المطبختغذيةحلول وأفكار

استخدامات الشوفان .. تعرف على كيفية استخدام الشوفان للبشرة وأيضا فى الطعام و7 فوائد تنتج عنه.

أن تناول الشوفان من الأطعمة التى تتميز بطعم مختلف ومذاقآ يعطى طعم أخر لبعض المأكولات وأيضا أشتهر أستخدام الشوفان فى أغراض عدة مختلفة منها التجميلية ومنها لأنقاص الوزن أو زيادته ، ويختلف هذا بأختلاف استخدامات الشوفان.

تعرف على الشوفان :

الشوفان؛ هو نوع من الحبوب والتى يتم استخدامها فى كثير من الاغراض ، وهو عبارة عن نبات عشبي ويتبع فصيلة تعرف بالنجيلية وتستخرج منه البذور والتى ينتج عنها استخدامات الشوفان ويحتوى الشوفان على قيم غذائية عالية ومتنواعة.

تعرف على الشوفان
تعرف على الشوفان

مما يتكون الشوفان:

1-يحتوى الشوفان على كثير من المعادن والتى ينتج عنها القيم الغذائية للشوفان ومن هذه المعادن المنغنيز والحديد والزنك والفسفور وأيضا النحاس .

2-ومن أهم الفيتامينات التى يحتوى عليها الشوفان هى فيتامين ب1،3،6 وهى من الفيتامينات التى تعطى الجسم العناصر الهامة لبنائة.

3- يحتوى الشوفان أيضا على بعض من الكالسيوم والبوتاسيوم .

4- مضادات الأكسدة من مكونات الشوفان والتى لها دورى هام فى معرفة استخدامات الشوفان .

5-وبالطبع فأن الشوفان يتكون أيضا من بعض الدهون والأحماض والكربوهيدرات .

فوائد تناول الشوفان:

1-ومن فوائد ه أنه يعمل على أنقاص الوزن وذلك لما يعطية من الشعور بالشبع من القدر القليل من الشوفان .

2-وعلى الجانب الأخر فأن فوائد استخدامات الشوفان قد تزيد من الوزن وذلك لمن يريدون التخلص من النحافة ولكن بتناول الشوفان بكميات كبيرة فى اليوم .

3- أن تناول الشوفان يعمل على تقليل مستوى السكر بالدم وذلك لما يحتويه من الفيتامينات والألياف .

4-كما أنه يعمل أيضا على الحد من خطر الأصابة بأمراض القلب والتى تنتج من زيادة الكوليسترول بالدم فيعمل الشوفان على تقليل نسبة الكوليسترول بالجسم وأيضا الدهون الضارة.

5-يؤدى تناول الشوفان الى خفض مستوى الضغط بالدم وذلك لأنه يحتوى على مضادات الأكسدة والتى بدورها تعمل على أنتاج أكسيد النيتريك والتى يساعد فى توسيع الأوعية الدموية وتدفق الدم بشكل افضل بها .

6- يعالج الشوفان بعض أمراض الجلد والبشرة فيعمل على التقليل من الحكة ، كما أن استخدامات الشوفان للوجة يعمل على ترطيبة وتنعيمة.

7-يحتوى الشوفان أيضا على البيتا جلوكان وهى نوع من الألياف سريعة الذوبان والتى تعطى أحساس الشبع ، كما انها تعمل على زيادة نمو البكتيريا النافعة بالمعدة .

كيف تستخدم الشوفان :

– استخدامات الشوفان فى الطعام

1-تناول الشوفان بالحليب وذلك عن طريق وضع الحليب الساخن على الشوفان مع القليل من القرفة فتعد هذه الوصفة من الوصفات الرائعة والتى تعطى الكثير من الطاقة للجسم وخاصة فى الصباح.

2-و فى الطعام أنه يمكنك عمل نوع مختلف من الشوربة به وذلك من خلال تحمير القليل من الشوفان مع أى نوع من الدهون ثم يوضع عليه كوب من الماء وتترك لمدة عشر دقائق .

3-يمكنك أيضا عمل بعض الكيك الحلو والتى يساعد فى التقليل من الوزن وذلك عن طريق أستخدام دقيق الشوفان .

4-كما انه يمكنك عمل وجبة غنية بالمكونات والفيتامينات عن طريق الشوفان وذلك بأحضار بعض الخضروات مثل الفلفل الأحمر والأصفر وبعض حبات الجزر وفص من الثوم مع القليل من الملح والتوابل الأخري ومعلقتان من زيت الزيتون وكوبان من الماء .

ويتم عملها عن طريق وضع الزيت فى قدر على النار ثم يوضع الشوفان ويقلب الى الأحمرار ثم يوضع كوب من الماء وبعدة باقي المكونات ويترك خمس دقائق ثم يوضع كوب أخر من الماء وتترك الوجبة لمدة ربع الساعة وتقدم مع الطعام.

-استخدامات الشوفان للبشرة

1-يتم استخدام الشوفان عن طريق وضع ملعقة من الشوفان على ملعقة من الحليب ومثلها من العسل الأبسض ثم يتم تركهم الى أن يمتص الوجه المكون ثم يتم شطفة بماء فاتر .

2-يعمل الشوفان على تنقية الوجة وأزالة الرؤس السوداء وتفتيحها ، كما أنه يعمل على أزالة الطبقات الميتة بالبشرة.

كيف تستخدم الشوفان
كيف تستخدم الشوفان

“المصدر1”
“المصدر2”

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق