أمراض و علاجاتالصحة

أفضل طرق علاج الزكام الطبيعية

علاج الزكام : قد يبدو الزكام كمرض عادي تزول أعراضه بعد الوقت لممارسة الحياة مرة أخرى، ولكن في الحقيقة الإصابة به قد تحول حياتك إلى تعاسة كاملة فلا تقدر على ممارسة ياتك بشكل طبيعي وقد يؤل الأمر ليصبح أكثر سوء إذا لم تتعامل معه بشكل جيد.

يصاحب الزكام الكثير من الأعراض المزعجة كسيلان الأنف والصداع والإرهاق، قد تخفف الأدوية كل تلك الاعراض ولكن في الكثير من الأوقاتيكون كل ما تحتاجه بعض الوصفات المنزلية الجيدة.

أفضل طرق علاج الزكام

   اشرب الكثير من الماء

أحد أفضل الطرق التي تساعد في علاج الزكام شرب وذلك لأن الجسم يصبح أكثر جففا خاصة إذا كنت تعاني من الإسهال وتختبر الغثيان.

تعتبر المياه مصدر جيد لتعويض ما تفقده من سوائل، لكن يمكن أيضا التوجه للعصائر الطازجة التي تفضلها. من الأفضل أن تبتعد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين كونها تزيد من إدرار البول ما يزيد الأمر سوء.

اشرب الكثير من الماء

   تناول الحساء

قد لا يبدو أمرا غريبا لدي الكثيرين فمنذ القدم كان تناول الحساء أفضل طرق التخلص من الزكام، لذا ثق في وصفة جدتك التقليدية لصنع الحساء تناول البعض كي تشعر بحال أفضل.

أثبتت بعض الدراسات أن تناول حساء الدجاج يساعد في علاج إصابات الجهاز التنفسي كالزكام، تشير الدراسات أيضا أن الحساء يعطي أثر نفسي جيد ما يساعد في تحسين حالتك.

تناول الحساء

   لا ترهق نفسك

أصت إلى جسدك جيدا ولا تحاول الإقدام على عكس ذلك، إذا كنت تشعر بالتعب أحصل على أكبر قدر من الراحة ولا ترهق نفسك تلك طريق أخرى مثلى تساهم في علاج الزكام.

لا تتجه للنوم خلال النهار، النوم ليلا يساعد في منح جسدك الكثير من الراحة ما يمنح جسدك القوة والمناعة لمقاومة ما تختبره لذا؛ أحرص على الحصول على ثمان ساعات من النوم ليلا.

تناول الحساء

   احصل على هواء رطب

تنفس هواء رطب يساعد في علاج أكثر أعراض الزكام إزعاجا ألا وهو سيلان الأنف، يمكنك تنفس هواء رطب عن طريق التنفس من خلال حمام بخار.

يمكنك أيضا الحصول على حمام دافئ للاستمتاع بالماء الساخن والبخارن إذا كنت لا تمتلك آلة خاصة بالبخار.

   اصنع خيمة

تعاني من القنوات الهوائية المغلقة حسنا جرب صنع خيمة، أحضر وعاء كبير مليئ بالماء الدافئ بالإضافة إلى منشفة. اقترب من الوعاء وضع المنشفة فوث رأسك لتخطي الوعاء من جميع الجهات.

أبدا في استنشاق البخار المتصاعد بعمق عبر أنفك لمدة ثلاثين دقيقة، يمكنك وضع بعض الزيوت المفضلة التي تساعد في علاج تلك المشكلة كزيت الفلفل وزيت شجرة الكينا.

اصنع خيمة

   الغرغرة والبصق

الغرغرة بالماء المالح تساعد في التخلص من المخاط الكثيف الذي يعوق الحلق، ما يتسبب في الإزعاج والشعور بعدم الراحة خاصة عند الاستلقاء.

   استخدم بخاخ الأنف

يمكن علاج الزكام وسيلان الأنف باستخدم بخاخ الأنف بالإضافة إلى علاج ألتهاب الجيوب الأنفية، يمكنك وضع محلول ملحي ببخاخك عندما تفرغ وستحصل على نفس النتيجة.

يمكنك صنع المحلول الملحي منزليا بزيادة تركيز الملح علة الماء، أو يمكنك شراءه من الصيدلية إذا كنت لا ترغب في صتعه.

استخدم بخاخ أنف

   ارتد ملابس تشعرك بالدفء

ارتداء ملابس تشعرك بالدفء تحسن من حالتك النفسية، كما تساعد في علاج الزكام حيث تخلصك من بعض الأعراض كالصداع والإرهاق والتعب.

   احصل على بعض الرعاية

الإصابة بالزكام تعيق الشخص عن القيام بالكثير من الأمور الإساسية كالنهوض لإحضار طعام أو شراب ما لذاح حاول أن تستعين بشخص ما من أقربائك حتى اجتياز تلك الفترة.

المراجع:

مصدر1

-----------

-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق