فوائد الفيتامينات والمعادن

اعراض نقص فيتامين b12 عند الشباب .. وطرق علاجها ..

اعراض نقص فيتامين b12 عند الشباب .. الشباب أصبح الآن يعانى من نقص فى العديد من الفيتامينات ويقدم لك مرتحل اعراض نقص فيتامين b12 عند الشباب .

اعراض نقص فيتامين b12 عند الشباب ..

اعراض نقص فيتامين b12 عند الشباب ..

فيتامين b12 يلعب دور هام فى تكوين خلايا الدم الحمراء ويؤثر على أداء الجهاز العصبى وغيره من المهام ولذا لابد من تجنب حدوث نقص به .

يمكنك علاج نقص فيتامين b12 عن طريق التركيز على التغذية السليمة وتناول الأطعمة التى تحتوى عليه كالحليب والبيض واللحوم وأيضا يمكنكم تناول المكملات الغذائية التى تحتوى عليه وهى على شكل حقن تعطى أسبوعيا أو شهريا فذلك يرجع إلى الطب.

اعراض نقص فيتامين b12 عند الشباب ..

اعراض نقص فيتامين b12 عند الشباب ..

– الشهور بالوهن والتعب , الشباب هى فترة القوة والنشاط و لذا إذا شعرت بالضعف فإنه أمر غير طبيعى و قد يعود سبب إلى نقص فى فيتامين b12 لديك و لذا لابد من التحقق من نسبة فيتامين b12 عندك .

– التعرض لمشاكل بالأعصاب كتلف الأعصاب و الإحساس بالوخز و التخدر باليدين و القدمين و التأثير على الحركة بشكل سلبى و ذلك يرجع لنقص فيتامين b12 فيستنزف الجسم مادة المايلين و تحدث هذه الأعراض .

– الشعور بخفقان فى القلب لأنه نقص فيتامين b12 يؤثر على تدفق الأكسجين لأنحاء الجسم فيؤدى إلى خفقان بالقلب .

– مشاكل بالبصر , قد يؤدى إلى تلف بالعصب البصرى أو الأوعية الدموية الموجودة فى شبكية العين فقد يسبب ضبابية العين أو العمى فى بعض الأحيان .

– ضعف القدرة الجنسية نتيجة للتأثير السلبى على عدة عوامل تؤثر فى القدرة الجنسية .

– الشعور بصعوبة التذكر و ضعف التركيز لأن نقص فيتامين b12 يؤدى إلى إنتاج ضعيف لهرمون ” السيروتونين ” بالدماغ فيؤدى لمشاكل عصبية منها ضعف الذاكرة و التركيز .

– مشاكل بالتنفس , لأن نقص الفيتامين يؤدى لضعف تدفق الأكسجين إلى الأنسجة فيسبب ضيق بالتنفس .

– الإمساك , لأن إمتصاص العناصر الغذائية يصبح صعبا فيؤدى إلى مشاكل بالجهاز الهضمى أهمها الإمساك .

– عزيزتى القارئة إن كنت فى عمر الشباب و تعانى من بشرة جافة و وجه شاحب فقد يرجع السبب إلى نقص فى فيتامين b12 و لذا لابد من التأكد من نسبته بالجسم .

– الإصابة بتصلب الشرايين بسبب فرط فى ” هوموسيستينيميا ” الدم الناتجة عن نقص فيتامين b12 .

– ضيق بالتنفس , نتيجة نقص فى إنتاج الهيموجلوبين الذى ينقل الأكسجين بمجرى الدم فيؤدى إلى فقر الدم الذى يجعلك تشعر بضيق فى التنفس .

– وجه شاحب , لأن كرات الدم الحمراء يعتمد غنتاجها على فيتامين b12 ولذا عند نقصه يتأثر إنتاج الخلايا بالسلب فيؤثر على لونك ليبدو شاحب .

– فقدان الرؤية ففى بعض الأحيان يؤدى النقص الشديد لفيتامين b12 إلى فقد الرؤية لأنه يؤثر بشكل كبير على الخلايا العصبية و شبكة العين .

– الإكتئاب , للأسف الكثير من الشباب فى الوقت الحالى يعانى من الإكتئاب الذى يرجع لأسباب مختلفة و واحدة منها هو نقص فيتامين b12 لأنه يؤدى إلى تغيرات فى المزاج و السلوك لأن له تأثير على إنتاج مادة السيروتونين بالمخ و هى التى تتحكم فى حالة المزاج و لذا لابد من تناول مكملات غذائية لفيتامين b12 إذا شعرت بالإكتئاب بدون أسباب واضحة .

أسباب نقص فيتامين b12 عند الشباب ..

أسباب نقص فيتامين b12 عند الشباب ..

– التغذية غير السليمة فلا يتناول الإنسان الطعام الذى يمده بكمية مناسبة من الفيتامين للقيام بدوره .

– صعوبة فى إمتصاص الطعام .

– عيوب إستقلابية خلقية كضمور فى الغشاء المخاطى للمعدة .

– مرض فقر الدم الوبيل .

– التعرض لعمليات بالمعدة مثل إستئصال جزء منها .

– أمراض التهابية بالامعاء .

– أمراض فى البنكرياس .

– خلل فى إفراز البروتيازات وهى مهمة لإمتصاص فيتامين b12 .

مراحل اعراض نقص فيتامين b12 عند الشباب ..

نقص فيتامين b12 على مراحل فالمرحلة الأولى هى إنخفاض فى مخزون الجسم من الفيتامين و لكن مازال الجسم يجد ما يكفيه أما المرحلة الثانية فهى عدم فاعلية الفيتامين و إستنفاذ المخزون لينخفض نسبته تحت المستوى السليم أما المرحلة الثالثة فهى فقر الدم و إعتلال عصبى الذى يؤدى لظهور اعراض نقص فيتامين b12 عند الشباب.

المراجع..

المصدر1:من هنا

المصدر2:من هنا

 

 

 

 

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق