الأسرةالوالدين

كيف أتعامل مع أبي المتسلط .. الطريقة الصحيحة للحد من مشكلات الأب المتسلط

كيف أتعامل مع أبي المتسلط ؟ يُعد التسلط هو من أبشع الطباع التي من الممكن أن تكن موجودة في شخص ما، خاصة لو كان هذا الشخص قريب منك مثل الأب، فمن الممكن أن تحدث العديد من المشكلات العائلية بسبب هذا التسلط.

كيف أتعامل مع أبي المتسلط ؟

أولا : محاولة مواجهة صفة التسلط لدى الأب :

يجب علينا مواجهه الأب مباشره بالأمر حتى لا يتطور بالتسلط عليك أيضا، يجب أن نطور من المواجهة عن طريق التحدث في الأمر مباشره ولكن يجب أن يكون التعبير شامل جميع الأمور الخطأ التي تحدث سواء كانت التسلط أو غيرها من الأمور التي تسبب المشاكل بينك وبين والدك ، فهذا يجعل بينك وبين والدك جزء من التقبل فيما بعد ، والمواجهة في حد ذاتها شئ جيد وخصوصا في أول الأمر قبل أن يتطور.

ثانيا : الطريقة الصحيحة للمواجهة :

يجب أن نخطط أولا للمواجهه لكي تنجح ولا تؤدي للمشكلات فمثلا تحدث معه في وقت يمكن أن يكون عقله خالي من التفكير فيه و يكون قد تخلص من ضغوطات عمله وتفكيره الدائم في العمل ، وحينها فقط سيتقبل المواجهة وسيتفهم الأمر لا محال لأنه أيضا يعلم أن التسلط من العادات السيئة والتي تجعل الناس تبتعد وتنفر منه.

كيف أتعامل مع أبي المتسلط
كيف أتعامل مع أبي المتسلط

ماذا لو لم يتقبل والدك حديثك ؟

لا تغضب من هذا الأمر فمعظم الآباء لن تتقبل النقد من أول مره تواجهه فيها ، فيمكن أن تختار الوقت المناسب والكلام المناسب وتواجهه حينها ولكن عندما يوجد فرصه للتقبل ولتقبل النقد يجب اتباع عده شروط ، اتركه وشأنه لعده أيام وعاود الكلام في موضوع التسلط معه ، حينها يمكن أن يتقبل الموضوع من باب انك ولده وتريده أب متميز وأيضا كلنا نريد آبائنا افضل الناس وهو أيضا سيتقبل هذا ولكن تذكر اختيار الوقت المناسب .

ماذا افعل مع أبي إذا كان يتسلط على ؟

يجب أن يرجع الأب في المواقف التي يتعامل بها معك، فمثلا عند إتباع ما سردنا عليكم، من الطبيعي أن يتغير الأب قليلا تجاه ولده أو يقلل من التسلط عليه ، غالبا يكون الأمر عقده نفسيه لدى الأب حيث كان والده أيضا يتسلط.

وسيصبح عندك انت أيضا تسلط إن لم تسارع بتغيير الأمر معه ، فيجب أن تعيد الحوار مع والدك وأن تعطيه الفرصة في التغير إلى الأفضل.

ويجب أيضا أن يتركك أن تبدى رأيك بحريه معك ، يجب عليك أن تفهمه وتسمعه دون أن تقاطعه بشيء ، يجب عليه هو أيضا أن يتفهمك ويضرب لك من أمثله الحياه ويعلمك ويحرص عليك ، يجب أن تقنعه بطريقه ما ، وإذ لم يقتنع تحدث معه وشاركه رأيك بكل بهدوء.

ويجب عليك أن تترك له حريه الاختيار ، وهو يعلم بعد ذلك أنه سيتحمل مسألية ما يفعل ، وسيعلم أيضا أن التسلط تصرف لا ينبغي أن يكون في الأب حتى لا يتطبع الابن بنفس طبع الأب وهو تصرف خاطئ كليا يجب أن نوازن ونفرق بين الحديث معه في أمور التسلط وفى المشاكل بينك وبينه.

كيف أتعامل مع أبي المتسلط
كيف أتعامل مع أبي المتسلط

المهمة الأخيرة :

عليك الاهتمام به ومصارحته ، عليك أن تجعله أمام الأمر الواقع ، عليك أن تقنعه أنه سيخسر كل شئ جميل في هذه الدنيا بسبب تسلطه هذا ، حينها سيقتنع لا محال لأنه سيرى كل الناس تواجهه ، وسيرى ابنه أيضا يواجهه بتسلطه ، فسيعمل على تغير تسلطه هذا.

وسيصبح رجل جيدا ، حتى ينال إعجاب ابنه الذي سعى في تغيره لإنه يريده الأب الأفضل ، فكل منا يريد أن يرى والده الأفضل ، وكل أب يريد أن يكون متميز أمام ابنه ، عليك الاهتمام بالأمر جيدا ولا تيأس فلا يتغير كل شئ من أول مره.

عليك فقط الاهتمام بالأمر جيدا والسعي فيه ، وسترى أن والدك تغير من نفسه ، وسيصبح لك تأثير في ذلك ، الأمر بسيط جدا ولكن توكل على الله واستمر بالدعاء له والهداية ، وسترى بنفسك الفرق.

عزيزي القارئ :

والدك يحبك و يفرح لك و لنجاحك وأيضا يريد أن يعرف مدى معزته عندك في بعض الأحيان، عليك كابن أن تعطيه حقه كوالدك فكل إبن آدم يخطئ ، إن كان يفعل تصرف غير لائق فانصحه أنت ابنه ومن حققك عليه أن تراه افضل أب ومن حقه عليك أن تنصحه عندما يخطئ وأيضا من حقه أن يراك افضل إبن.

المراجع :

المصدر الأول

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق