تغذيةفوائد الفواكه

فوائد قشر الكمثرى .. يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة ومفيد للحوامل ولمرضى السكري

تحظى فاكهة الكمثرى بالعديد من العناصر الغذائية الهامة التي يحتاج إليها الجسم لكي يمترس مهامه بشكل صحي، وفي هذا الموضوع سوف نطرح عليكم بعض العناصر الغذائية التي تحويها فاكهة الكمثرى إلى جانب فوائد قشر الكمثرى والتي تحتوى على عناصر هامة.

فوائد قشر الكمثرى :

تحتوي القشور الخاصة بفاكهة الكمثري على العديد من العناصر المفيدة جداً والهامة للجسم:

عنصر البوتاسيوم: له دور في انقباض وانبساط العضلات لذا فإنه يساعد القلب علي أن يقوم بوظائفه، كما وأن البوتاسيوم يمنع التشنجات ويساعد في سرعة التعافي من التعب في العضلات بعد ممارسة التمارين الرياضية.

الأطفال فوق سن الـ 10 سنوات وجميع البالغين بحاجة إلى 2000 ملجم يومياً من البوتاسيوم وهو يوجد فى قشر الكمثرى.

الألياف الغذائية: توفر قشر الكمثرى حوالى 3.6 جرام من الألياف، حيث وجود الألياف في النظام الغذائي هام جدت للقضاء على الكولسترول الزائد عن طريق الجهاز الهضمي، وتوفير الجزء الأكبر في الأطعمة التي تقلل الشعور بالجوع وتناول وجبات خفيفة.

هذه الإجراءات تساعد في منع تطور الإصابة بأمراض القلب والسمنة، وهما اثنان من الاضطرابات الصحية الأكثر انتشاراً في الولايات المتحدة.

ينبغي على الرجال تحت سن الـ 50 الحصول على 38 جراما من الألياف يوميا، وفقا للأكاديمية الوطنية للعلوم، أما الرجال في سن الـ 51 وكبار السن يحتاج جسم هو إلى 30 جرام يوميا.

وبالنسبة للنساء تحت سن الـ 50 فهي تحتاج إلى 25 جرام من الألياف يوميا، في حين أن النساء في سن الـ 51 فأكثر يجب أن تحصلن على 21 جرام يوميا.

الفيتامينات: قشرة ثمرة الكمثرى المتوسطة الحجم التي تزن حوالى 6 أوقية، توفر 7.5 ملج من الفيتامين الذي يحتاج إليه الجسم لبناء أنسجة جديدة لالتأم الجروح وإصلاح الأوعية الدموية، و12 ميكرو جرام من حمض الفوليك الذي يلعب دورا في منع حدوث العيوب الخلقية في الأجنة.

وتحتوي ثمار الكمثرى على الفيتامين الضروري لدعم صحة العين والبشرة والشعر، وتناول ثمرة كمثرى بقشرها متوسطة الحجم يعطى 37 سعرة حرارية و 17 % من المواد الكربوهيدراتية.

فوائد قشر الكمثرى
فوائد قشر الكمثرى

معلومات عن قشور الكمثري :

  • تعد الكمثرى من الفواكه التي تحتوي قشرتها على نسبة عالية من الألياف، لذا فهي تحافظ على نسبة السكر في الدم مما يجعلها خير غذاء لمرضى السكر.
  • من فوائد قشرتها أنها تحافظ على نضارة البشرة ونعومتها وتحد من ظهور التجاعيد لاحتوائها على فيتامين سي بغزارة.
  • تضم نسبة عالية من مضادات الأكسدة مما يجعلها تمنع الإصابة بتصلب الشرايين والسكتة الدماغية وتحافظ على معدل ضغط الدم.
  • تحتوي على فيتامينات أ، وب١ وب٢ وهـ وجـ وحامض الفوليك والنياسين.
  • كما أن من فوائد قشرة الكمثرى أنها غنية بالنحاس والفوسفور والبوتاسيوم وكميات أقل من الكالسيوم والكلور والحديد والماغنيسيوم والصوديوم والكبريت.
  • احتواء قشرتها على الألياف القابلة للذوبان تجعلها خير منظم للأمعاء ومفيدة للقولون.
  • تناول عصير الكمثرى المخلوط بقشره بشكل يومي يعمل على تنظيم حركة الأمعاء، فيساعد على التخلص من آلام القولون والإمساك.
  • من فوائد قشرتها أنها مصدر طبيعي يمدك بالطاقة، فلا يوجد أفضل من عصير الكمثرى لأنه يحتوي على نسبة عالية من سكر الفواكه والجلوكوز.
  • من فوائد تناول قشرتها بانتظام أنها تساعد على تأخير الإصابة بمرض هشاشة العظام لاحتوائها على البورون الذي يساعد الجسم على احتفاظه بالكالسيوم.

الفوائد العلاجية لقشر الكمثرى :

تستعمل قشرتها لمعالجة ضغط الدم في سن الشيخوخة وتصلب الشرايين وأمراض الكلى وعلاج الإصابات الناتجة عن أمراض القلب والكلى والكبد.

فوائد قشر الكمثرى
فوائد قشر الكمثرى

فوائد قشر الكمثرى لمرضى السكر :

بالرغم من أن قشرة الكمثرى تحتوى على نسبة جيدة من السكر إلا أنها من اكثر الأغدية التي تساعد على ضبط نسبة السكر في الدم.

تقلل نسبة امتصاص الكوليسترول حيث أثبتت الدراسات أن الكمثرى من أفضل الفواكه لتقليل امتصاص الكوليسترول ويجب التفرقة بين تقليل الكوليسترول في الجسم مثل الاوميجا 3 والأسماك عموما.

لا تسمح للأمعاء إلا بامتصاص كمية صغيرة من الكوليسترول الموجودة في الطعام وهو ما يعتبر من أفضل فوائد الكمثرى.

فوائد قشر الكمثرى للحامل :

أيضا من فوائد قشرتها وبسبب احتوائها على الكثير من الفيتامينات والمعادن الأساسية والتي تحتاج إليها الحامل تعتبر فاكهة الكمثرى من اكثر الفواكه التي تحتاج إليها الحامل خصوصا في الشهور الأولي.

المراجع :

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

-----------

-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى