الصحةفوائد الفيتامينات والمعادن

اعراض نقص فيتامينات الشعر .. تعرف عليها وعلى طرق علاجها لتتمتع بشعر صحى ..

اعراض نقص فيتامينات الشعر .. الشعر يتأثر بشكل كبير بكمية الفيتامينات بالجسم ولذا فنقصها يؤدى إلى مشاكل للشعر .

اعراض نقص فيتامينات الشعر ..

اعراض نقص فيتامينات الشعر ..

الفيتامينات مرتبطة بصحة الشعر فإذا أردتى الإعتناء بشعرك عزيزتى القارئة فننصحك بالتوجه إلى التغذية الصحيحة لإعطائه الجسم والشعر ما يحتاجه من فيتامينات بدلا من إستخدام المنتجات التى تملأ الأسواق وتكلفك الكثير .

فالفيتامينات لها دور كبير فى صحة الشعر الذى ينمو من الجذور بصحة ودون تكسر ويزيج من بريق الشعر خاصة إن كنتى تتبعين حمية لخسارة الوزن فإن جسمك يتعرض لتساقط الشعر ولذا لابد من تعلم كيف تعطيه الإحتياجات اللازمة له لتحميه من التساقط .

تساقط الشعر وعلاقته باعراض نقص فيتامينات الشعر..

تساقط الشعر وعلاقته باعراض نقص فيتامينات الشعر..

يعتبر تساقط الشعر من أهم المشكلات التى تواجه الجنسين ويرجع ذلك للكثير من الأسباب سواء صحية أو طبيعية أو وراثية ويعتبر تساقط الشعر أمر طبيعى إن كان فى المعدل الطبيعى الذى يتراوح من 50-100 شعرة فى اليوم الواحد حيث تمر الشعرة بدورة حياة منذ ظهورها ثم نموها وبعد ذلك ضعفها وتساقطها ومتوسط دورة حياة الشعرة 8 سنوات ولكن إن كان معدل التساقط بكميات كبيرة والشعر ينمو بطيئا فذلك قد يرجع إلى نقص الفيتامينات ولابد من الرجوع للطبيب وإليك أبرز هذه الفيتامينات ..

– الحديد , يعد الحديد من أهم العناصر لأنه المسئول عن حمل الأكسجين الموجود بالدم وإيصاله إلى خلايا الجسم بما فيها جذور وبصيلات الشعر وعندما تقل نسبته يسبب فقر الدم وعدم تغذيته للبصيلات فتتساقط .

الزنك , يعزز نمو خلايا الجسم وإصلاح الأنسجة كما يساعد فى الحفاظ على إفراز غدد مرتبطة ببصيلات الشعر ويؤدى نقصه عن مستوياته الطبيعية من أهم أسباب تساقط الشعر .

– فيتامينات مجموعة B وأهمها فيتامين B6 وB12 تعزز من كمية الخلايا الحمراء وبالتالى من كمية الأكسجين الذى يذهب لتغذية الشعر وبالطبع نقصانها يؤدى لتساقط الشعر وإلحاق الضرر به .

– فيتامين c , مسئول عن إنتاج الكولاجين الذى يغذى أنسجة الشعر ويمنع تساقطه فعندما يقل يعانى الشعر ويتساقط .

ولإمداد الشعر بالفيتامينات لابد من الحرص على تناول مكملات الحديد لعلاج فقر الدم وينصح بتناول مكملات غذائية لتعويض النقص وإعطاء الشعر الأحماض الدهنية أوميجا3 والمعادن والبروتين والمعادن اللازمة لجمايته من التساقط .

تعرف على مجموعة من الفيتامينات الهامة للشعر ..

تعرف على مجموعة من الفيتامينات الهامة للشعر ..
تعرف على مجموعة من الفيتامينات الهامة للشعر ..

صحة الشعر تعتمد على توافر الفيتامينات اللازمة لنموه وإستعادة حيويته ويمكنك تناول المكملات الغذائية لهذه الفيتامينات وإليك أهمها :

– فيتامين A , يتواجد فى عدة أطعمة كالسبانخ , الجزر , البطاطا , الكبد وصفار البيض وهو مسئول عن ترطيب فروة الرأس وإعطائه لمعان والحرص على عدم جفافه لأنه يحتوى على مواد مضادة للأكسدة .

– فيتامين B7 , يتواجد فى السلمون , البيض , المكسرات , الكبد والشوفان وهو من أهم الفيتامينات للشعر ويزيد من جماله وطوله .

فيتامين B12 , يوجد فى الألبان ومشتقاتها وهو يساعد الجسم فى إمتصاص الحديد ولذا فله تأثير كبير على عدم تساقط الشعر .

فيتامين  C , يوجد فى الحمضيات وهو مسئول عن ترطيب الشعر وتخليصه من الجفاف .

فيتامين B , يوجد باللحوم , الحليب والحبوب ويعد من أقوى الفيتامينات التى تقوم بتجديد خلايا الشعر والبشرة .

حمض الفوليك , يمكنك الحصول عليه عند تناول الخضروات والبقوليات خاصة الخضراوات الورقية كالسبانح , البروكلى , نبات الهليون ومنتجات الحبوب كالخبز والدقيق وعصير البرتقال والكبدة والبذور .

البيوتين , يحافظ على صحة الشعر ولابد من الحصول على الإحتياجات اليومية منه ومن أهم مصادره صفار البيض , السمك وفول الصويا والحبوب الكاملة .

فيتامين هـ , مفيد للشعر ويتواجد فى الزيوت النباتية كزيت الويتون والذرة وزيت جنين القمح ولكن لابد من الحرص على عدم تناوله طازج لأنه سريع التلف عند التعرض للحرارة والأكسدة .

فيتامين د , تشير الدراسات أن له دور فى نمو الشعر ويمكن الحصول عليه من التعرض الكافى لأشعة الشمس بالإضافة إلى مواد غذائية كالحليب وعصير الفواكه والحبوب إلى جانب الأسماك الدهنية كالسلمون والسردين وزيوتها .

المراجع..

المصدر1:من هنا

المصدر2:من هنا

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق