تغذيةفوائد الفواكه

فوائد الصبار .. تعرف على فوائد الصبار في الوقاية من الأمراض وضرورة تناوله باستمرار

فوائد الصبار ، إن للصبار فوائد صحية عديده، وهو يظهر في وقت معين من السنة وغالبا يكون فصل الصيف، ومن ثمار الصبار هي التين الشوكي، فيتميز بمذاقه الرائع وللصبار فوائد عديده وسنطرحها لكم في هذا الموضوع.

فوائد الصبار :

يجب تناول الصبار بانتظام فهو له العديد من الفوائد المهمة للجسم وهناك فوائد مهمه للقلب حيث يحتوى ثمار الصبار على كمية كبيره جدت من الألياف والمعادن ونذكر منها البوتاسيوم والتي تعد من أهم الأشياء في الحفاظ على الصحة وخصوصا للقلب له صحه جيده حيث تخفف مستوى الكولسترول في ضغط الدم وتحتوى على كيميائيات مهمه والتي تعمل على تقويه الأوعية الدموية وحمايتها من التلف ، وتقى الإنسان من أي ضرر يحدث للقلب أو أي ضرر يحدث في الدم والأوعية الدموية.

فهو يحمى من الكثير من الأمراض الخطيرة ومنها أمراض السرطان، وأمراض القلب، كما يعمل على حماية العين من الإصابة بالماء البيضاء ويحميها من أي تلف أو ضرر ، يعمل على الحفاظ على الإنسان ويجعله يحتفظ بشبابه لفتره أطول.

يقي الإنسان من الإصابة بمرض الزهايمر ، وكل هذا الفضل يرجع إلى مضادات الأكسدة التي توجد في ثمار الصبار بنسبه عالية وتعم هذه الفوائد بسبب مضادات الأكسدة العديدة التي توجد في هذه الثمار.

يحتوي على العديد من الألياف ومنها ألياف قابله للذوبان وألياف غير قابله للذوبان ، وأيضا تعمل على الحفاظ على صحه الجهاز الهضمي جيدا وتجعله يعمل بصحة جيده ويحافظ عليه من التلف، حيث يساعد في دخول كميه كبيره من الألياف إلى براز الإنسان وفضلاته حيث يمكن التخلص من أي ميكروب بسهوله جدا كما يخفف من فرصه إصابتك بالأسهال والإمساك ويقلل من الغازات بل يقضى عليها كليا في بعض الأحيان.

يحمى من الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي ،ومنها سرطان القولون والقرح بأنواعها ومنها قرحه المعدة وذلك لأن كميه الألياف التي تدخل إلى الجهاز الهضمي عند تناول الصبار يكون لها دور كبير جدا في حماية الجهاز الهضمي من الإصابة بهذه الأمراض.

فوائد الصبار
فوائد الصبار

المساعدة في خسارة الوزن :

يعمل على خساره الوزن وتحسين القوام لأنه يحتوى على الألياف التي تساعد على خساره الوزن وتحسين القوام حيث يشعرك بالشبع ويرجع ذلك دور الألياف في إعطاءك الشعور بأن معدتك ممتلئه ولا تحتاج للطعام ، وهذا سيجعلك تقلل من تناول كميات كبيره من الأطعمة المختلفة يوميا.

فوائد الصبار في معالجة الآلام :

يمكن وضع الصبار المهروس على مناطق الألم والجروح في الجسم ومناطق التورم فهذا يجعلك لا تشعر بالألم منها وله دور في إخفائها سريعا والتقليل من حدتها، كما يقي الجلد من التلف ويعمل على تحسين مظهره ، وله دور في ظهور مظهر الجلد لامع وجيد ومناسب جدا لسنك .

فوائد الصبار
فوائد الصبار

فوائد الصبار في معالجه الشعر :

يعالج مشاكل تساقط الشعر والبشرة لما يحتويه على كالسيوم ومواد مضاده للأكسدة وهذا ما يميزه، فعند وضع المهروس منه على فروه الرأس وتركه لمده ربع ساعه يوميا يقوم بتقويه الشعر ويعمل على عدم تساقطه ويزيد من ثقالته ونضارته، وعند خلط الصبار المهروس مع الزبادي وماء الورد ووضعه على الوجه يوميا لمده ربع ساعه يقوم بسد الخلايا التالفة للجلد مما يعمل على تحسين البشرة للوجهك وتبيضيها ويعمل على الحفاظ عليها بشكل أطول دون تلف للجلد.

ضرورة تناول الصبار :

يجب علينا أن نتناوله بشكل منتظم يوميا فإنه يعمل على تزويد الجسد بالكالسيوم الذي تحتاجه والتي لها دور كبير في الاهتمام بالإسنان وتقويتها ومنع الإصابة بأمراض اللثة ويقوى جدا منطقه الأسنان ويمنعها من التسوس وهذا بفضل الكالسيوم الذي يوجد فيه.

يعمل على تقويه العظام ويساعد جدا في بنائها ويحمى من فرصه الإصابة بمرض هشاشه العظام ، ونحن هكذا نعلم أن الكالسيوم الذي يوجد فيه أو أي كالسيوم عمتا يتركز في مناطق الأسنان والعظام ، كما أن ثمره الصبار تحتوى على هذا الكالسيوم الذي تحتاجه في يومك.

المراجع :

المصدر الأول

المصدر الثاني

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق