صحة الطفل الرضيعفوائد الفيتامينات والمعادن

اعراض نقص فيتامين د عند الرضع .. وكيفية علاجها ……

اعراض نقص فيتامين د عند الرضع .. الرضيع فى حاجة كبيرة إلى فيتامين د لأنه يساعد فى بناء جسمه ولذا لابد من الحذر من نقص فيتامين د .

اعراض نقص فيتامين د عند الرضع ..

اعراض نقص فيتامين د عند الرضع

عزيزى القارئ يحتاج الرضع فى عامهم الأول إلى ما لا يقل عن ” 5 ميكروجرام ” من فيتامين د يوميا لكى تنمو عظامهم بشكل سليم ولابد من العلم أن حليب الأم لا يحتوى على كمية كافية منه أما الأطفال الذين يتناولون لتر من الحليب الصناعى فى اليوم يحصلون على القدر المطلوب منه ولذا لابد للأم التى ترضع طفلها طبيعيا أن تعوضه بفيتامين د بطريقة أخرى .

تعرف على اعراض نقص فيتامين د عند الرضع ..

تعرف على اعراض نقص فيتامين د عند الرضع ..

– لين رأس الرضيع , عزيزى القارئ الطفل عندة ولادته تكون رأسه لينه ثم تستمر عظام الرأس فى الإلتحام بالكامل فى عمر 19 شهر ولكن فى حالة تعرض الرضيع لنقص فى فيتامين د فإن الرأس تصبح لينة مما يعرضه لخطر الإصابة فى الجمجمة أو المخ .

– تشوهات العظام , يؤدى نقص فيتامين د لدى الرضع إلى حدوث تشوهات بالعظام لأن نقص فيتامين د يؤثر بشكل كبير على معدل نمو عظام الرضيع ومن أمثلة التشوهات تقوس الساقين , بروز عظام الصدر وإنحناء الظهر وذلك من أسوء اعراض نقص فيتامين د عند الرضع .

– تأخر فى مراحل النمو مثل تاخر جلوسه بمفرده أو الحبو وتورم الأطراف .

– ضغف عضلات الرضيع وآلام العظام ويظهر ضعف العضلات عن طريق عدم قدرة الرضيع رفع رأسه أو لا يتحكم فى جسده أثناء الحبو والجلوس كما يعبر عن شعوره بآلام العظام عن طريق الغضب والبكاء .

– تعرق الرأس بشكل كبير .

ولذا توصى الأكاديمية الأمريكية بأن الرضع الذين يرضعون طبيعيا أو يتناولون أقل من لتر حليب صناعى عليهم تناول لفيتامين د بمقدار 400 وحدة دولية فى اليوم والأطباء ينصحوا الأمهات بإعطاء الاطفال الرضيع فيتامين د منذ اليوم الأول للولادة .

و عليكى بإعطاء الطفل فيتامين د فى الصباح الباكر عند إستيقاظه وذلك إن كان طفلك يحتاج إليه بوصف من الطبيب و توجد مكلات غذائية بها فيتامين د و لابد من تناول رضيعك لفيتامين د والكالسيوم قبل الحديد بما لا يقل عن أربع ساعات وذلك حتى يستطيع جسم الرضيع إمتصاص الفيتامينات جيدا و بعد تناول فيتامين د عليكى إرضاعه .

فوائد فيتامين د للاطفال .. تعرفى عليها ..

فوائد فيتامين د للاطفال .. تعرفى عليها ..

– يعمل على تقوية العظام .

– يزيد من نسبة إمتصاص العظام للكالسيوم ويخزنه .

– يحسن وظائف العضلات .

يحسن عمل القلب لأنه يحافظ على مرونة الأوعية الدموية .

– يساعد فى محاربة السرطان .

– يقوى الأسنان ويعزز نموها .

أهمية فيتامين د3 عند الأطفال ..

أهمية فيتامين د3 عند الأطفال ..

يحتاج الرضيع له لينمو بشكل سليم لأنه يعطى العظام القوة والصلابة ويحمى من الكساح أما نقصه فيجعل العظام هشة ويسهل كسرها .

و أعراض نقصه فتتمثل فى ألم بالعضلات والعظام وضعف عام ولين بالجمجمة وتأخر فى المشى والزحف وتقوس بالساقين وتسطح عظام الحوض مع حدوث ضيع فى المستقبل ويمكن علاجه عن طريق نقاط الفم أو الحقن ولكن بوصف من الطبيب وللوقاية من نقصه على المرأة الحامل التعرض لأشعة الشمس المباشرة فى الصباح ولكن عندما تكون الشمس غير حارقة ولابد من تناول زيت كبد السمك فى فترة الحمل والحليب ولابد من تعرض الرضيع للشمس الغير حارقة للحصول على فيتامين د3 .

المراجع..

المصدر1:من هنا

المصدر2:من هنا

 

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق