الصحةالصحة العامةفوائد الفيتامينات والمعادن

أعراض نقص البوتاسيوم و المغنيسيوم .. يقيد في حالات القلق وضروري لعضلة القلب

يُعد البوتاسيوم والمغتيسيوم من أهم المعادن في جسم الإنسان حيث أنه يجب أن يتم توافرهم في الجسم بسبب احتوائهم على عدة فوائد ونقصهم يؤدي إلى العديد من المشكلات، تعرف معنا على أعراض نقص البوتاسيوم و المغنيسيوم في الجسم.

أعراض نقص البوتاسيوم و المغنيسيوم :

تشنج العضلات :

يعملان معا على منع آلام العضلات وتشنجها، ويزيد من امتصاص البوتاسيوم الضروري لحركة العضلات وأدائها لوظائفها، وهذا ما يفسر ارتباط نقص المغنيسيوم بالتشنج العضلي.

اضطراب نظم القلب :

ينظم اضطراب نظم القلب عن نقص المغنيسيوم، فهو عنصر هام في عملية نقل أيونات الكالسيوم والبوتاسيوم لأغشية الخلايا، وعنصر ضروري لصحة الدورة الدموية.

القلق و الاكتئاب :

إن حدوث الاكتئاب من أعراض نقص المغنيسيوم والكالسيوم بالجسم، نتيجة دخولهما في عملية الهدوء والاسترخاء المرتبطة بتخفيف القلق و الأرق.

الصداع النصفي المتكرر :

إن تكرار حدوث الصداع النصفي قد يكون ناجماً عن نقص المغنيسيوم، لذلك يستخدم هذه المعدن اليوم كعلاج للصداع النصفي المرتبط بالحمل والحيض، لتفادي خطر الأدوية المسكنة الخطيرة، وأيضا نقص الكالسيوم له دور في حدوث صداع ولكن العنصر الآخر له دور أكبر.

أعراض نقص البوتاسيوم و المغنيسيوم
أعراض نقص البوتاسيوم و المغنيسيوم

فقدان الشهية :

يسبب نقصهم فقدان الشهية والغثيان والقيء، فالمغنيسيوم عنصر داعم للهضم وضروري لامتصاص وتوظيف البروتينات والدهون، والكربوهيدرات بالجسم.

التعب والضعف :

يسبب نقصهم الضعف والتعب نتيجة دورهم الفعال في تحويل الجلوكوز إلى طاقة، وفي تنظيم التمثيل الغذائي المرتبط بالكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والنحاس وفيتامين C والزنك لتوفير مستويات عالية من الطاقة للجسم.

ارتفاع ضغط الدم :

إن ارتفاع ضغط الدم من أعراض نقص المغنيسيوم، فتشير الدراسات لتأثير المغنيسيوم على توسيع العضلات الملساء ومرونة الأوعية الدموية، وارتباط نقصه بنقص البوتاسيوم الضابط والمنظم لضغط الدم.

قلق النوم :

صعوبة النوم من أعراض نقص المغنيسيوم بالجسم فهو معدن الاسترخاء البدني والعقلي المساعد على تحسين الأمواج الدماغية المرتبطة بالنوم المريح.

أصبحت اليوم الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم علاجاً جيداً للأرق والقلق لدى كبار السن، وعنصراً فعالاً للاستيقاظ باكراً .

فقدان الذاكرة والتركيز :

انخفاض التركيز والذاكرة من أعراض نقصهم، بسبب دخول المغنيسيوم بالعمليات الحيوية العصبية المرتبطة بقدرات التعلم والذاكرة ومنها الطويلة والقصيرة الأمد.

وقد يؤدي انخفاض الكالسيوم بالجسم إلى تراكم المعادن الثقيلة بالدماغ، وبالتالي ازدياد خطر الإصابة بمرض باركنسون والزهايمر.

رائحة الجسم الكريهة :

إذا كنت تتعرق فجأة وبرائحة كريهة فقد يكون نقصاً للمغنيسيوم الجسم، باعتبار المغنيسيوم عامل مساعد للغدد العرقية على عزل المواد الكيميائية المنتجة لروائح العرق الكريهة، كما ويرتبط أيضاً بحالة التعرق الليلي المفرط.

أهميتهم للجسم ومصادرهم الغذائية :

يوجد العنصرين في معظم الأغذية النباتية مثل الموز والموالح والبطاطس وفي اللحوم الحمراء والأسماك والدجاج والخضروات، وأيضا يوجد في ملح كلوريد البوتاسيوم، بديل ملح الطعام ومعظمه يتركز في الجسم داخل الخلايا.

وظائفهم في الجسم :

  • ضروريين لنشاط العضلات خاصة عضلة القلب.
  • تنظيم أسمورية السوائل ومحتوى الخلية من الماء.
  • يساعدان في إدرار البول أملاح السترات الفواره.
  • ضروريان لعمل المنبهات العصبية وقدرتها على التوصيل.
  • ضروريان للنمو ومنشط لبعض الأنزيمات.
  • يدخلان في عمليات التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والبروتين.
  • نظمان الحموضة والقلوية.
أعراض نقص البوتاسيوم و المغنيسيوم
أعراض نقص البوتاسيوم و المغنيسيوم

معلومات عن البوتاسيوم والمغنيسيوم :

لابد من الانتباه إليها لأنه يعتبر من ثامن المعادن وفرة على سطح الأرض، ورابعها وفرة عند الإنسان، وقد تنعكس هذه الوفرة سلباً على الإنسان في حال انخفاضها عن المستوى الطبيعي.

يحدث الاضطراب المتمثل بمجموعة من الأعراض التي قد نجهل بعضها، والبوتاسيوم هو واحد من أهم المعادن الموجودة في الجسم بعد الماء والأوكسجين والعناصر المغذية الأساسية.

كما انه أكثر أهمية من الكالسيوم والصوديوم، والبوتاسيوم لأنه المسؤول عن تنظيم الثلاثة كلها، ويعد العطش واحد من أكثر الأعراض شيوعاً لنقص البوتاسيوم.

يجب شرب الكثير من الماء أو السوائل يومياً لأن هذه طريقة الجسم في التعبير عن أنه لا يحصل على المواد المغذية الضرورية من الغذاء.

يحذر الأطباء من أن النقص في هذا المعدن يمكن أن يؤدي إلى مرض السكري، إذ تشير الدراسات إلى أن كل المرضى الذين يعانون من نقص المغنيسيوم هم أكثر عرضة للمعاناة من مشكلات في إنتاج السكر في الدم.

يشار إلى أن الكمية الموصى بها من البوتاسيوم تبلغ 300 ملغ للرجال و 280 ملغ للنساء، أما للنساء الحوامل فينصح الأطباء باستهلاك 350 ملغ يومياً من المغنيسيوم والبوتاسيوم بشكل رئيسي من المكسرات مثل اللوز، والكاجو، أو الجوز، والبقوليات مثل البازلاء.

المراجع :

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى