الأسرةمع الطفل

كيف أنمي ذكاء طفلي؟ .. 10 خطوات لتنمية ذكاء طفلك

كيف أنمي ذكاء طفلي؟ ..الذكاء لا يعتمد فقط على العوامل الوراثية ولكن يجب الاهتمام بقدرات أطفالنا العقلية وتنميتها وتطويرها وتوفير البيئة الملائمة لها.

كيف أنمي ذكاء طفلي؟

كيف أنمي ذكاء طفلي؟
كيف أنمي ذكاء طفلي؟

1- الرضاعة الطبيعية :

1- الرضاعة الطبيعية :
1- الرضاعة الطبيعية :

كيف أنمي ذكاء طفلي؟ أكدت الكثير من الدراسات العلمية أن الرضاعة الطبيعية هي الغذاء الأول لسلامة الدماغ، وأنها تتميز بشكل كبير عن الرضاعة الصناعية لما لها من فوائد كثيرة على صحة الرضيع ومناعته كما تقي الطفل من أي التهابات دماغية وتجعله يتمتع بصحة وذكاء أفضل .

2- الإفطار ..

2- الإفطار ..
2- الإفطار ..

من الضروري حينما يبدأ الطفل في النمو يجب أن يحرص على تناول الفطار بشكل يومي لما لها من أهمية كبيرة للأطفال والكبار أيضا، كما تعمل وجبة الإفطار على تحسين الذاكرة وزيادة التركيز والقدرة على التعلم.

ويعمل الفطار على تعويض الجسم عن المدة التي يقضيها من غير طعام ويعطيه الطاقة لبدء اليوم من غير تعب أو إرهاق ، حيث يمكن تناول كوب من الحليب أو الزبادي المحلى بملعقة صغيرة من العسل الأبيض أو الأسود.

3- ألعاب الذكاء..

3- ألعاب الذكاء..
3- ألعاب الذكاء..

كيف أنمي ذكاء طفلي؟ يمكن تنمية ذكاء الطفل من خلال تقديم ألعاب لها معنى وفائدة له وفقا لعمره وترك الألعاب التقليدية أو القتالية التي قد تضره أكثر مما تنفعه.
عليكي اختيار ألعاب كالبازل أو لعبة الشطرنج أو الكلمات المتقاطعة أو السودوكو أو ألعاب الأرقام أو المكعبات وإنشاء المنازل والأشكال المتنوعة لتنمية الذكاء.

اطلبي منه السباق معك من أجل حل الألغاز بهدف تدريب عقل الطفل على التفكير الاستراتيجي وعلى حل المشكلات واتخاذ القرارات الصعبة.

4- تعلم الموسيقى أو المهارات اليدوية..

4- تعلم الموسيقى أو المهارات اليدوية..
4- تعلم الموسيقى أو المهارات اليدوية..

تعليم الطفل العزف على أحد الآلات اليدوية ينمي من ذكائه، حيث أن الدروس الموسيقية تساهم في تنمية ذكاء وتفكير الأطفال، وتحفزهم على التفكير في العديد من الأمور.

كما أن تعليم الطفل لبعض المهارات اليدوية منها الرسم والتلوين والتصوير والحفر على الخشب والتصميم وغيرهم تساهم في تنمية ذكاء الطفل.

5- اللياقة البدنية..

لابد أن يقوم الطفل بممارسة الرياضة ومزاولة الألعاب الرياضية ، حيث تعمل الرياضة على تعليم الطفل عدد السلوكيات التي لها تأثير إيجابي على ذكائه وتفكيره مثل روح الفريق والعمل الجماعي.

6- ألعاب الفيديو ..

6- ألعاب الفيديو ..
6- ألعاب الفيديو ..

طيف أنمي ذكاء طفلي؟ رغم وجود بعض ألعاب الفيديو السيئة التي تدفع إلى العنف ،إلا أنه يوجد بغض الأنواع الجيدة التي تعمل على تنمية التفكير والتخطيط الاستراتيجي وتحفز على العمل الجماعي وتخلق حب الإبداع.فمن الضروري أن تختار الأم الأفضل لللعب .

7- الغذاء المتوازن..

ينبغب تعليم الطفل اناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة،وأن يستغنى عن الوجبات السريعة السكر والدهون.

8- الاستجابة للفضول..

مع بداية نشأة الطفل يكبر معه حب الاستكشاوالفضول الكبير للمعرفة، لذا ينبغي على الآباء والأمهات تخفيز الفضول وإعطاء إجابات منطقية وسليمة لأسئلتهم بدلًا من إحباطهم.

ويجب على الأم تعليم صغيرها الطرق والأفكار الجديدة للبحث وطلب العلم ،كما يجب تدعيم
علمي أطفالك أيضًا طرقًا وأفكارًا جديدة ،كما يجب تدعيم هواياتهم بالدورات التدريبية وورش العمل والنزهات العلمية النافعة التي تؤدي إلى تطوير الفضول الفكري.

9- القراءة ..

كيف أنمي ذكاء طفلي؟ القراءة تعتبر من أفضل الطرق لتنمية ذكاء الطفل واكتساب المعرفة والمعلومات ورفع معدلات التركيز وتطوير مهاراته الحياتية، فالقراءة تثري عقل الطفل، وتزيد من كم المصطلحات التي يستعملها.

ويجب أن يتعود الطفل على حب القراءة منذ الصغر عبر قراءة قصة قبل النوم ورؤية والديه يحبون القراءة ،فالقراءة تعمل على توسيع مدارك العقل لدى الطفل.

ومن يريد أن يصبح طفله أكثر ذكاءً، فعليه أن يحثه على القراءة منذ الصغر فالقراءة المبكرة تلعب دورا في تحسين القدرات المعرفية عند الطفل

10- غرس الثقة وتكوين فكرة التعليم الذاتي..

من الضروري غرس الثقة في نفوس الأبناء ودعم التفكير الإيجابي خاصة في فترة المراهقة، وتحفيزهم بشكل كبير على ممارسة الأنشطة المتنوعة ،كما يجب تشجيعهم على البحث العلمي وكتابة الأطروحات.

المراجع

المصدر

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق