تغذيةفوائد الفواكه

فوائد العنب .. تعرف على فوائد العنب لصحة الإنسان والوقاية من العديد من الأمراض

فوائد العنب ، هناك العديد من الأنواع من العنب مثل الأحمر والأخضر والأسود يُعتبر هو فاكهة قديمة قدم التاريخ كانت مهمه جدا لدى الفراعنة واستمرت حتى الآن.

يعمل على الوقاية من الكثير من الأمراض، وله فوائد كثيره مذهله تدخل في الكثير من العلاجات للأمراض المختلفة، كما أن معظم تكوينه من الماء وهذا يجعله مفيد للكلى وله فوائد عديده سنطرحها عليكم الآن.

فوائد العنب
فوائد العنب

ما هي فوائد العنب ؟

سهولة هضمه ولذة طعمه وكثرة أصنافة جعلته الفاكهة الأكثر شعبية في العالم، حيث لا يأخذ العنب وقتا للهضم مما يرح ذلك البطن والأمعاء وبهذا يمكن تناوله يوميا بدون قلق.

كما أن له قيمة غذائية عالية وهو مفيد لجميع الأعمار ويقي ويعالج كل أجهزة الجسم، فهو يحافظ عليها من التلف ويحمى من الإسهال والإمساك.

يستعمل شرابه قبل النضوج كعصير الليمون ويكون حامض وكثيف كما يؤكل عند النضوج كثمار صيفية.

الجدير بالذكر أن الزبيب هو العنب المجفف ويحتوي على خواص العنب الطازج ولكن بسعرات حرارية اكثر، ويمكن استخدام الزبيب في عده أشياء وله فوائد كثيره جدا.

يُعتبر هو أغنى الفواكه على الإطلاق يحتوي النسبة الأعلى من الفيتامينات أ ،ب ، ث والمعادن كالبوتاسيوم الكالسيوم الصوديوم الماغنيزيوم الفوسفور الحديد ، وهذا ما يميزه عن غيره من الفواكه ويجعله يدخل في قائمه أفضل الفواكه.

يوجد به العديد من أنواع السكريات مثل الغليكوز والليفولوز التي تغذي الأنسجة وتمتص السكر، وهذا يجعله مفيدا للجسم وللأعضاء بأكملها والذي يساعد على النمو للأطفال وثبات الصحة للكبار يساعد العنب في حالات عسر الهضم والإمساك وبالتالي ينظف الأمعاء.

كما أن تناوله سواء كانت طعام أو حتى عصير مفيد لصحة العظام والأسنان، فتناوله يقي من تساقط الأسنان ويحافظ على اللثة ويحافظ على شكل الأسنان أبيض وجذاب.

فوائد العنب
فوائد العنب

يساعد في الوقاية من الأمراض :

  • مهم جداً للوقاية من هشاشه العظام حيث أنه يعمل على تقويتها ويحميها من الضعف، لأنه يحتوى على العديد من الفيتامينات الهامة حداً لصحة الإنسان مثل أ ،ب ، ث والمعادن كالبوتاسيوم الكالسيوم الصوديوم الماغنيزيوم الفوسفور الحديد.
  • يعالج الرمل والحصى البولية واضطرابات أمراض الكلى، فهو له دور مهم لأن معظم تكوينه من الماء وهذا مهم جدا للكلى.
  • يعطي الجسم مناعة حقيقة وفعالة ضد تشكل الأورام السرطانية فهو يكافح تشكيل الجذور الحرة المسببة له، ويتكون مفعوله وفيتاميناته في مناطق الأورام السرطانية مما يجعلها لا تنمو ، ويقي منها بشكل فعال.
  • يحافظ على صحة القلب ويقوي مقاومته بسبب الألياف والبوتاسيوم كما يخفض نسبة الكوليسترول وضغط الدم ، وهذا يجعلك صحتك جيده جدا وبفضل العنب وتناوله يمكن أن تقضى على جميع أمراض الجسم .
  • يعالج أمراض الجهاز التنفسي فهو يقي من السل والتهاب الرئة، كما أنه يجعلك تتنفس بشكل طبيعي وجيد ويقلل من ضيق التنفس وأمراض الصدر المزمنة.
  • يخفف من آلام الروماتيزم والمفاصل ويقوى صحه القدمين ويعمل على علاج الركبة بجميع أمراضها مثل الخشونة وما يتبعها من أمراض للركبه والقدمين .
  • ينصح بإعطاء من خرجوا حديثا من عمليات جراحية أو من لديهم فقر دم بشرب عصير العنب أو اكل الثمرة لما له دور فعال في إعادة بناء الخلايا و ترميمها، كما أنه يعطى الجسم الطاقة الكاملة للشفاء من أعراض ما بعد الجراحة ويساعد على تخفيف الآلام الناتجة عنها.
  • يجب شرب عصير العنب طازج حيث أن له قدرة سريعة على التخمر، ويجب تناوله مع وجبه الإفطار أو مع وجبه العشاء، ويمكن أن نتناوله قبل الركض أو الذهاب لصالة الجيم، فهو له دور فعال في إعطاء الجسم الطاقة.
  • يمكن أن نشرب عصير العنب المعلب أيضا ولكن أنواع معينة من علب العصير فيوجد أنواع جيده تحتوى على عصير عنب طبيعي فهذه الأنواع الصالحة والتي تفيدك، ولكن الأنواع الرخيصة لا تثق بها فهى تحتوى على مكسبات لون وطعم وغير مفيدة للصحة.

المراجع :

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق