تعتبر أشجار الزيتون من الأشجار المعمرة دائمة الخضرة فضلا عن إمكانية إستخدامه في الكثير من الأطباق إضافة إلي امتلاكه العديد من الفوائد الصحية علاوة على تعدد طرق زراعته ومن هذه الطرق استخدام بذوره في الزراعة، وسنتهرف على طريقة زراعة الزيتون بالبذور بهذا المقال.

طريقة زراعة الزيتون بالبذور

يمكن استخلاص البذر من الزيتون ولكن في هذه الحالة تحتاج شجرة الزيتون عدة سنوات قبل أن تعطي ثمارها ويمكن زراعته في المنزل أو الحديقة.

طريقة زراعة الزيتون بالبذور
طريقة زراعة الزيتون بالبذور

 

كيفية استخراج بذور الزيتون للزراعة

– إختيار ثمار الزيتون مكتملة النضوج والتي تم قطفها في شهري نوفمبر وديسمبر أفضل الشهور لجني الثمار.

– تجهيز محلول مكون من الماء والصودا الكاوية بحيث يتم وضع كيلو جرام منالصودا الكاوية علي 20 لتر من الماء مما يجعل تركيز الصودا الكاوية 5%.

– القيام بنقع ثمار الزيتون من 18- 24 ساعة في محلول الصودا الكاوية مع العمل علي تحريك المنقوع كل 3 ساعات.

– تصفية حبات الزيتون من ماء النقع مع ضرورة غسلها بالماء النقي للتخلص من أي أثار للصودا الكاوية.

– وضع الحبات علي أرض صلبة مع أهمية رشها بالرمل الخشن والقيام بهرسها بالأرجل رغبة في إزالة اللحم حول ثمار الزيتون.

– بعد التخلص تماما من الطبقة المحيطة بالبذور يتم بعد ذلك فرد البذور ونشلاها في مكان جاف وجيد التهوية.

من الملاحظ أن زراعة الزيتون عن طريق البذور مكلفة فضلا عن إستغراقها وقت طويل واحتياجها لعناية خاصة لذا من الأفضل استخدام  طريقة العقل أو الشتلات.

كيفية استخراج بذور الزيتون للزراعة
كيفية استخراج بذور الزيتون للزراعة

طريقة زراعة  الزيتون بالبذور

يمكن اتباع عدة خطوات لزراعة الزيتون عن طريق البذور ويمكن حصرها في عدة نقاط :

–  قم بقطع أطراف بذور الزيتون الحادة بواسطة سكين مع تجنب قطع قشرة البذرة مكتملة فحينئذ تصبح البذرة عديمة الفائدة ثم انقع البذور في مياة بدرجة حرارة الغرفة.

– املأ وعاء صغير بالتربة بحيث يستخدم إناء بحجم 7.6 لكل بذرة زيتون مع مراعاة أن  تكون التربة جيدة التجفيف وأن تحتوي علي كمية من الرمل مع السماد العضوي مع إضافة قليل من المياة لكي تصبح التربة رطبة وليست طينية.

– قم بتقليب التربة جيدا بإستخدام ملعقة أو عصا.

– ضع البذور برفق علي سطح التربة مع ضرورة عدم غمرها تماما بحيث تغطي 3\4 البذرة فهي تحتاج إلي أشعة الشمس لمساعدتها علي النمو ومن الأفضل القيام بزرع بذرة واحدة في كل وعاء حتى لا تتصارع البذور علي العناصر الغذائية الموجودة في التربة.

– يجب تغليف أواني الزرع عن طريق وضعها في كيس مصنوع من البوليثين الخام بما يعمل علي الإحتفاظ بالترطيب حيث يعمل بمثابة صوبة زجاجية للبذور مع الحرص علي توفير مكان دافىء مزود بإضاءة جيدة فيمكن وضع وعاء البذور علي نافذة المنزل للحصول علي قدر كافي من أشعة الشمس فمن المتوقع إنبات البذور خلال شهر.

طريقة زراعة الزيتون بالبذور

ري بذور الزيتون

– لابد من المحافظة علي رطوبة التربة عن طريق ريها بإنتظام ويمكن فحص رطوبة التربة عن طريق غرز أصبعك داخل التربة من حين لأخر مع تجنب الإفراط في سقاية النبات حتي لايتعرض للدمار.

– قم بالزراعة في وقت سقوط الأمطار ومن الأفضل القيام بذلك من شهر أغسطس إلي سبتمبر.

– للتشجيع علي النمو  الزائد للشجرة لابد من اختيار منطقة في الخارج وليكن في حديقتك بحيث يصل إليها ضور الشمس ومن القواعد التي يجب الإلتزام بها  أن تجعل الحفرة بعمق الحاوية التي نمت البذور فيها منذ البداية.

– تتكيف أشجار الزيتون مع كل أنواع التربة وتتضمن التربة الرملية والصخرية.

طريقة ري الزيتون
طريقة ري الزيتون

طريقة تسميد بذور الزيتون

– يجب تزويد الزيتون بالأزوت مما يساهم في عملية النمو الخضري للأزهار.

– يتوافر الأزوت في التربة إما علي هيئة معدنية بما يعرف بالنيترات أو الأمنيوم ويعتبر جزء مناسب للإمتصاص  أو علي هيئة عضوية بحيث لايستفاد منه إلا بعد تحلله.

– يضاف الأزوت علي دفعتين بحيث تتم إضافته علي هيئة أمونيوم في فصل الخريف ونصفة الثاني علي يوضع في بداية الربيع ومن الأفضل أن يكون علي هئية نترات.

– تحتاج بذور الزيتون إلي الفسفور الذي يعمل كمنظم للحمل والعقد كما يعمل علي توليد الطاقة ويعد الأساس في عملية التمثيل الضوئي التي تحفز عملية إنتاج الثمار.

– تسميد التربة بالبوتاسيوم بما يعمل علي تخفيض الرطوبة ودرجة الحرارة كما يؤدي لتكوين الجذوربما يؤدي إلي زيادة الإنتاج ومن الأفضل إضافته في فصل الخريف عن طريق مزجه أسفل المجموع الخضري.

طريقة الإكثار البذري للزيتون

توجد عدة طرق لإكثار الزيتون أبرزها طريقة الإكثار البذري ويتم ذلك كالأتي :

– القيام بقص قمم  البذور بإستخدام مقص خاص  ثم وضع التربة في أواني خاصة بالزراعة.

– وضع البذور في التربة مع مراعاة ريها وتأخذ هذه الطريقة من 30- 45 يوم حتي تنبت.

– وضع مزيج التربة في أكياس بلاستيكية مع وضع الشتلات الناتجة فيها والتي تحتوي علي ثلاثة أزواج من الأوراق حتي يصبح طولها 40- 70 سم وقطرها 1 سم.

– بهذه الطريقة تصبح الشتلات جاهزة للتطعيم.

طرق إكثار الزيتون
طرق إكثار الزيتون

الحشرات التي تصيب الزيتون

– حشرة الزيتون الرخوة والتي تصيب السيقان والأوراق ولابد من التخلص من هذه الحشرة عن طريق استخدام  مبيد الباسودين أو اكتيليك.

– حشرة الزيتون القطنية، يمكن مكافحتها من خلال الإهتمام بالري والسميد وحرق الأغصان المصابة.

حصاد محصول الزيتون

يتم جني الزيتون الأخضر عندما ينضج ويتحول لونه إلي الأصفر أو الذهبي المائل للخضرة أما بالنسبة للزيتون الأسود يمكن إطالة فترة جمعه حتي يبدأ تغير اللون.

حصاد محصول الزيتون
حصاد محصول الزيتون

المراجع

المصدر

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *