-3 مرات يوميا .

خل التفاح ..

علاج فعال و غير مكلف لخفض درجة الحرارة لأن الحامضية تساهم فى إمتصاص الحرارة من الجلد كما أنه غنى بمعادن كثيرة تعوض الجسم عن المعادن التى يفقدها بسبب الحمى .

الثوم ..

الثوم علاج فعال فى خفض درجة الحرارة لأنه يحث الجسم على التعرق والتخلص من السموم وتسريع الإنتعاش كما أنه مضاد للفطريات والجراثيم فهو يساعد على علاج المرض وأيضا خفض الحرارة .

– الزبيب ..

يحتوى الزبيب على مغذيات نباتية فينولية تقاوم الجراثيم وهو منشط جيد للجسم عند إرتفاع درجة الحرارة , عليكى بنقع زبيب مسحوق لمدة ساعة فى نصف كوب ماء ثم تصفيته وتناوله مرتين فى اليوم حتى تنخفض درجة الحرارة .

طريقة قياس درجة حرارة الطفل ..

طريقة قياس درجة حرارة الطفل
طريقة قياس درجة حرارة الطفل

– عن طريق الفم للأطفال للكبار نسبيا .

– عن طريق فتحة الشرج ويتم خصم نصف درجة مئوية عن الحرارة المسجلة .

– عن طريق تحت الإبط .

– بإستخدام شرائط القياس وهى توضع على الجبهة ولكن الترمومتر الزئبقى نتائجه أكثر دقة .

-عند إستخدام الام للترمومتر عليها أن تتاكد من رجوع عمود الزئبق لمستودعه برج الترمومتر قبل الإستخدام و لابد أن يبقى الترمومتر بالفم أو الإبط أو الشرج مدة لا تقل عن دقيقة .

أعراض توضح ان إرتفاع درجة الحرارة خطير ..

– عند عدم رغبة الطفل فى الشرب لمدة تجاوزت 8 ساعات .

– رفض الطفل الصغير للرضاعة الطبيعية او الصناعية لمدة وصلت 8 ساعات .

– تحول لون البول إلى الأصفر القاتم .

– التبول بصورة قليلة عن المعتادة .

المراجع :

المصدر1

المصدر2

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق