تغذيةفوائد الفواكه

فوائد الخوخ ..تعرف على الفوائد العديدة الصحية والجمالية والعلاجية للخوخ

فوائد الخوخ .. يعتبر الخوخ من الفواكه اللذيذة التي تتميز بالمذاق الحلو وذو ملمس ناعماً، وللخوج أسماء عديدة وذلك لاختلاف اسمه من دولة لأخرى منها الدُراق .

فوائد الخوخ..

فوائد الخوخ..
فوائد الخوخ..

ويمتلك الخوح الكثير من الفوائد الهامة على رأسها الوقاية من الأمراض لأنه يشتمل على عدد كبير المكونات الغذائية الضرورية للجسم.

القيمة الغذائية للخوخ ..

يشتمل الخوخ على المكونات الغذائة المتكاملة الضرورية للجسم ،حيث يتضمن ألياف غذائية تساهم في زيادة عملية التمثيل الغذائي ، كما أنه يشتمل على نسبة كبيرة من الفيتامينات مثل فيتامين أ، ج .

ويضم الخوخ أيضا الكمية التي يحتاجها الجسم من البروتينات والسكريات الطبيعية، والمعادن منها الحديد والكالسيوم والمغنسيوم، كما أنه لا يتضمن الكوليسترول والصوديوم، مما يجعله متفردا عن غيره من الفواكه.

فوائد الخوخ للجسم..

فوائد الخوخ للجسم..
فوائد الخوخ للجسم..

يساهم الخوخ في الحفاظ على صحة العظام وتقويتها ويقيه من اضطرابات الجهاز العصبي ، كما يعمل على الحفاظ على الجهاز التنفسي من الأمراض ونزلات البرد نظرا لاشتماله فيتامين ج ، كما يعمل على تنظيم دقات القلب ، بجانب أنه يشتمل على الحديد الذي يعمل على الحماية من الأنيميا.

فوائد الخوخ للبشرة..

فوائد الخوخ للبشرة..
فوائد الخوخ للبشرة..

يشتمل الخوخ على نسبة كبيرة من فيتامين ج الذي يدعم منع تأكسد الخلية نتيجة التعرض الكثير للشمس، وبالتالي يحافظ على البشرة من البقع الداكنة والتجاعيد ، كما يتضمن مادة الألفا هيدروكسي التي تعمل على حماية البشرة.

كما يتضمن الخوخ نسبة ضخمة من فيتامين أ الذي يعمل على ترطيب البشرة وعنايتها من الجفاف ،كما يحمي البشرة من علامات تمدد البشرة أو ما يطلق عليه بـ السيلوليت.

فوائد الخوخ لإنقاص الوزن ..

للخوخ فوائد كثيرة تساعد على إنقاص الوزن ، حيث يشتمل على نسبة كبيرة من الألياف التي تعمل على رفع عملية التمثيل الغذائي، مما يؤدي للقضاء على أزمة ثبات الوزن في الرجيم، بجانب أن هذه الألياف تساهم في بقاء الشعور بالشبع وسد الشهية.

والخوخ يعتبر من الفواكه قليلة السعرات فهو يشتمل على نسبة 39 سعر حراري لكل 100 جرام من الخوخ ، كما أن الخوخ يتضمن السكر الطبيعي وبالتالي يتم تناول مشروب عصير الخوخ من دون تحلية أو بإضافة ملعقة عسل صغيرة، بهدف توازن السكر في الدم.

فوائد الخوخ للحوامل..

يعتبر الخوخ من الفواكه التي ينصح المرأة الحامل بأكلها لاحتوائه على نسبة كبيرة من البروتنيات التي تعمل على تكوين أنسجة الجنين ،كما يعمل على خفض نسبة تخزين الماء في الجسم لكونه لا يدخل في تكوينه الصوديوم.

فوائد الخوخ في الوقاية من الأمراض

الحماية من أمراض ضغط الدم والقولون ..

يعمل الخوخ على مساعدة المرضى على توازن ضغط الدم في الجسم؛ لكونه لا يشتمل على الكوليسترول أو الصوديوم.

كما أن تناول 2 ثمرة خوخ بشكل يومي يعمل على علاج أعراض انتفاخات البطن ، بجانب تسهيل عملية هضم الطعام.

علاج ديدان البطن ..

يعمل الخوخ على تطهير البطن من الطفيليات واليرقات المتواجدة نظرا لوجود الديدان، كما يعمل على إزالة الإرهاق الناتج عن الديدان.

الوقاية من مرض السكري..

يعتبر الخوخ من الفواكه التي تزود الجسم بالسكروز أو سكر الفاكهة الطبيعي، الذي يتم تحويله إلى جلوكوز في الجسم، حيث تقوم الخلايا بحرق الجلوكوز عبر الأنشطة وليس تخزينه، مما يعمل على حدوث توازن السكر في الدم، ويجنب الإصابة بمرض السكري.

الوقاية من السرطان..

يوجد الخوخ نسبة كبيرة من فيتامين ج والذي يتضمن نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة والتي تمنع انقسام الخلية التي تؤدي إلى السرطان، إضافة إلى أن الخوخ يضم نسبة من البروتينات التي تزيد كريات الدم الحمراء في الجسم، التي تزود الخلايا مما يقي من تلف الخلية عند مرضى السرطان الذين يخضعون للعلاج الكيميائي.

تحسين النظر..

يشتمل الخوخ على فيتامين أ الذي يحافظ على صحة العين، حيث يعمل على تغذية الشبكية والخلايا المخروطية المسئولة عن رؤية الألوان والأجسام، وتساهم في الرؤية الليلية، مما يعمل على الوقاية من أمراض قصر النظر وعمى الألوان والعشى الليلي، و أورام العين التي تنتج عن تعرض العين لأشعة الشمس.

علاج أمراض الجهاز الهضمي ..

يشتمل الخوخ على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي تعمل على تزويد سرعة حركة الطعام في الأمعاء، مما يعمل على الحفاظ على الجهاز الهضمي من التعرض لأمراض الإمساك و الإسهال وتجنب الإصابة بعسر الهضم .

صحة القلب..

من أهم فوائد الخوخ حماية الإنسان من ارتفاع الكوليسترول الضار في الجسم، لعدم احتواء الخوخ على أي نسبة من الكوليسترول مما يعزز من تنشيط الكبد على إنتاج الكوليسترول المفيد في الجسم، وضخه خلال الأوعية الدموية والشرايين إلى القلب؛ وبالتالي يعمل على تنشيط الدم في الجسم، ويحافظ على القلب من التعرض لأمراض القلب وارتفاع الكوليسترول وتلف الأوعية الدموية.

حماية الأسنان ..

من فوائد الخوخ أنه يساعد في علاج تسوس الأسنان بجانب العلاجات الطبية، حيث يشتمل على نسبة كبيرة من الحديد ونسبة من فلوريد الكالسيوم الذي يأخذ منه مادة الفلورايد في معجون الأسنان، لكونه يؤدي إلى تحسن وتقوية الأسنان.

فوائد الخوخ المجفف ..

فوائد الخوخ المجفف ..
فوائد الخوخ المجفف ..

يشتمل الخوخ المجفف على الألياف الغذائية، الهامة التي تساهم في بناء وتكوين العضلات الهامة التي تفيد صحة الجسم.

أضرار الخوخ..

رغم أن للخوخ فوائد كثيرة فله أضرار أيضا تتمثل في حساسية الجلد، للذين يعانون من حساسية من الأكل ، ويتعرضون لطفح جلدي عند أكله.

الخوخ من الفواكه التي تلتصق بشعيراتها المبيدات لهذا لابد أن يوضع في الماء والخل وتركه لمدة ربع ساعة قبل تناوله.

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى