تغذيةفوائد الفواكه

فوائد قشر الشمام .. تعرف معنا على فوائد قشر الشمام لعلاج الأسنان وأمراض الكلى

فوائد قشر الشمام عديدة للإنسان ، حيث يشتمل على ماء وبروتين ودهون بالإضافة إلى سكر وألياف وفيتامينات (B – C )، وأملاح معدنية تتجاوز الموجودة في الثمرة نفسها.

فوائد قشر الشمام..

فوائد قشر الشمام..
فوائد قشر الشمام..

ماهو الشمام ..

الشمام أو البطيخ الأصفر يعتبر أحد أنواع الفواكه التي تنضم إلى الفصيلة القرعية، ويتواجد بكثرة عادة في شهر نيسان، ويتميز بشكله البيضوي، ولونه الأصفر الفاتح المائل إلى الأخضر، ومذاقه الحلو.

ويحتوي الشمام على الكثير من الفيتامينات الغذائية؛ مثل: فيتامينات ب، أ، ج، وأيضا عدد من المكونات المختلفة؛ مثل: البوتاسيوم، والنحاس، والزنك

علاج وجع الأسنان ..

علاج وجع الأسنان ..
علاج وجع الأسنان ..

من فوائد قشر الشمام له تأثير قوي وفعال في علاج وجع الاسنان، ويتم عمل ذلك عبر أخذ أخذ حوالي 6 غرامات من قشرالشمام ويوضع عليه الماء ويترك على نار خفيفة حتى يطهو، ثم نغادره حتى يبرد قبل استعماله لشطف الفم.

علاج أمراض الكلى ..

ومن فوائد قشر الشمام أن باطن الغلاف الداخلي للقشرة يشتمل على ماء وبروتين ودهون وسكر وألياف وفيتامينات (B – C )، وأملاح معدنية تتجاوز الموجودة في الثمرة نفسها، لذا فإن ثمرة الشمام الأصفر مفيدة جدا لإدرار البول.

ومن فوائد قشرة الشمام تنقية الدم كما تساعد في علاج أمراض الكلى والإمساك والبواسير.

قشور الشمام لا تقتصر الفوائد على قشور الشمام فقط، بل أثبت العلماء أن البذور التي توجد في الشمام تشتمل على نسبة عالية جدا من البروتينات، كما تعد أيضا عنصرا هاما للدهون غير المشبعة إلى جانب الفوسفور والفيتامينات والبوتاسيوم والأنزيمات الهضمية وغيرها.

ومن فوائد قشر الشمام أنه يشتمل على نسبة كبيرة من الألياف والبوتاسيوم، ولكنها ضعيفة من السهل أن يتم اختراقها ؛ مما يجعلها أكثر تعرضا للتعفن والتأثر بالمبيدات الحشرية، والمواد الكيميائية؛ ولكي يمكن تحقيق الاستفادة منها وتناولها لابد أن يتاكد الإنسان من سلامتها وعدم تعرضها للمبيدات الحشرية.

علاج الجرب ..

علاج الجرب
علاج الجرب

من فوائد قشر الشمام أنه يعالج الجرب وذلك عبر توفير ملعقين كبيرتين من الترمس ، وملعقتين كبيرتين من بذر الكتان ، وكوب قشر الشمام الجاف ووملعقتين كبيرتين من العسل ، وملعقتين من خل التفاح

الطريقة..

– يتم طحن الترمس مع بذر الكتان و قشر الشمام في الخلاط.
– يمزج الخليط مع العسل و الخل، و يدهن به الجسم.

المراجع

المصدر

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق