تعلم الزراعة

طريقة زراعة المشمش.. تعرف على أفضل الطرق لزراعة المشمش للحصول على أفضل النتائج

المشمش هو نوع من الفاكهة كروية أو بيضوية الشكل وشجرة المشمش من أشجار الفاكهة المتساقطة ولونها أصفر أو برتقالى ولها فوائد عديدة، وفي هذا المقال سنتحدق عن طريقة زراعة المشمش تابع معنا:

شجرة المشمش

شجرة المشمش
شجرة المشمش

شجرة المشمش متوسطة الطول، حيث لا يتجاوز طولها في العادة 12 متراً، وشجرة المشمش من أشجار الفاكهة المتساقطة الأوراق، وتعتبر شجرة المشمش من أجمل الأشجار في الطبيعة، فشأنها في هذا شأن سائر الأشجار التي تنتمي للفصيلة الوردية.

موطن المشمش

يُقال بأن الموطن الأصلي للمشمش هو الصين، ويُقال بأنه: أرمينيا، وحالياً تنتشر زراعة المشمش في كثير من أرجاء العالم. أكبر دولة في زراعة وإنتاج وتصدير المشمش هي: (تركيا).

الظروف التي ينمو فيها المشمش

قبل التطرق الى طريقة زراعة المشمش دعونا أولا نتعرف على الظروف التى تنمو فيها شجرة المشمش

تحتاج ثمار المشمش للنمو لتربة طينية الصفراء الخالية تماماً من الأملاح و التي تعمل على تصريف المياه هي التربة الأنجح لزراعة المشمش .

إنخفاض مستوى الارض على ما يقارب المتر و نصف إلى مترين عن مستوى سطح الأرض .

يفضل عدم زراعة المشمش بالأراضي شديدة التماسك و التي تحتوي على حجارة الزلط ، و ذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم عندما تجف و هذا يسبب الأمراض للنباتات و الجذور و يفسد المحاصيل .

يحتاج المشمش للمساحات الواسعة للزراعة بسبب قوّة و متانة الجذور و عي من النوع الممتد و لذلك يفضل ترك العديد من الأمتار بين كل شجرة و أخرى .

مكان الزراعة

  • يجب إختيار مكان زراعة مناسب لا يتعرض لطقس الربيع مبكراً و يتميز بمعدلات رطوبة معتدلة، يصله ضوء الشمس مباشرة أغلب ساعات النهار.
  • مع مراعاة عدم وجود عوائق قد تتعرض لها الأشجار عندما تزداد في الإرتفاع، ذات الشيء أسفل التربة من أجل إمتداد جذري سليم بحرية.
  • يجب عليك أيضاً عدم زراعة أنواع أخرى بجانبها لتجنب حدوث أي مضاعفات على صحة الشجرة.

موعد الزراعة

قم بزراعة أشجار المشمش في نهاية فصل الشتاء أو بداية فصل الربيع بالنسبة للمناطق المناخية الباردة، بينما الأمر على النقيض في حالة زراعة المشمش في المناطق المناخية الدافئة حيث يكون ذلك في خلال فصل الخريف.

 طريقة زراعة المشمش

طريقة زراعة المشمش
طريقة زراعة المشمش

طريقة زراعة المشمش :

  • نحضر بذور المشمش و نقوم بوضعها بكيس مبلل و نضعه داخل الثلاجة لمدة شهرين .
  • نضع البذور بعد ذلك بمكان رطب و دافئ و نتركها حتى تنبت الأوراق .
  • نضع الشتال بعد ذلك بالتربة المخصصة لزراعة المشمش.
  • يحتاج المشمش للعديد من الظرواف ليخرج التنبيت من البذرة و لوقت طويل إذا تركناه للعوامل الجوية و لكن بهذه الطريقة نسرّع عملية الإنبات للحصول على المشمش بأسرع وقت غير أن ثمار المشمش عندما تنضجةيكون عمرها قصير و لا تتواجد طوال موسمها بسبب تعرضها للظروف المعاكسة لها .
  • أمّا عند ترك بذور المشمش للنمو من الطبيعة و هي عند ترك البذور على الأرض تحتاج لدخول الفصول السنوية كاملة عليها ليتم تهيئتها للزراعة من ثم بالعام الثالني لزراعتها بالتربة تبدأ بإنبات الشتال من ثم تنمو و تكبر حتى تنتج الثمار .
  • عادةً يتم تطعيم ثمار المشمش لتسرع من نموّها البطيء بسبب قلّة توافر الظروف المناخية التي تساعدها على إبقاءها على الشجرة دون أن تصاب بأي أمراض.

الإكثار:

يتم إكثار المشمش عن طريق التطعيم .ويعتبر التطعيم من أفضل الطرق لإكثار المشمش لمزاياه التى أهمها إنتاج أشجارمتجانسة فى النمو وفى مواعيد الإزهار والإثمار مما يسهل عمليات الخدمة والجمع والتسويق

ويتم تطعيم الأصناف المطلوبة على الأصول البذرية التى يتم إنتاجها بزراعة بذور المشمش الطازجة  الناتجة من نفس الموسم عندما تكون صالحة للتطعيم

ولا يفضل زراعة المشمش عن طريق البذور حيث يعتقد وأصحاب المشاتل والزراع أن زراعة البذور الناتجة من ثمار الأصناف الممتازة يعطى أشجارا تعطى ثمارا متشابهة تماما مع ثمار الأشجار الأم.

الرعاية

قم بري المشمش المزروع حديثاً عميقاً و بشكل منتظم خلال موسم الإزهار و النمو، و يفضل إضافة طبقة من النشارة حول الشجرة بعيداً عن الجذع بحوالي ثلاثة بوصات. يساعد ذلك في الحفاظ على المياة و منع حدوث كدمات في الثمار المتساقطة. يتم ري أشجار المشمش الناضجة بعمق لكن فقط بين الحين و الأخر

التسميد

يفضل إضافة السماد النيتروجيني منخفض النيتروجين عند زراعة المشمش خلال فصل الربيع.

التقليم و التهذيب

عندما يرجع الأمر إلي التقليم و التهذيب في زراعة المشمش فهنالك العديد من الخيارات المتاحة أمامك. إبدأ عند زراعتك للمشمش بتهذيب الشجرة حتى يكون لديها مركز مفتوح يمكن للفروع الحديثة أن تنمو حولة. على عكس أغلب أشجار الفاكهه، قم بالتقليم بعد حصاد الثمار لمنع الأمراض من الإنتشار خلال موسم الرطوبة. هدفك الأساسي من القيام بالتقليم يكون من أجل الحفاظ على هيئة الشجرة و إزالة الأجزاء الميتة و المصابة بالأمراض أو الأفرع المتشابكة.

حصاد المشمش
حصاد المشمش

موعد الحصاد يختلف على أساس نوعية أشجار المشمش التي قمت بزراعتها و يمتد ذلك ما بين بداية حتى نهاية فصل الصيف، لكن عادة ما يكون موسم الحصاد قصيراً للغاية. قم بإلتقاط الثمار عندما يتحول لونها إلي البرتقالي و يتم ذلك بحرص من خلال إدارة الثمرة. الأن عليك إستهلاك الثمرة و تناولها سريعاً حيث أن ثمار المشمش لا تستطيع البقاء لفترة طويلة مالم يتم تخزينها أو تجفيفها.

المراجع

المصدر هنا

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق