السياحة في السعوديةمدن عربيةمعلومات ونصائح سفر

معلومات عن ضباء .. إليك ماترغب في معرفته عن مدينة ضباء والمعالم السياحية التي تشتهر بها

تعتبر مدينة ضباء إحدي أشهر المدن السعودية التي تطل علي البحر الأحمر من ناحية الشمال وتفصلها عن قمة خليج العقبة مسافة 300 كم وقد كانت المدينة في الماضي من أشهر موانيء سفن الصيد ,والتجارة في البحر الأحمر لذا كان من الضروري أن نقدم لكم معلومات عن ضباء .

معلومات عن ضباء

تشتهر مدينة ضباء في وسط شعبها بلقب لؤلؤة البحر الاحمر, وتمتاز بصفاء ونقاء شواطئها فأثناء زيارتك لتلك المدينة ستكتشف مدي جمالها فضلا عن احتضانها للكثير من الآثار التاريخية كالقلاع ,والقصور التراثية متعددة الحقبات.

وتتبع الشئون الإدارية في هذه المدينة إلي منطقة تبوك ووفقا لإحصائيات عام 2010 يبلغ عدد سكان مدينة ضباء حوالي 25.601 نسمة لذلك حرصنا من خلال مقالنا علي تقديم معلومات عن ضباء بمزيد من التفاصيل .

معلومات عن ضباء
معلومات عن ضباء

أصل تسمية ضباء

ترجع تسمية ضباء بهذا الإسم إلي ضبا الذي يشير إلي المنزل ,أو النزل الذي كان يقيم فيه الحجاج المصريين وقد كانت المدينة تسمي أيضا بدار السلطان وذلك بسبب نزول السلطان قايتباي فيها وقد حرص بعض الأمراء ,والسلاطين علي حفر الآبار في موقع المدينة لسقاية حجاج مصر وقد اهتم الشيخ عبد الغني النابلسي بذكرها في رحلة مروره بضباء عام 1205.

الشأن الإقتصادي لمدينة ضباء

شهد عام 1994 بداية النشاط الإقتصادي في مدينة ضباء وتحديدا في ميناء ضباء التجاري, الذي يعتبر بمثابة أساس الإقتصاد الحقيقي للمدينة بل المحافظة بالكامل فضلا عن إنشاء مصنع أسمنت تبوك في ضباء قريبا من الميناء الذي أسهم بشكل جيد في توفير البنية الأساسية للمنطقة الشمالية ,والشمالية الغربية .

– تضم المدينة عدد كبير من المؤسسات الصناعية علاوة علي وجود منجم للحديد فس الجانب الشمالي الشرقي لضبا علير مسافة 45 كم حيث يعد من أكبر مناجم الحديد في السعودية نظرا لإحتوائه علي الحديد الخام بتركيز كبير كما أنه لايبعد عن الميناء سوي 25 كم .

– تم اكتشاف الغاز الطبيعي في مدينة مدين شمال ضباء

الشأن الإقتصادي لمدينة ضباء
الشأن الإقتصادي لمدينة ضباء

محافظات ضباء

عند قطع مسافة تقدربمائة وتسعين كيلو مترا من مركزتبوك إلي مدينة ضباء الساحلية ستجد عدد من المحافظات التي تحيط بالمدينة وتبعد عنها مسافة لابأس بها ومن ضمن هذه المحافظات محافظة البدع , والوجه وتبعدان عن ضباء مسافة 150 كيلو مترا وبالنسبة لمحافظة حقل فإنها تبعد عن ضباء مسافة 250 كيلو مترا كما تبعد عن محافظة أملج مسافة 300 كيلو متر.

الأهمية السياحية لمدينة ضباء

تتمتع مدينة ضباء بأهمية كبري بفضل موقعها الجغرافي المتميز حيث تضم العديد من الآثار التاريخية التي تخلد تاريخ الأمم التي سكنتها ويوجد فيها ثلاثة وديان رئيسية وهي وادي ضحكان من الشمال ,وسلمي ,ووادي كفاءة في الجنوب .

أبرز المعالم السياحية لمدينة ضباء

– قلعة ضياء

يعود تاريخ قلعة ضباء إلي عام 1352 ه وتتميز بغلبة الطراز العثماني عليها حيث تعتبر من القلاع التركية التي شهدت إدارات حكومية مختلفة , وقد تم تحويل القلعة إلي مقرات تابعة لدوائر حكومية حيث كان يتم فيها استقبال المعاملات الحكومية الرسمية في تلك الفترة .

وقد أصبحت هذه القلعة في الوقت الحالي مزارا أثريا يصلح لإستقبال آلاف الزوار وذلك للتعرف علي تاريخ القلعة . والجدير بالذكر أنه تم بناء القلعة بأيدي بنائين من مدينة ينبع يبلغ عددهم عشرين شخصا . وتختلف أطوال هذه القلعة واستطالتها من مكان لأخر , وفيها عدد من الحجرات التي ترتكز علي أسوارها الداخلية فضلا عن وجود مسجد بداخلها .

– قلعة الأزلم

من أكثر المعالم السياحية شهرة في مدينة ضباء حيث تتميز بموقعها المتميز علي مسافة 45 متر جنوب المدينة وقد تم تشييد هذه القلعة في عهد السلطان محمد بن قلاوون في عصر المماليك لتكون بمثابة نقلة مهمة علي طريق الحج المصري . وقد أعيد بناؤها مرة أخري في عهد السلطان المملوكي قنصوة الغوري.

وتتميز هذه القلعة بعدة مميزات تتمثل في كونها قلعة صامدة محتفظة بهيبتها منذ عصر المماليك ,وتتكون من فناء تحيط به حجرات مستطيلة ,وحجرات نصف دائرية , ديوان كبير , عدد من الوحدات الداخلية .

أبرز المعالم السياحية لمدينة ضباء - قلعة الأزلم
أبرز المعالم السياحية لمدينة ضباء – قلعة الأزلم

قلعة الملك عبد العزيز

ترجع تسمية القلعة إلى الملك عبد العزيز الذي زار مدينة ضباء وقام بالتجول فيها حيث اختار مكانا مناسبا لبناء قلعته ليقصدها في أي وقت يرغب في الإستجمام فيه , ويعود تاريخ بناء القلعة إلي 1931 م علي هضبة مرتفعه مطلة علي ساحل البحر الأحمر, وتبلغ مساحتها 1000 م2 علاوة علي أن القلعة مازالت محافظة علي جمالها حتي وقتنا الحالي مما يجعلها مزارا جاذبا للسياح .

ميناء السقالة

يعود تاريخ هذا الميناء إلي عهد العثمانيين حيث يتكون من رصيف واحد وفي عهد الملك عبد العزيز آل سعود تم تجديد هذا الرصيف بحيث يمتد طوله إلي داخل البحر بمقدار خمسين مترا , وعرضه 20 مترا فضلا عن وجود عدد من الدوائر الحكومية المجاورة لهذا الرصيف وهي مبني الجمارك , مبني المالية , مبني البلدية .

– حديقة الميزان

تعد من أجمل حدائق ضباء حيث تحتوي علي مساحات خضراء واسعة شاملة كافة الخدمات إضافة إلي مضمار للمشي إلي جانب الألعاب الترفيهية المخصصة للأطفال وهذا ماجعلها تشهد إقبالا كبيرا خلال العطلات الأسبوعية .

حديقة الميزان
حديقة الميزان

– كورنيش ضباء الجديد

يطل علي البحر الأحمر مباشرة حيث يجد فيه الأهالي متنفسا لهم نظرا لوجود المظلات الجميلة والمجسمات مع توافر المقاهي ,والمطاعم.

– مسجد الأمير فهد بن سلطان

من أجمل المعالم السياحية الدينية في مدينة ضباء فهو يعد من أكبر المساجد وتم بناؤه بتكلفة 4 ملايين ريال علي نفقة الأمير فهد بن سلطان ضمن الأعمال الخيرية لسموه ويتميز بقدرته علي إستيعاب 3500 مصلي .

جامع الأمير فهد بن سلطان
جامع الأمير فهد بن سلطان

المراجع

المصدر

المصدر

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق