تغذيةفوائد المكسرات

فوائد قشر الكاجو .. يعمل على تحسين الكوليسترول ومقيد للقلب ومصدر هام جداً للبروتين

فوائد قشر الكاجو ، يعد الكاجو من أهم أنواع المكسرات التي لها العديد من الفوائد للجسم وهو يُعد من مصادر البروتين  ويحتوي على مضادات الأكسدة الهامة للجسم وسنطرح عليكم أهم فوائد قشره وأهم عناصره.

فوائد قشر الكاجو :

مفيد للقلب وتحسين نسبة الكوليسترول في الجسم :

غني بالدهون غير المشبعة والاوميغا 3 المهمة لعمل الأعصاب ولتعزيز صحة القلب والشرايين ولعدة وظائف حيوية في الجسم، يحتوي على نسبة جيدة من الألياف الغذائية التي تساعد على رفع الكولسترول الجيد وتقليل الكولسترول السيئ وزيادة الإحساس بالشبع.

بالإضافة إلى احتوائه على العديد من المعادن الضرورية للجسم وأهمها البوتاسيوم المهم لعمل الأعصاب والعضلات، الماغنيسيوم، السيلينيوم، الزنك، حمض الفوليك وفيتامينات B. ويساعد على ضبط مستويات السكر في الدم، ويساعد على زيادة وصول المغذيات والأوكسيجين للخلايا وتعزيز الدورة الدموية للبشرة.

يحتوي على مضادات الأكسدة :

يعتبر مصدر غني بمعدن الكالسيوم، المهم لتكوين العظام وبناءها، ويحتوي قشر الكاجو على مضادات الأكسدة القوية والمهمة جدا لتعزيز صحة القلب والشرايين، كما وان احتوائه على كميات جيدة من فيتامين E يجعله جيدا للحفاظ على البشرة مشرقة ورطبة وتقليل علامات الشيخوخة والتجاعيد.

كما يحتوي على العديد من المعادن المهمة منها البوتاسيوم، الماغنيسيوم، الزنك، حامض الفوليك، فيتامين C و K، المهمة لعدة عمليات حيوية في جسم الإنسان بالإضافة إلى احتوائه على الألياف الغذائية والبروتين اللذان يساعدان على زيادة الإحساس بالشبع وامتلاء المعدة وتقليل الجوع.

فوائد قشر الكاجو
فوائد قشر الكاجو

مصدر هام لليروتين :

قد يحسب مع عائلة البقوليات أكثر من كونه مكسرات، إذ يعتبر مصدرا هاما للبروتين النباتي ويحتوي على فيتامين B، فيتامين E، حمض الفوليك، الحديد والكالسيوم، لذا فهو جيد لكل من يعاني هشاشة العظام أو معرض لها، مهم جدا لمرضى فقر الدم وكذلك يساعد في مكافحة التجاعيد وعلامات الشيخوخة.

كما ووجد بأنه يساعد على تقليل مستويات الهوموسيستئين لدى الرجال نتيجة احتوائه على مضادات للأكسدة قوية مما يعني تقليل حصول فرص الجلطات عند الرجال بالذات.

فوائد مكسرات الكاجو :

يعد مصدرا جيدا للبروتين وللعديد من المعادن أهمها الحديد والزنك، ولهذا ينصح به لمن يعانون من فقر الدم، كما وأنه قد يساعد جدا النباتيين في الحصول على احتياجاتهم اليومية من هذه المعادن التي قد يفتقدونها بسبب عدم تناولهم المنتجات الحيوانية.

كما وأن الكاجو يعتبر مصدرا جيدا للماغنيسيوم ولمضادات أكسدة تساعد في الحفاظ على الذاكرة ومواجهة الزهايمر.

كما ويعد الكاجو مهم جدا في الحفاظ على جمال البشرة والشعر والحفاظ على لون الشعر وذلك لاحتوائه على النحاس المسؤول عن تحفيز العديد من الانزيمات المهمة

أشهر أنواع المكسرات :

من اشهر أنواع المكسرات واقدمها، في الماضي تم استخدامها كغذاء للطيور وبعد ذلك لإنتاج الزيت، تعتبر ذات قيمة غذائية عالية، مصدر للبروتينات، غنية بالميثيونين كما يعتبر حمض اميني مهم، تحتوي على الحديد والكالسيوم، الأخماص الدهنية المتعددة غير المشبعة، من أهم فوائد المكسرات من هذه الفئة أنها تساعد على خفض الكولسترول.

كما أنه يحتوي على 30%-35% من الدهون غير المشبعة، الكالسيوم، الحديد، فيتامينات k، وبالأخص الزنك الذي يساعد في علاج حالات تضخم البروستاتا، توازن سكر الدم، خصوبة الرجال، الذاكرة، التئام الجروح، تحسين خلايا الجلد وتقوية جهاز المناعة.

فوائد قشر الكاجو
فوائد قشر الكاجو

معلومات هامة عن الكاجو :

  • يفضل استهلاك المكسرات النيية والغير مضاف لها البهارات أو المملحة لحفظ قيمتها الغذائية وتقليل كمية الصوديوم.
  • الإفراط في المكسرات يعني زيادة في السعرات الحرارية مما قد يؤدي إلى السمنة ولكن كوجبة خفيفة ستساعد على الشبع وتقلل من السعرات.
  • للحصول على وجبات خفيفة وكاملة ومتنوعة العناصر يمكن إضافة المكسرات للشوفان والحليب أو خلطها مع سلطة الفواكه والكوكتيل.
  • الكمية المحبذ تناولها يوميا لصحة القلب والجسم يجب أن لا تتجاوز 5-10 حبات يوميا من المكسرات وينصح بعدم خلط أكثر من نوعين معا.
  • يعتبر مفيد في بناء العضلات .
  • يساعد في الحفاظ على صحة اللثة و الأسنان .
  • يعمل على خفض مستوى الكولسترول في الدم والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية نتيجة احتواءه على أحماض دهنية غير مشبعة .
  • يحتوى على نسبة عالية من السعرات الحرارة التي تساعد في إنتاج الطاقة وزيادة مرونة الأوعية الدموية والعظام والمفاصل .
  • يحتوى على مواد غنية ضد الأكسدة والتي تساعد في الحماية من السرطانات .
  • يعمل على دعم العظام والعضلات وتقويتها نتيجة احتواءه على الماغنسيوم والكالسيوم .
  • يساعد في تعزيز أنماط النوم العادية في النساء بعد انقطاع الطمث.
  • يحتوي على المعادن والفسفور والكثير من الألياف الغذائية وبالتالي فهم مفيد جدا للجسم ولا يسبب السمنة ، لكن لابد من الاعتدال من أكله.
  • يعمل على تحسين أصباغ الجلد والشعر نتيجة احتوائه على الحديد.
  • يمتص حامض أسيد المعدة ، ويعالج القرحات المعدية والمعوية.
  • ينشط الطاقة الجنسية عند الرجل لاحتوائه على الزنك.
  • مخفض لطيف لمستوى السكر بالدم عند المصابين بمرض السكري في الدم.

المراجع :

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى