الاكل الصحيتغذيةفوائد الأطعمة والمشروباتفوائد الأعشاب

أضرار الزنجبيل .. تعرف على خواص الزنجبيل وأضراره لتجنب مخاطره

الزنجبيل هو عنصر شائع في الطبخ، وخاصة في المطبخ الآسيوي والهندي . تم استخدامه لآلاف السنين لأغراض طبية، وعلى الرغم من فوائده الكثيرة إلا أن أضرار الزنجبيل يتغاضى عنها الكثير ، لذلك سنتعرف معا فى هذا المقال عن أضراره وكيفية استعماله بحرص لتجنب أعراضه الجانبية . 

الزنجبيل :

الزنجبيل هو المكون الذي يستخدم على نطاق واسع في الطب الشعبي اعتباره من التوابل . ويعتبر أيضا أعلى غذاء صحي.

الزنجبيل عشبة تنتمي إلى نفس عائلة الكركم، والهيل، والخولنجان.

يعرف الناس فوائد الزنجبيل أكثر من آثاره الجانبية فهو يساعد على تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي والدوخة، ويسكن الألم، ويعمل على تعزيز الدورة الدموية والحماية من أمراض الجهاز التنفسي.

الزنجبيل
الزنجبيل

الإفراط فى تناول الزنجبيل :

أي شيء يستهلك بكثرة يؤثر بالسلب على صحتك . والزنجبيل كونه من التوابل قوية النكهة لا ينصح بتناول جذوره واستخدامه بكثرة. 

فعلى الرغم من الفوائد التى ستأخذها منه إلا أنك ستتعرض أيضا للعديد من أضرار الزنجبيل منها الانتفاخات، وأمراض القلب، واضطرابات المعدة .

جذور الزنجبيل
الإفراط فى تناول الزنجبيل

أضرار الزنجبيل :

  • ضغط الدم :

أكدت الأبحاث أن الزنجبيل له فوائده لضغط الدم، ولكن يحذر الباحثون من تناول الكثير من الزنجبيل إذا كان المريض يعانى من انخفاض فى ضغط الدم. 

وذلك لأن الزنجبيل يعمل على خفض ضغط الدم كثيرا، ومن ناحية أخرى يؤثر الإفراط فى تناول الزنجبيل إلى تفاقم حالات معينة. وأيضا سيؤدى إلى ارتفاع فى ضغط الدم، فمن الأفضل تجنب تناوله في هذه الحالة . 

  • الإسهال :

إذا تناولت الزنجبيل بكميات كبيرة يمكن أن تصاب بالإسهال ، وهذا لأنه يسرع مرور الطعام والبراز عبر الأمعاء . 

وفقا لمركز جامعة ميريلاند الطبي أكدت أن الجرعات العالية من الزنجبيل تسبب الإسهال، فيجب تناوله بطريقة معتدلة، أو استبداله بتناول مكملات الزنجبيل فهى أخف تأثيرا أو تناول الزنجبيل مع الوجبات إذا كانت الآثار الجانبية خفيفة.

أما إذا كانت شديدة فيجب التوقف عن تناول الزنجبيل على الفور . 

  • الإجهاض للحامل :

قد لا يكون آمن أثناء الحمل والرضاعة على الرغم من أنه يمكن أن يقلل من الغثيان عند النساء الحوامل

ولكن هناك أعراض جانبية لتناوله أثناء هذه الفترة فوفقا لبعض الخبراء أن الزنجبيل يمكن أن يؤدى إلى خطر الإجهاض، قد لا يكون الأمر خطيرًا إذا كانت الجرعة أقل من 1500 ملي جرام في اليوم، ولكن يجب أولا استشارة الطبيب .

وليس التوقف عن تناوله فقط بل مكملات الزنجبيل أيضا بجرعات كبيرة يمكن أن تسبب الإجهاض ومضاعفات أخرى قد يؤدي إلى الولادة المبكرة، ويجب على الأمهات اللواتي فقدن كمية كبيرة من الدم أثناء الولادة الامتناع عن الزنجبيل خلال فترة ما بعد الولادة المبكرة.

  • النزيف :

وفقا للدراسات اتضح تزايد نزيف الطمث بشكل مفرط أثناء تناول الزنجبيل، ولا يتوقف الأمر على استخدام الزنجبيل عند وجود نزيف، فهذا لا ينطبق على العشبة فقط ولكن على أى عنصر موجود في العشبة أيضا.  

يعتقد بعض الخبراء ، أن الزنجبيل يمكن أن يسبب النزيف بسبب خصائصه المضادة للصفيحات الدموية. وعندما يؤخذ بجانب غيره من الأعشاب مثل القرنفل والثوم يزيد من خطر النزيف المفرط وهذا من أخطر أضرار الزنجبيل. 

  • انخفاض السكر في الدم

عادة ما يعرف عن الزنجبيل المساعدة فى علاج مرض السكر ، ولكن تبدء المشكلة عندما يؤخذ مع أدوية السكر، فقد يعزز من آثار الدواء ويسبب انخفاض مفرط في نسبة السكر في الدم .

  • أمراض القلب:

تؤدى جرعات عالية من الزنجبيل لتفاقم أمراض القلب ، حيث يمكن للأفراد الذين يتناولون أدوية ضغط الدم، وقد يتداخل الزنجبيل مع العلاج الخافض للضغط والذي يمكن أن يؤدي في النهاية إلى تفاقم أمراض القلب . 

  • حرقة في المعدة:

عندما يؤخذ الزنجبيل بجرعات أكثر من 4 جرامات في اليوم، يمكن أن يسبب حرقة خفيفة في المعدة، وهناك العديد من الآثار الجانبية المحتملة الأخرى تشمل اضطراب المعدة والتجشؤ .

وفي حال كنت تستخدمه كعلاج بديل وتواجه حرقة فى المعدة كأثر جانبي فيمكن استبداله بالكبسولات حتى لا تتعرض إلى أضرار الزنجبيل . 

  • تهيج الجلد والعين :

يمكن أن تكون من الأشخاص الذين يعانون من حساسية ضد الزنجبيل مما يؤدى تناوله إلى بعض الأعراض منها الطفح الجلدى ، حكة العين ، إلتهاب الجلد وإحمراره .

  • تهيج الفم :

تعرف بمتلازمة الحساسية الفموية ، وعادة ما تكون الأعراض خاصة بالأذن والجلد والفم، تحدث هذه الحساسية عند تناول الزنجبيل حيث تبدأ بحكة فى الفم مما يؤدى إلى تهيج وتورم الفم 

أضرار الزنجبيل
أضرار الزنجبيل

المراجع

المصدر

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى