تغذيةفوائد الزيوت

فوائد زيت البرتقال .. يساعد في التخلص من مشكلات الهضم والتخلص من الوزن الزائد

فوائد زيت البرتقال ،  زيت البرتقال يعتبر زيت البرتقال أحد أهم الزيوت العطرية التي يتم استخراجها من قشرة فاكهة البرتقال، حيث يستخرج هذا الزيت من الغدد الداخلية الصغيرة الموجودة داخل قشور البرتقال، والتي تندفع من هذه التجاويف الصغيرة عندما نقشر البرتقال.

يساعد على الاسترخاء وتهدئة مشاكل المعدة العصبية، وفي علاج نزلات البرد والتخلص من السموم، بالإضافة إلى فوائده للبشرة فهو ينشط تكوين الكولاجين بالجلد، كما له رائحة حلوة ومنعشة.

ولونه بين الأصفر المائل إلى البرتقالي وله قوام مائي، ويتم استخلاص زيت البرتقال صناعياً بواسطة الضغط البارد لقشور البرتقال، ويحتوي أيضاً على خصائص طبية مختلفة، وسنتعرف على فوائده للبشرة والتنحيف.

فوائد زيت البرتقال :

فوائد زيت البرتقال للبشرة :

يدخل في مختلف المنتجات التي تهتم بالبشرة، فله خصائص علاجية عديدة في علاج تشقق وجفاف البشرة، ومن أهم فوائده للبشرة :

  • يساهم في علاج البشرة الحساسة.
  • يقلل من ظهور علامات الشيخوخة.
  • يساعد على التخلص من حب الشباب بدهن البشرة منه مرتين بشكل يومي.
  • كما أنه يساعد في تعزيز إنتاج مادة الكولاجين.
  • يزيد من تدفق الدماء إلى البشرة ليعطي نضارة وحيوية للبشرة.
فوائد زيت البرتقالفوائد زيت البرتقال
فوائد زيت البرتقال

فوائد زيت البرتقال للتخسيس:

أشار العلماء منذ وقت طويل إلى العلاقة بين الرائحة والمزاج وتقليل الوزن، فقد أشار بعض العلماء إلى أنّ شم روائح زكية مثل زيت البرتقال يخدع المخ في توصيل إشارات بأن البطن ممتلئة، وتنتهي بذلك مشاعر الجوع التي يحس بها الإنسان، وبالتالي تقليل الرغبة في أكل المزيد من الطعام ومن عدد السعرات، ويمكن استعمال زيت البرتقال للتنحيف بكل بساطة برش زيت البرتقال الطبيعي داخل المنزل واستنشاقه.

فوائد زيت البرتقال للهضم :

يساهم زيت البرتقال في علاج العديد من المشاكل الهضمية، مثل مشكلة عسر الهضم وانتفاخ البطن، وذلك بتدليك البطن بواسطة زيت البرتقال المخلوط بواحد من الزيوت المهدئة مثل زيت الخزامى

فوائد زيت البرتقال لجسم الإنسان :

  • يعتبر زيت البرتقال مضاداً للالتهابات والعدوى التي يتعرض لها الجسم.
  • يستعمل زيت البرتقال كمضاد للجراثيم، حيث يثبط من سرعة نمو البكتسريا، ويمكنك استعماله في الغرغرة للتخلص من الالتهابات البكتيرية داخل الحلق، كما يساعد في علاج تقرحات الفم عند المضمضة به، وذلك طبعاً بعد استشارة الصيدلي عن قوة تركيز زيت البرتقال وإمكانية استعماله.
  • الوقاية من مرض السرطان فهو يحتوي على مركبات أكدت الدراسات قدرتها في حماية الخلايا من التغيرات ومحاربة نمو الأورام السرطانية.
  • يساعد في التخلص من السموم الموجودة داخل الجسم، حيث يعتبر مدر للبول وينشّط الجهاز الليمفاوي والكليتين، ويساهم في سرعة التخلص من السموم مثل حمض اليوريك والأملاح الزائدة، ويساعد في تخفيف احتباس السوائل في داخل الجسم.

طريقة عمل زيت البرتقال :

  1. تجهيز قشور حوالي 6 -8 ثمرات برتقال وتقطيع الشرائح إلي قطع بسمك حوالي 2,5 سم .
  2. العمل علي وضع هذه القشور في الجزء العلوي من الغلاية المزدوجة وإضافة زيت عطري أخر مثل زيت عباد الشمس أو زيت الزيتون أو زيت اللوز .
  3. باستخدام عصارة البرتقال الحصول علي عصير البرتقال ووضعه في الجزء الأسفل من الغلاية المزدوجة ثم تغطية الغلاية جيداً .
  4. بعد ذلك، ترك الغلاية علي نار هادئة لمدة 1 – 2 ساعة مع التأكد من أن غطاء الغلاية محكم الغلق حتي لا تفقد كل ما تقوم به في النهاية .
  5. سوف يتكون لديك زيت البرتقال في الجزء العلوي من الغلاية له نفس لون قشر البرتقال.
  6. بعد مرور ساعتين يمكنك التقليب ثم إيقاف درجة الحرارة وترك الغلاية حتي تبرد لمدة ساعة تقريباً وفي أثناء ذلك قم بتجهيز قطعة قماش قطني أو غربال ووعاء .
  7. لأنه بعد مرور الساعة سوف تحتاج إلي صب النفط في القماش القطني أو الغربال والضغط علي القشر لاستخراج المزيد من الزيت.
  8. الآن أصبح زيت البرتقال جاهزاً معك يمكنك استخدامه في تدليك الجسم أثناء الاستحمام، كغسول للجسم لإعطاء رائحة جميلة، أو إضافته إلي الأطباق والشاي.
فوائد زيت البرتقال
فوائد زيت البرتقال

فوائده في العديد من الاستخدامات المنزلية والطبية :

حيث يمكنك استخدامه في إضافة إلي المشروبات والحلويات و يدخل في مستحضرات التجميل كالصابون، الكريمات، مقاومة الشيخوخة وعلاج التجاعيد .كما يمكنك استخدامه كمعطر للغرفة ومزيل للعرق .

علاج التشنجات حيث يمكنك استخدام زيت عطري في تدليك العضلات مثل زيت البرتقال لكي يساعد في راحة العضلات والجهاز العصبي .

مسكن للألم حيث يساعد في تقليل التوتر ومسكن للألم وعلاج الاكتئاب وبعض التهابات الجسم

الإغاثة السريعة من الالتهابات فهو يعمل كمضاد للالتهابات سواء كانت الناتجة عن الإفراط في تناول التوابل أو الحمي أو أحد الآثار الجانبية للمضادات الحيوية أو تناول مواد سامة.

يساعدك زيت البرتقال في تقليل ألام العظام وخاصة الركبة.

المراجع :

المصدر الأول

المصدر الثاني

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق