حقائق وغرائبعالم الطيور

حقائق عن الهدهد .. و أنواعه ..

حقائق عن الهدهد ، يعتبر الهدهد من الطيور المميزة ، وتعد الغابات الموطن الأساسي لها ، يمتاز بلونه البني الفاتح ، يمتلك جناحين بلون أبيض وأسود ، له عرف علي رأسه ، وذيل أسود اللون ، ورأس مميزه ، يتغذي على الحشرات وينظف الأرض من الآفات واليرقان والديدان ، ويعتبر نقاء للبيئة من المبيدات الحشرية ، ويمنع صيده وللمزيد من المعلومات تابع معنا الموضوع التالي حقائق عن الهدهد.

حقائق عن الهدهد

هناك العديد من الحقائق والمعلومات عن طائر الهدهد من أبرزها هي :

  • أن الهدهد يصل وزنه إلي 57 جراماً ،  وطوله إلي 25سنتيمتراً ، ولديه 9 سلالات متنوعة تختلف كل منهما في تغذيتهم وسلوكياتهم ، .
  • تتميز أنثي الهدهد بلونها الباهت أكثر من لون الذكور ، كما تقوم أنثي الهدهد بغرق صغارها بسائل ذو رائحة كريهة لحمايتهم من الفرائس .
  • يصل متوسط أعمارهم إلي 10 سنوات .
  • سمي طائر الهدهد عند الحضارة اليونانية القديمة بملك الطيور .
  • يكون لون بيض الهدهد أخضر أو أزرق ولكنه يتحول إلي اللون البني ، كما تقو أنثي الهدهد بوضع أربع أو سبع بيضات .
  • يجد الهدهد الحشرات التي يتغذي عليها عن طريق التنقيب عليها بمنقاره ، وبعد ذلك يقوم بضربها علي الأرض لكي يزيل أرجلها وأجنحتها ثم يتناولها ، وأنواع الحشرات التي يتغذي عليها هي الضفادع والثعابين الصغيرة والسحالي بالإضافة إلي البذور والتوت  .
  • وعندما يريد الهدهد الاسترخاء يذهب في وقت راحته إلي الرمال تحت أشعة الشمس ممدداً جناحيه .
  • ويمكن الوصول إلي طائر الهدهد بسهولة لان أعشاشه تمتلك رائحة كريهه جداً لانه لا يقوم بتنظفها أبداً .
حقائق عن الهدهد
حقائق عن الهدهد

أنواع طائر الهدهد

يتعدد أنواع طائر الهدهد ومن أهم أنواعه هي :

  • الهدهد الخشب الأخضر :يتميز بلونه الفريد (اللون الأسود المخضر ، أو الأسود المائل إلي البنفسجي ) ، يبلغ طوله من 22-38 سم ، يتواجد في جنوب الصحراء الكبري ، ويعيش ضمن  مجموعات .
  • الهدهد المدغشقري : يتميز بأنه كبير الحجم ، يمتلك منقاراً سميكاً ، يتواجد في غرب وشمال وجنوب مدغشقر غلي ارتفاع 1500 متر، ويفضل السكن في الأماكن المفتوحة الممتلئ بالأشجار والمناطق المزروعة والبحيرات والسهول والسافانا والشواطئ المفتوحة ، يمشي بخطوات سريعة جداً ويميل برأسه من الأسفل إلي الأعلي .
  • الهدهد الأوراسي : يتواجد في أوروبا وجنوب أسيا وبعض المناطق في أفريقيا ، وهو من العالم القديم ، ويفضل التواجد في الأماكن المفتوحة وأماكن تواجد البشر ليبحث بسهوله علي الطعام  ، ويتغذي علي القواقع والحشرات والعناكب ، والفقارات الصغيرة والقوارض الصغيرة ويتغذي أيضا علي التوت والبذور .
  • الهدهد الأفريقي: هذا الطائر ليس إجتماعياً يتم العثور علية منفرداً ، ويتواجد في جميع أنحاء أفريقيا ، ويتميز باللون الكستنائي ، وقلة وجود خطوط بيضاء في جسمه ، وهو أيضاً يفضل المناطق المفتوحة والغابات ، يتغذي علي السحالي والحشرات التي يجدها علي الأرض وهو يبحث عن الطعام  ، ويتناول أيضاً في بعض الأوقات كالهدهد الأوراسي التوت والبذور .
أنواع طائر الهدهد
أنواع طائر الهدهد

قصة الهدهد في القران الكريم

ذكر الهدهد في القرآن الكريم ، حيث يعتبر هو أول جهاز مخابراتي في العالم ، فعندما كان ا(لنبي سليمان )يتفقد جيشه كان الهدهد غير موجود فقال النبي (مالي لا أري الهدهد) ،فغضب النبي وتوعد علي عقابه إن لم يكن لغيابة سبب مقنع  ، ثم جاء الهدهد وقال للنبي (أحطت بما لم تحط به ، وجأتك من سبأ بنبأ يقين ) لينجو من العذاب ، فعفا عنه (النبي سليمان )، وكانت هذه الأنباء عن ملكة اليمن (بلقيس) .

وصف الهدهد  حال الملكة وعرشها وقال انى رأيت امرأة تحكمهم ولها عرش ويعبدون الشمس من دون الله تعالى ، فحزن النبي سليمان حزن شديد ، ثم أرسل مع الهدهد رسالة إلي الملكة بلقيس يدعوها هي وقومها إلي عبادة الله وحده لا شريك له ، وبالفعل أوصل الهدهد الرسالة إلي الملكة دون أن يراه أحد ، ثم قرأت الملكة مع مستشاريها الرسالة وبعد الانتهاء منها قالت لمستشاريها ماذا عسنا أن نفعل فأجابها أحد منهم نحن نمتلك قوة كبيرة وشديدة وسنفعل ما تأمرين ، فخافت الملكة من الحرب أمام سيدنا سليمان .

قصة الهدهد في القران الكريم
قصة الهدهد في القران الكريم

المصدر

المصدر

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق