تغذيةفوائد الفواكه

فوائد الزبيب .. تعرف على فوائد الزبيب العديدة للجسم وعلاج فقر الدم وأهميته لصحة الأسنان

فوائد الزبيب ؛ الزبيب عباره عن العنب المجفف ويتوفر بأحجام وألوان مختلفه، وأجود أنواعه العنب الأبيض وتمثل السكريات حوالى 88 % من وزنه.

يدخل الزبيب فى معظم أطباق الطعام منها الحلوة والمالحة، ويستخدم في تزيين الأطباق الرئيسية كالأزر والحلويات، ويحتوى على أحماض منها الاوليانوليك والبيتولين والفسفور وفيتامين c ومضادات الأكسدة واوليانيك والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والنحاس والألياف والماغنيزيوم.

فوائد الزبيب
فوائد الزبيب

فوائد الزبيب :

  • يعمل الزبيب على إزاله السموم في الجسم وذلك لاحتواؤه على مضادات الأكسدة والتي تزيل السموم من الجسم وتجعله نقى بدون سموم ويخفف الكثير من الآلام الناتجة عن هذه السموم.
  • يكافح جميع الميكروبات والفيروسات في الجسم وذلك لاحتواءه على فيتامين c واحتوائه أيضا على الكالسيوم.
  • يعمل على مكافحه وعلاج أمراض الكبد والمرارة وذلك نظرا لأنه يزيل السموم من الجسم.
  • يكافح الزبيب البكتيريا الضارة الناتج عنها تسوس الأسنان والتهابات اللثة وذلك لاحتواء الزبيب على مضادات الأكسدة المهمة والتي تعمل على مكافحه تسوس الأسنان وأمراض والتهابات اللثة.
  • تثبيت الحمل حيث يعمل الزبيب على تثبيت الحمل كما أنه يمد المرأة الحامل بالطاقة اللازمة لمقاومه متاعب الحمل والتغلب عليها.
  • هو مصدر هام لأمداد الجسم بالطاقة والنشاط فيجب علينا قبل الذهاب للرياضه أو الركض تناول بعض الزبيب فهو يعمل على تنشيط الدورة الدموية ويمد الحسم بالطاقة.
  • يعمل الزبيب أيضا على تعزيز قوه الذاكرة والمحافظة عليها حيث ينشط وظيفه المخ وينظم ويعدل ضغط الدم لاحتواءه على البوتاسيوم.
  • بفضل تناوله  ببذوره وذلك نظرا إلى لأنه يفيد مرضى التهابات الكبد والطحال والتهاب المفاصل والروماتيزم.
  • يعمل على التخفيف من حده الإرهاق والتعب ويقضى على وهن الجسم كليا.
  • يعمل على تعزيز عمليه الهضم ويعطى شعورا بالشبع لفتره طويله وذلك لاحتوائه على الألياف الهامة والتي تجعله يعطى شعورا بالشبع مما يعمل على إنقاص الوزن.
فوائد الزبيب
فوائد الزبيب

أسباب تناول الزبيب :

من اهم أسباب تناول الزبيب هي التخفيف من حده التعصب والتوتر وذلك لأنه يحتوى على الحديد والفسفور والبوتاسيوم مما يجعلك قليل التوتر والتعصب ويعلك تحتفظ على هدؤك وتلتزم به.

يعمل الزبيب أيضا على الوقاية من السرطان وذلك لأنه يحتوى على مضادات الأكسدة كما ذكرنا لكم والتي تعمل على محاره الكثير من الأمراض وتحارب أيضا الجذور الحرة التي تعد العامل الأساسي لنمو الخلايا السرطانية في الجسم.

وجود الزبيب أيضا كعامل أساسي في النظام الغذائي وأيضا الزيادة في مستوى المواد المضادة للأكسدة فيمكن لذلك أن يمنع السرطان أو يمنع الخلايا السرطانية من النمو ويمكن أيضا إبطاء تقدمه إذا كان الشخص مصاب بالسرطان ، إذا الزبيب عامل أساسي في الوقاية من السرطان أو التعافي منه.

الزبيب وعلاج فقر الدم :

يحتوى الزبيب على كميه كبيره جدا من الحديد وهذا يساعد بشكل كبير جدا في علاج فقر الدم والتخلص منه نهائيا، ويحتوى على فيتامين ب وهذا أمز جيد وضروري جدا لعلاج فقر الدم وتبديل الدم بدماء جديده.

يتكون الزبيب من محتوى نجاسي بشكل كبير وبساعد على تكوين خلايا دماء جديده غير المفتقرة وبذلك يعمل على علاج فقر الدم.

الزبيب والعناية بالعيون والأسنان :

يحتوى الزبيب على فيتامين A والذي يعمل على وقاية العين من التلف ويقي من ضعف النظر أو يعمل على تحسين النظر بعد ضعفه بشكل ملحوظ.

يحتوى على مواد أيضا تقى من تسوس الأسنان وتمنع تكون البكتيريا فيها وذلك بتناوله بشكل كبير يوميا ، فيعمل على حماية بصرك وأسنانك ويقي من السرطان وفقر الدم أيضا.

المراجع :

المصدر الأول

-----------

-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى