أمراض و علاجاتالصحة

التخلص من الحموضة : وأفضل الطرق المنزلية للتخلص منه

التخلص من الحموضة : تحدث الحموضة عندما يكون هناك إفراز زائد للأحماض في الغدد المعدية في المعدة مما ينتج الغاز، ورائحة الفم الكريهة، ووجع المعدة، وأعراض أخرى.

يمكن أن يكون سبب الحموضة أيضا وجود فجوة طويلة بين وجبات الطعام، والمعدة الفارغة أو الإفراط في تناول الشاي أو القهوة أو التدخين. الارتجاع الحمضي أو الارتجاع المعدي المريئي سبب آخر للحموضة، والذي يحدث عادة عندما نأكل وجبة ثقيلة أو أطعمة مليئة بالتوابل.

في هذا المقال قمنا بتضمين قائمة من عدد قليل من العلاجات المنزلية للحموضة التي قد تساعدك في التخلص من مشاكل الحموضة. 

أفضل الطرق المنزلية التي تساهم في التخلص من الحموضة

أوراق الريحان

يمكن أن تمنحك أوراق الريحان خصائص مهدئة ومريحه تساعدك على التخلص من الحموضة. عند أول إشارة للغاز، تناول بعض أوراق الريحان أو أغلي أوراق الريحان في 3-4 أكواب من الماء واتركها تنضج لبضع دقائق.

يمكنك تناول من كوب إلى اثنين في اليوم لتشعر بالتحسن، من الأفضل تناوله بعد الطعام لتحصل عل نتائج أفضل.

أوراق الريحان

الشمرة

يمكنك مضغ معلقة صغيرة من الشمرة بعد الوجبات لمنع حموضة المعدة، وذلك بسبب فوائدها الهضمية المتعددة. ويعتبر شاي الشمرة  مفيدًا جدًا في مساعدة عسر الهضم والانتفاخ بسبب الزيوت الموجودة في هذه البذور.

أغلى البذور مع 2-3 كوب من الماء، وانركهم حتى تخرج الزيوت المفيدة منها. يمكنك شرب الشاي كلما شعرت بحرقة في المعدة أو عدم راحة.

الشمرة

القرفة

وصفة أخرى طبيعية تساعد على التخلص من الحموضة، يعمل هذا التابل المتواضع كمراقب للحموضة الطبيعية ومعدل لها ويمكن أن يستقر في معدتك لتشعر بالراحة عن طريق تحسين عملية الهضم والامتصاص.

يمكنك أيضا شرب شاي القرفة لعلاج العدوى في الجهاز الهضمي. فقط ضع عضا من أعواد القرفة أو مسحوقها في كمية مناسبة من الماء، اتركها تغلي ثم تناولها كلما شعرت بالحرقة والألم.

القرفة

مخيض اللبن

هل تعلم أنه يتم تصنيف مخيض اللبن كغذاء sattvic أي؛ واحد من الأطعمة المنعشة المغذية التي تعمل على حفظ توازن الجيسم.

لذا، في المرة التالية التي تعاني فيها من حموضة بعد تناول وجبة ثقيلة أو حارّة، تخطى معدّل الحموضة واشرب كوبًا من اللبن بدلاً من ذلك.

يحتوي اللبن على حامض اللبنيك الذي يقوم بتطبيع الحموضة في المعدة. قم برش بعضا من الفلفل الأسود أو ملعقة صغيرة من أوراق الكزبرة المطحونة للحصول على أفضل النتائج.

مخيض اللبن

الحرفيه

الحرفيه عبارة عن أقراص صغيرة من السكر البني تصنع من قصب السكر، ونظرًا لمحتواه العالي من الماغنيسيوم يساعد على تعزيز قوة الأمعاء.

يساعد على الهضم ويجعل الجهاز الهضمي أكثر قلوية في الطبيعة، وبالتالي يقلل من حموضة المعدة. يمكنك أن تمتص على قطعة صغيرة منه بعد وجبة الطعام.

الحرفيه

القرنفل

على مر السنين احتل القرنفل مكانا بارزا في الطب الصيني التقليدي، والأيورفيدا لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي.

القرنفل هو طارد للريح في الطبيعة، وبالتالي منع تشكيل الغاز في الجهاز الهضمي. أضف القرنفل أثناء طبخ الأطعمة مثل الفاصولياء أو البسلاء وغيرهم من الأطعمة التي تميل إلى التسبب في انتفاخ البطن، من أجل التخلص من الخمن الحموضة وكذلك الغازات.

بذور الكمون و التخلص من الحموضة

تعمل بذور الكمون كمحفز حمضي كبير يساعد على الهضم وتخفيف آلام المعدة، تسحق بعض بذور الكمون المحمصة قليلاً وتحرك في كوب من الماء أو تنقع ملعقة صغيرة من بذور الكمون في كوب من الماء المغلي وتشرب بعد كل وجبة.

الزنجبيل

يخفي الزنجبيل العديد من الفوائد الصحية تحت مظهره الخارجي الغير المريح، كونه يمتلك خصائص ممتازة في علاج أمراض  الجهاز الهضمي وأيضا مضاد للالتهابات.

للمساعدة على تحييد أحماض المعدة، يمكنك مضغ شريحة من الزنجبيل الطازج أو تناول ملعقة من عصير الزنجبيل مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم أو نقع زنجبيل طازج حاد في كوب من الماء المغلي وشربه.

اللبن البارد

بالنسبة لأولئك الذين لا يعانون من عدم تحمل اللاكتوز، يمكن أن يساعد الحليب على استقرار أحماض المعدة وبالتالي التخلص من الحموضة.

وذلك كونه غني بالكالسيوم الذي يمنع تراكم الحمض في المعدة، كل ما عليك القيام به هو شرب كوب من الحليب البارد في المرة التالية التي تعاني فيها من الحموضة.

خل التفاح

في كثير من الأحيان تكون الحموضة في الواقع نتيجة لقلة قليلة من حمض المعدة، هذا هو الوقت الذي قد تحتاج فيه لخل التفاح.

امزج ببساطة ملعقتين من خل التفاح غير المفلتر في كوب من الماء وشربه مرة أو مرتين في اليوم، يمكنك أيضًا تناول ملعقة طعام من خل التفاح ومطاردتها بكوب من الماء.

ماء جوز الهند

عندما تشرب ماء جوز الهند يتحول مستوى الحموضة في الجسم إلى قلوي، ما يجعله علاج رائع للحموضة.

كما أنه يساعد على إنتاج مخاطية في المعدة، والتي تحمي المعدة من الآثار الضارة للإنتاج المفرط للحمض. لأنه غني بالألياف، يساعد على الهضم ويمنع تكرار حدوث الحموضة.

الموز

عندما يتعلق الأمر بفوائد الموزعلى الصحة، فلابد من ذكر فاعليته ضد الحموضة. يحتوي الموز على مضادات الحموضة الطبيعية التي يمكن أن تعمل بمثابة حاجز ضد ارتجاع الحمض.

هذا هو أبسط علاج منزلي للتخلص من الحموضة، تناول موزة كل يوم لمنع الانزعاج وعدم الراحة بالمعدة.

المراجع:

مصدر1

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق