أمراض و علاجاتالصحة

أفضل طرق علاج سيلان الأنف

موضوعنا عن علاج سيلان الأنف, يعتبر سيلان الأنف من أكثر المشكلات ازعاجا التي يختبرها المرء خاصة في فصل الشتاء، يمكن علاج تلك المشكلة منزليا دون الحاجة لزيارة الطبيب أو التوجه نحو الأدوية.

هناك أكثر من سبب للإصابة بسيلان الأنف قد يكون الإصابة بالزكام، عدوى فيروسية أو حساسية. هناك الكثير من الوصفات المنزلية لعلاج ذلك دون الحاجة للجوء للطبيب.

إليك أفضل طرق علاج سيلان الأنف

   اشرب الكثير من السوائل

شرب الكثير من السوائل وحفظ جسدك في حالة رطبة يساعد بالتأكيد في علاج سيلان الأنف وذلك كونه؛ يساعد في زيادة سمك المخاط للتخلص من مشكلة التسرب المزعجة.

تجنب الممشروبات التي تعرضك للجفاف كالقهوة والمشروبات الغازية ومشروبات، تقريبا أي سائل يحتوي على نسبة عالية من الكافيين.

اشرب الكثير من السوائل

   الشاي الساخن

الشاي الساخن حل آخر مثالي يساهم في علاج سيلان الأنف وذلك نظرا لأن البخار المتصاعد منه يساعد في فتح الفجوات الهوائية بالأنف كي تتمتع بحالتك الطبيعية.

شاي الأعشاب الذي يحتوي على مكونات من مزيلات الاحتقان يعتبر الأفضل في حل المشكلة، ابحث عن الأنواع التي تحتوي مضادات التهاب كالكاموميل والجنزبيل والنعناع.

حاول شرب ثلاث أكواب على الأقل يوميا والأفضل أن تكون خالية من الكافيين، استنشق البخار قبل أن تشرب كي يساعد في علاج احتقان الفجوات الهوائية للأنف، كما أنه يساعد في علاج احتقان الحلق كذلك.

الشاي الساخن

   بخار الوجه

استنشاق البخار يساعد في حل مشكلة سيلان الأنف بشكل كبير، أوضحت الدراسان أن الأشخاص الذين يتعرضون لنزلات البرد عند تطبيقهم لبخار الوجه تزيد سرعة شفائهم مقارنة ببعد استنشاق البخار إطلاقا.

إذا  كنت لا تمتلك ماكينة البخار الخاصة بك، يمكنك القيام  ببخار الوجة المنزلي هذا؛ احضر وعاء كبير مليئ بالماء الماء الساخن بجانب منشفة.

لا تترك الماء حتى الغليان ولا تقرب وجهك منه بدرجة كبيرة، اقترب بحيث لا تشعر بحرقة البخار في حين يمنكك الاستفادة منه واستنشاقه جيدا.

قم بلف المنشفة حول رأسك والوعاء كي تحصر كل البخار المتصاعد، يمكنك البقاء في تلك الزضعية من عشرين لثلاثين دقيقة. بعد الامتهاء احرص على تنظيف أنفك من المخاط  كي تحصل على النتيجة المطلوبة.

يمكنك إضافة بعض الزيوت الأساسية لماء والمعروفة بفاعليتها تجاه الاحتقان لتسريع النتائج مثل؛ زيت الفلفل، وزيت الروزماري، وزيت شجرة الشاي، وزيت الصنوبر.

بخار الوجه

   استمتع بحمام دافئ

الحمام الدافئ وسيلة أخرى فعالة من أجل علاج سيلان الأنف وذلك كونه يمنحك البخار اللزم لعلاح احتقان الفجوات الهوائية والرجوع للحالة الطبيعية.

   تجنب الأطعمة الحارة

تناول الأطعمة الحارة يزيد من سوء سيلان الأنف، إذا كنت غير قادر على تناول الطعام دون أي بهارات حاوول تقليل الكمية التي تضعها على قدر الإماكن.

تجنب الأطعمة الحارة

   المحلول الملحي

وسيلة أخري فعالة في علاج سيلان الأنف وذلك بوضع؛ قطرة من المحلول الملحي في كل فجوة هوائية لعلاج احتقان الأنف والتخلص من تلك المشكلة المزعجة.

يمكنك صنع المحلول الخاص بك منزليا بزيادة تركيز الملح، أو يمكنك شراء العبوة من الصيديلية وتفريغها بقطارة نظيفة فارغة.

المحلول الملحي

المراجع:

مصدر1

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق