تعلم الزراعة

طريقة زراعة الحناء

ترغب  الفتايات  دائمآ في عمل كل ما يجعلها جميلة فتقوم بصبغ شعرها عن طريق وضع الحناء علية ، أو أنها ترسم النقش المختلف والمتنوع على جسمها لأعطائها التغيير والتميز بين الفتيات الأخري ،ولذلك فأن للحناء العديد من الفوائد والأستخدامات وتقوم كثير من الدول بزراعتة ولهذا نقوم بعرض طريقة زراعة الحناء.

ما هى الحناء :

الحناء؛ هى نبات من النباتات التى يتم زراعتها للأستفادة منها فى مجالأت مختلفة كالطب وأيضا التجميل ، وتتبع الحناء فصيلة تسمى الحثرية وهى من النباتات الشجرية والتى تتميز بأوراقها الخضراء دائمآ .

يتم زراعتها بشكل كبير فى المناطق الأسيوية وأيضا دول أفريقيا وتتمثل فى السودان وأيضا مصر وغيرهم ، و دول المغرب العربي تقوم بزراعتها وتشتهر بأستخدامها فى التزيين والتجميل .

ما هى الحناء
ما هى الحناء

أنواع الحناء :

1- الحناء البلدي ، والتى تتميز باللون الأحمر عند أستخدامها وتنتشر هذه الحناء فى مصر  والدول العربية حيث يتم أستخدامها فى المناسبات .

2-الحناء الحمراء ؛ وهى مثل البلدى  و لونها يعطى أحمرار عند الصبغة ولكن فهي بودرة خضراء اللون ولها أيضا رائحة نفاذة خفيفة.

3-الحناء السوداء؛ هى عبارة عن بودرة خضراء ولكن تعطى اللون الأسمر عند أستخدامها .

فوائد الحناء المتعددة:

1- تعمل على تقوية الشعر وتنعيمة .

2-  تعمل على معالجة فروة الرأس من الألتهابات التى قد تتواجد بها .

3- تعطى الحنة لونآ جميلآ للشعر كالأحمرار أو اللون البنى والتى يعطى الشعر اللمعان الرائع .

4- تعمل على تخلص فروة الرأس من الفطريات والقشرة التى قد تتواجد بها.

5- وضع الحناء على القدمين يعمل على تخفبف ما بها من التهاب والألآم مختلفة فتمتص الحناء السخونة من القد أيضا وتعمل على الشعور بالراحة.

6- تعمل على علاج الجلد من الجرب .

فوائد الحناء المتعددة
فوائد الحناء المتعددة

طريقة زراعة الحناء :

  • التربة اللازمة للزراعة يجب أن تكون جيدة التصريف للماء.
  • تتم زراعتها عن طريق أحضار بعض الشتلات الصغيرة وتجهيز التربة لها قبل الزراعة وذلك من خلال ري التربة قبل الزراعة بيوم حتى لا تتعرض الى الجفاف ، ثم قم بري الشتلات مرة أخري بعد الزراعة وهذا للحرص على نموها بشكل أفضل .
  • أما عن طريق البذور فتتم عن طريق نقع البذور فى الماء أولآ قبل الزراعة فى التربة وذلك لمدة لا تقل عن أسبوع ، ثم يتم خلطها بالتربة ويتم زرعها بشكل مكثف فى مكان محكم وضيق ويتم ريها يوميآ فى الأسبوعالاول  بعد ذلك يمكنك ريها كل يومين .
    المناخ الأزم لزراعتها فيمكنك زراعة الحناء بالمنزل مع الحرص على تعرضها للهواء والشمس وذلك لأنها من النباتات التى يفضل زراعتها فى المناطق الحارة فأن الحد الدنى للحرارة الأزمة لتغذيتها هو 22درجة مئوية.
  • يمكنك زرعها فى وعاء وبعد حدوث عملية الأنبات يتم نقلها الى التربة  ولأبد من زرع الجذور فى الوعاء أو التربة على بضعة سنتيميترات من الأرض والحرص على وجود الأوراق على السطح.
  • يمكنك تقليمها فى حالة وجود بعض الأفات أو الحشرات بالتربة مع الحرص على تسميدها .

“المصدر”

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق