تغذيةفوائد الزيوت

فوائد زيت السمسم .. بساعد على معالجة الشعر ويقلل من احتمالية الإصابة بجلطات القلب

فوائد زيت السمسم ، كلنا نعلم أن زيت السمسم من الزيوت المهمة جدا والتي تتمتع بصفه غذائية عن غيرها فهي تعمل على شفاء الجروح ومفيد جدا لها حيث يعمل على ضمها سريعا وشفاءها سريعا، كما يعمل على استخدامه في طهو الطعام حيث أنه يعزز ويجمل نكهته وجعل له مذاق جيد جدا، وله أيضا دور هام جدا في تحفيز فروة الرأس ونموها، ويحتوى على الكثير من المعادن مثل الماغنيسيوم والكالسيوم والبروتينات بأنواعها والفسفور وهو يعتبر أهم مركب فيه.

فوائد زيت السمسم :

فوائده للشعر :

يعمل زيت السمسم على تحسين لون الشعر مما يوجد فيه من مكونات هامة وهو يجعله أكثر قتامه وثقل واليك هذه الوصفة المثالية ، عليك تدليك شعرك بزيت السمسم يوميا وتركه لمده 10 دقائق فقط ثم غسله بالماء جيدا فإنه يعمل على علاج الشعر ويمنع الشيب المبكر لأن يوجد فيه معادن تميل إلى السواد وتكسب الشعر هذا اللون الأسود، كما أنه يحفظ الدورة الدموية في رأسك مما يجعل له قدرة على جعل الشعر ثابت وناعم.

وبالتالي لديه قدره تفاوت عالية مما يجعل الشعر ينمو سريعا كما أنه يعزز نموه، وعندما يتضرر شعرك من الكيميائيات يمكن وضع زيت السمسم عليه لجعله افضل صحيا عن ما سبق.

كما يعمل أيضا هذا الزيت على حماية الشعر من أشعة الشمس الضارة لأن زيت السمسم يعمل كواقي طبيعي من أشعه الشمس، حيث عندما نستخدم الزيت على الرأس يمنع الأضرار التي تلحق بفروه الرأس والناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية للشمس، كما أنه يحمى الشعر من أي أشعه ضاره تأتى عليه ومن أي تلوث يحاول أن يصيب فروه الرأس.

فوائده للبشرة :

زيت السمسم غني بالزنك، وهو أحد العناصر الهامة جداً لصحة الجلد والبشرة، فهو يزيد من نعومة وترطيب البشرة، ويقلل من ظهور خطوط التقدم في السن والتجاعيد ، ويمكن أيضاً استخدامه كواقي من الشمس لأنه يكوّن طبقة حماية على سطح الجلد.

فوائد زيت السمسم
فوائد زيت السمسم

فوائده للقلب :

زيت السمسم من الزيوت النباتية ذات القيمة الغذائية العالية، لأنه يحتوي على نسبة من الأحماض الدهنية غير المشبعة، وذلك يقلل من نسبة الكوليسترول في الدم، ويحمي القلب من الأمراض كتصلّب الشرايين أو الجلطة.

فوائده للعظام :

يحتوي زيت السمسم على الكثير من المعادن و الأملاح مثل الكالسيوم، الزنك، النحاس، هذه المعادن هامة جداً لنمو العظام بالجسم . لذلك فإن تناول السمسم في وجبتك الغذائية بكميات كافية يمكنه أن يساعد الجسم على نمو وتقوية العظام، وأيضاً إعادة نمو العظام وشفاؤها سريعاً ،كذلك يحمى من هشاشة العظام في كبار السن.

 فوائده في التخلص من القلق والاكتئاب :

يحتوي السمسم على حمض أميني يسمى ” تيروزين” الذي يعمل داخل الجسم على زيادة هرمون السيروتونين المسئول عن الشعور بالسعادة وتحسين المزاج، لذلك يساعدك زيت السمسم على التخلص من الاكتئاب والقلق بطريقة طبيعية وآمنة.

فوائده للفم والأسنان :

يستخدم زيت السمسم للعناية بالفم والأسنان ، ويمكن استخدامه بطريقة المضمضة لتبييض الأسنان، والقضاء على التسوس، والقضاء على أي بكتريا أو عدوى تسبب ضرر لك ولأسنانك.

فوائده للجهاز الهضمي :

يساعد زيت السمسم على علاج كثير من أمراض الجهاز الهضمي مثل القئ و الغثيان، أمراض القولون العصبي والتهابات القولون.

الوقاية من مرض السرطان :

يحتوى زيت السمسم على مواد تعمل كمضادة للأكسدة لذا يساعد على الحماية من السرطان، كما أن به نسبة عالية من عنصر الماغنسيوم الذي يحمى من سرطان القولون.

فوائد زيت السمسم
فوائد زيت السمسم

الدورة الدموية وعملية الأيض :

زيت السمسم غني بالعناصر الهامة لتنشيط الدورة الدموية والعمليات الحيوية، وزيادة تدفق الدم إلى الأعضاء والأنسجة الداخلية للجسم، وبالتالي تحسين أداء الجسم لوظائفه المختلفة والعمليات الحيوية كالأيض والهضم .

التخلص من الالتهابات :

يُستخدم زيت السمسم كمضاد للالتهابات خاصةً التهابات المفاصل و داء النقرس، كما يقلل من توّرم المفاصل والأوعية الدموية، ويخفف الآلام الناتجة عن ذلك. المساج يُستخدم زيت السمسم في المساج والتدليك به، وذلك لفوائده الكثيرة للبشرة والجسم.

للصدر وتكبير الثدي :

حيث يعمل زيت السمسم على تكبير الثدي من خلال التدليك جيدا بعمق وتلاحظ النتيجة مع التكرار في استخدامه.

للأطفال الرضع :

حيث يساعد على تحسين نمو الأطفال والنوم جيدا من خلال التدليك به جيدا، ويساعد زيت السمسم كثيرا في طرد البلغم وتهدئة السعال أيضا من خلال تناول زيت السمسم.

المراجع :

المصدر الأول

المصدر الثاني

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق