تعتبر مدينة صلالة  بمثابة  العاصمة الثانية لسلطنة عمان وبالتحديد عاصمتها التجارية, والسياحية نظرا لإحتوائها علي مواقع سياحية طبيعية فضلا عن تبعيتها لمحافظة ظفار وسنتعرف معا في هذا المقال علي معلومات عن صلالة .

معلومات عن صلالة

تشتهر مدينة صلالة بكثرة أشجار الموز, والفافاي  كما تنتشر فيها أشجار النرجيل الإستوائية التي لها ثمرة تشبه ثمار جوز الهند علاوة علي إعتبارها من أكثر المدن المشهورة باللبان, وتعد ثالث أكبر المدن في عمان من حيث عدد سكانها البالغ 570 ألف نسمة لذا كان من الضروري أن نقدم لكم معلومات عن صلالة بمزيد من التفصيل والشرح .

معلومات عن صلالة
معلومات عن صلالة

نبذة تاريخية عن مدينة صلالة

– عرفت مدينة صلالة كواحدة من المدن التقليدية قبل القرن الثالث عشر الميلادي فقد شهدت ازدهارا كبيرا بسبب النشاط التجاري الذي أدي إلي ربطها بالمدن المجاورة لها وذلك بفضل شهرتها بتجارة البخور ,والبهارات بأنواعها.

– في بداية القرن التاسع عشر تم اعتبارها من قبل السطان سعيد بن تيمور( سلطان عمان )  عاصمة للسلطنة وبعد توحيد أجزاء عمان نقلت العاصمة إلي مسقط إلا أن صلالة استطاعت الحفاظ علي مكانتها ,ودورها المهم في سلطنة عمان نتيجة غناها بالأماكن  الأثرية ,وأسواق التجارة .

التقسيم الإداري لمدينة صلالة

يشكل حي (صلالة الوسطي) القلب لمدينة صلالة نظرا لتواجد كافة المصالح والأبنية الحكومية في هذه المنطقة ومن أهم  الأحياء الموجودة في مدينة صلالة :

– صلالة الجديدة , صلالة الشرقية , صلالة الغربية ,وهناك أيضا الحافة, والحي التجاري صلالة

– القوف , حي القرض , حي الحصيلة , الوادي , الحصن إضافة لحي الدقم .

– حي ريسوت , عدونب الشمالية ,والجنوبية , حي الدهاريز الشمالية ,والجنوبية .

– حي السعادة , صحنوت الشمالية, والجنوبية , حي عوقد الشمالية ,والجنوبية .

اللغات الرسمية لمدينة صلالة

يتكلم أهل مدينة صلالة ثلاث لغات إضافة إلي اللغة العربية توجد اللغة المهرية  , واللغة الجبالية

كما تنتمي المدينة إلي ثلاثة بيئات هي البيئة البحرية , البدوية , الجبلية .

البيئة  الجغرافية لمدينة صلالة

– تنتشر العديد من التضاريس علي أرض صلالة حيث تجمع بيئتها الجغرافية فيما بين البيئة الصحراوية والنباتية كما تنتشر فيها أشجار المانجا,وجوز الهند  وغيرها من الفواكه .

– بالنسبة  لحالة الطقس في صلالة فهو ساحلي شبه معتدل فضلا عن تمتعه بدرجات حراره منخفضة في فصل الصيف مع هبوب رياح صيفية باردة خلال شهري يوليو ,وأغسطس أما في فصل الشتاء فإن درجة الحرارة تنخفض إلي 18 درجة مئوية كما تشهد المدينة هطول أمطار فيما بين شهري مايو , سبتمبر

البيئة الجغرافية لمدينة صلالة
البيئة الجغرافية لمدينة صلالة

أهم الأماكن السياحية في صلالة

– ضريح النبي أيوب

يطل هذا المقام علي مجموعة من المناظر الخلابة حيث يقع علي جبل إتين وقد نسجت الكثير من الروايات حول هذا الضريح والتي تؤكد علي أنه المقام الحقيقي الذي دفن فيه النبي أيوب

– شاطىء المغسيل

يحتل هذا الشاطيء أهمية كبري في مدينة صلالة حيث يعتبر من أجمل عشرة شواطىء علي المستوي العالمي نظرا لتميزه بموقع ساحر ويعد أبرز مايضيف إلي أهميته احتوائه علي ترددات طبيعية للماء التي تتسبب فيها حركة الأمواج عند إرتطامها بالصخور مما يكسب المكان منظرا ساحرا .

مسجد السلطان قابوس

يعد من أهم العجائب  المعمارية حيث يتميز بوجود قبتان كبيرتان ومئذنتان طويلتان تزينهما الزخارف الذهبية .

مسجد السلطان قابوس
مسجد السلطان قابوس

درب اللبان

تتميز تلك المنطقة الساحرة بالعديد  من الآثار السياحية المطلة علي البحر وبذلك تعتبر من أكثر المناطق الجاذبة للرحلات البحرية التي تكون  سيرا  علي الأقدام, وترجع تسمية الدرب بهذا الإسم لإنتشار اللبان .

مدينة  سمهرم الأثرية

تعرف بإسم بخور روري وتعتبر من المدن القديمة بصلالة حيث يعود تاريخها إلي الألف الثالث قبل الميلاد وتحتوي علي العديد من القطع النقدية ,والمخطوطات الأثرية  ,مع وجود معبد قديم يحوي عدد من النقوش الحجرية .

جامع الرواس

من أقدم الجوامع التاريخية في صلالة ويتميز بمساحته الكبيرة فضلا عن الزخارف التي تزين جدرانه , ويعد مركزا دينيا للندوات والعلوم الدينية الشرعية إضافة لحلقات تحفيظ القرآن ويرفق به مكتبة إسلامية ضخمة .

عيون مدينة صلالة

عين طبرق

تبعد هذه العين مسافة 28 كم  عن مدينة صلالة ويتم الوصول إليها من خلال طريق مدينة طاقة التي تمر عبر جبل ناشب وتتميز هذه العين بأنها دائمة الجريان وتطل عليها الجبال الشاهقة والروابي المرتفعة التي تطل عليها فضلا عن وجود الكثير من الأشجار .

عين طبرق
عين طبرق

عين صحلنوت

من أهم العيون التي يقصدها الزوار لتنوع طبيعتها فيما بين الجبال ,والأودية ,والمياة المتدفقة  وتبعد عن مدينة صلالة مسافة 15 كم وقد أدخلت عليها عدة تجديدات عن طريق إنشاء الممرات والجسور .

أبرز المناطق السياحية في صلالة

قلعة طاقة

تم بناء هذه القلعة لتكون بمثابة منزلا لزعيم عشائري هو الشيخ علي بن تمان المعشني  وتعد من أجمل القلاع الشعبية في ظفار , ويوجد فيها حاليا الأسلحة والأدوات الأثرية التي كان يستخدمها العمانيين القدامي.

قلعة طاقة
قلعة طاقة

– وادي سحلنوت

من مميزات هذا الوادي تألقه باللون الأخضر خلال فصل الخريف يالإضافة إلي جمال الطبيعة والمناظر الخلابة .

أكلات شعبية في صلالة

– الموثبي

عبارة عن لحم ,أو دجاج مملح ستم طبخه علي الحجارة ة وأفضل طريقة لتقديمه مع الأرز الأصفر .

– المعاجين

من أكثر الأطباق الشعبية شهرة في صلالة  ويجب علي كل من يزور صلالة أن يتناول هذا الطبق الذي يعد عبارة عن شرائح لحم بقري, أو لحم جمل يتم تمليحه ,ووضعه ليجف في الهواء ثم قليه في القليل من الدهون .

– خبز لحوح

هو خبز شعبي حلو المذاق  يتم قليه مرتين ويتم إعداده بصفة خاصة في مهرجان صلالة .

 

أكلات شعبية في صلالة -الموثبي
أكلات شعبية في صلالة- الموثبي

المراجع

المصدر

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *