تغذيةحلول وأفكارمعلومات

استخدامات ملح الليمون .. تعرف عليها في التغذية والمنزل والتصنيع

يستخرج ملح الليمون من النباتات الحمضية فهو نتاج تخمير بعض المواد وبالتالي يتم عزله على هيئة بلورات كريستالية .  ويتميز بطعمه الحامض اللاذع لذلك يمكن الاستفاده منه في العديد من المجالات الطبية, والصناعية وللتعرف  على المزيد من استخدامات ملح الليمون تابع معنا الموضوع التالي.

استخدامات ملح الليمون

يعرف ملح الليمون بإسم حمض الستريك حيث يعتبر بمثابة مكون طبيعي فضلا عن اعتباره مصدرا لفيتامين C  علي إحتواء الفواكه , والتوت علي حمض الستريك طبيعيا ولكن رغم فوائده الكثيره يحذر الإفراط في تناوله حيث يسبب آثار سلبية علي المدي الطويل.

استخدامات ملح الليمون
استخدامات ملح الليمون

استخدامات ملح الليمون في مجال التغذية

– يعتبر ملح الليمون عنصر أساسي يستخدم في صناعة الأيس كريم ,والأجبان  , الخبز , المشروبات الكحولية , نظرا لما يتمتع به من نكهة لاذعة فعلي سبيل المثال يستخدم يعمل ملح الليمون كمستحلب في الأيس كريم كما يساعد علي تخثر الحليب وتصلبه .

– يمكن إضافته إلي المشروبات الغازية,  والبيض , مساحيق الطلاء علي الحلوي الحامضة تكون غالبا ملح ليمون .

– يستخدم كبديل عن عصير الليمون

يتميز ملح الليمون بنكهته الأقل تعقيدا من نكهة الليمون وبذلك يعتبلا بديلا حرفيا في أي مكان يستخدم عصير الليمون وذلك عن طريق تذويب ملعقة من حمض الستريك والسكر في كوب من الماء والإستمتاع بالتذوق حيث يوضع علي الملوخية والبامية وغيرها من الطبخات التي تحتاج للطعم الحامض .

– يستخدم في الحفاظ علي الفواكه الطازجه

يمكن استخدام  ملح الليمون كمادة حافظة علي قطع الفاكهة الطازجة  والخضراوات .كما ينظم مستوي الرقم الهيدروجيني في السلع المعلبة منعا لنمو البكتريا فضلا عن إمكانية وضعه علي المخللات والمربات مما يحافظ عليها من التعفن السريع .

استخدامات ملح الليمون في مجال التغذية
استخدامات ملح الليمون في مجال التغذية

– يستخدم كبديل عن الملح

يعطي ملح الليمون نفس تأثير ملح الطعام ولكن مع كمية أقل من الصوديوم فإذا كنت تريد مراقبة مستوي الأملاح في طعامك تناول ملح الليمون عوضا عن ملح الطعام كما يمكن إضافته إلي عجائن وخمائر الحلوي .

استخدامات ملح الليمون في تتبيل اللحوم

يعتبر ملح الليمون بمثابة عنصر أساسي في تتبيلات اللحوم ,والدواجن قبل الشروع في طهيها أو شويها حيث يساعد في نضجها بشكل أسرع  كما يجعلها طرية ولينة  فهو من العوامل الفعالة التي تساعد في كسر الروابط بين أنسجة اللحوم مما يساعد علي طراوتها دون أن تفقد اللحوم كمية من سوائلها لنحصل في النهاية علي مذاق لذيذ .

استخدامات ملح الليمون في تتبيل اللحوم
استخدامات ملح الليمون في تتبيل اللحوم

استخدام ملح الليمون في المجالات الطبية

نظرا لإحتواء ملح الليمون علي فيتامين سي فإنه يدخل في تركيب العديد من الأدوية فضلا عن إمكانية استخدامه كمادة منكهة لإضفاء طعم البرتقال للأدوية, ومادة حامضية في العديد من التركيبات الكيميائية  وله دور فعال في الوقاية من السرطان بإعتباره مضاد للأكسدة .

يمكن الإستفادة من ملح الليمون في تنظيف المنزل علي النحو التالي :

– تنظيف السيراميك

يعتبر ملح الليمون منظف فعال في تلميع الأرضيات والسيراميك وجعلها نظيفة وبراقة  وذلك عن طريق إضافته إلي ماء شطف الأرضيات أو ماء التنظيف إلي جانب المنظفات الأخري فضلا عن استخدامه في تنظيف الحوائط والتواليت وإزالته للبقع العالقة بسهولة وذلك بإضافته إلي كمية من الماء الدافيء ووضعه علي مكان بقع الجدران, والتواليت .

يعمل ملح الليمون كمطهر بإعتباره مادة حامضية مضادة للبكتريا وبالتالي يساعد في عملية تنظيف وتطهير السيراميك وقتل البكتريا, والفطريات .

استخدامات ملح الليمون في أعمال التنظيف
استخدامات ملح الليمون في أعمال التنظيف

– تنظيف السجاد

يمكن الإستفادة من ملح الليمون كمنظف للسجاد عن طريق إضافة كمية منه علي ماء عسيل السجاد مما يعمل علي تنظيفه وإزالة البقع عنه .

 – تنظيف المعادن وتلميعها

حمض الستريك من المواد الفعالة التي تستخدم في تنظيف, وتلميع المعادن علي اختلاف أشكالها خاصة الأواني المعدنية حيث يعمل علي تنظيفها ,وإزالة  الحروق ,والصدأ عنها  ويمكن استخدامه في هذا الإطار عن طريق وضع ملعقة صغيرة من ملح الليمون داخل الإناء مع كمية من الماء مع تركه يغلي ثم غسل الإناء بعد ذلك وسنلاحظ مدي نظافته ,وشدة لمعانه .

– تلميع الزجاج

يمكن إستخدام ملح الليمون في إزالة علامات الإصفرار من الأواني الزجاجية  وذلك عن طريق نقع الأواني في محلول ملح الليمون مع الماء الدافيء ثم إعادة غسلها بالماء ,وسنلاحظ إزالة البقع الصفراء نهائيا .

–  تنظيف البوتجاز

يعتبر ملح الليمون الحل الأفضل لتنظيف البوتجاز من آثار الطهي ,الأوساخ وذلك من خلال خلع عيون البوتجاز ونقعها فى الماء المغلي المضاف إليه ملعقة من ملح الليمون مع تركه لمدة ساعة وفركه بعد ذلك بإستخدام اسفنجه مع تجفيفه بقطعة من القطن .

تنظيف البوتجاز
تنظيف البوتجاز

– تنظيف الأحواض

يمكن إستخدامه عن طريق إضافته إلي الماء المغلي ثم فرك الحوض للحصول علي حوض لامع ونظيف .

استخدامات ملح الليمون في الغسيل

– يستخدم في غسيل الملابس البيضاء عن طريق وضعه مع الخل في درج الغسالة مما يكسب الملابس بياضا ناصعا ,ويزيل البقع الصفراء عنها .

– يستخدم  في صيانة الغسالة الأوتوماتيك حيث نضع ملعقتين منه في درج المسحوق مع تشغيلها بدون مسحوق

استخدامات ملح الليمون في الغسيل
استخدامات ملح الليمون في الغسيل

الإستخدامات التجميلية لملح الليمون

– يتم تطبيقه علي البشرة حيث يعمل علي تنظيفها فهو مقشر طبيعي يعمل علي إزالة خلايا الجلد الميت .

– مستحضر فعال للعناية بالقدمين ,وإضفاء النعومة عليهما وذلك عن طريق نقعهما في محلول من ملح الليمون مع الماء الدافىء  كما يدخل في صناعة الشامبوهات, ومقشرات البشرة .

الإستخدامات التجميلية لملح الليمون
الإستخدامات التجميلية لملح الليمون

المراجع

المصدر

المصدر

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق