معلومات عن مدينة الدمام .. تعد مدينة الدمام واحدة من أهم المدن السعودية ولذا يقدم لك مرتحل مجموعة معلومات عن مدينة الدمام .

معلومات عن مدينة الدمام ..

معلومات عن مدينة الدمام .. ننصحك بمعرفتها ..

معلومات عن مدينة الدمام .. ننصحك بمعرفتها ..

– لها أهمية كبيرة لأنها ميناء رئيسى للمنطقة فأصبحت مركز سكنى وتجارى هام .

– المدينة تتأثر بمناخ جاف فنجد أن درجات الحرارة ترتفع بشكل كبير فى فصل الصيف فقد تصل إلى 50 درجة مئوية .

– يزيد التعداد السكانى بها عن 903 آلاف نسمة وفقا لإحصائية فى عام 2013م .

– الدمام كانت غير معروفة حتى آواخر القرن العاشر و كان يوجد مكانها بلدة ساحلية أطلق عليها إسم البشة وقد حوصرت المنطقة على يد الشيخ على الخليفة فى عام 1271 هـ وحوصرت أيضا على يد الأمير فيصل بن السعود و بدأت مع الوقت تأخذ أهميتها خاصة بعد قدوم قبيلة الدواسر إليها .

– المركز الإدارى لمدينة الدمام يوجد فى الجانب الشرقى منها .

– تنال الدمام شهرة سياحية ولذا يذهب إليها السياح للإستمتاع بصيد الأسماك كما يوجد بها عدد من المعالم السياحية الهامة .

– مطار الملك فهد الدولى يعد من أكبر مطارات المملكة العربية السعودية ويوجد بالقرب من الدمام , يتميز بتصميماته الحديثة .

– تهتم مدينة الدمام بتشجيع الرياضة و لذا يوجد بها المركز الرياضى الساحلى .

– منتزه جبل المريكبات من أجمل المنتزهات فى مدينة الدمام و لذا يذهب لزيارته الكثير من المحليين والسياح .

– يطلق إسم الدمام على السور ثلاثى الأضلاع و لذا إستخدمت كلمت الدمام لوصف سور قلعة ” الدمام ” للدلالة على الغحاطة و بمرور الوقت إستخدم الإسم للدلالة على المدينة كلها .

– يعمل أهل الدمام فى المهن البحرية , الصناعية خاصة لأنها مدينة مصدرة للبترول و تحتوى على الكثير من المصانع.

– تنتج الأسمدة , المعادن , الأجهزة الإلكترونية كتكييف الهواء .

– يعد الصيد البحرى واحدا من أهم مصادر الغذاء والعمل لسكان الدمام .

– جزيرة المرجان توجد بالقرب من مدينة الدمام و يربطها بها جسر بحرى وهى من أجمل الجزر لإحتوائها على السهول الخضراء و غيرها من المناظر الطبيعية الرائعة .

– توجد بها بحيرة صناعية تسمى بحيرة مدن و هى تحتوى على المياه المعالجة بطريقة طبيعية و تستخدم فى رى المزروعات فساهمت فى زيادة مساحة الأراضى الزراعية وقللت من ظاهرة التصحر .

– يعتقد البعض أن سبب تسميتها بالدمام هو وجود طبول ضخمة لها قرع شديد فى قلعة “الدمام ” ومعنى كلمة الدمام هو الصوت المدوى ولذا أطلق عليها هذا الإسم .

– الدمام تشتهر بسهولة المواصلات وكثرة الطرق والسكك الحديدية .

– تعتبر مدينة صاخبة نظرا لإقامة العديد من الفاعليات بها إلى جانب الكثير من المجمعات التجارية الشهيرة مثل مجمع الواحة مول , الشاطئ مول , أمواج مول , ابن خلدون بلازا و دارين مول.

– يوجد بها مجموعة من المساجد الهامة مثل مسجد صلاح الدين , قتيبة بن مسلم , حمزة بن عبدالمطلب , زيد بن ثابت , سعد بن أبى وقاص , زيد بن المهلهل , بلال بن رباح , بدر الكبرى , خالد بن الوليد , فجر الإسلام , الباقيات الصالحات و  الملك فهد بن عبدالعزيز .

معلومات عن مدينة الدمام .. معلومات عن أماكن مميزة فى مدينة الدمام ..

معلومات عن مدينة الدمام .. معلومات عن أماكن مميزة فى مدينة الدمام ..

كورنيش الدمام , يعتبر من أهم الأماكن فى الدمام لوجود الكثير من الأماكن الترفيهية به كالبحيرة الترفيهية و قرية الألعاب و المطاعم و السوق النسائى و ميدان الأشرعة و الفنار و غيرها من الأماكن الجميلة .

شاطئ نصف القمر , تصل مساحته إلى 22أف هكتار و سبب تسميته يرجع إلى شكله الهلالى أما تكلفة إنشائه فوصل إلى 245 مليون ريال سعودى و فى السنوات الآخيرة نال شهرة واسعة نظرا للمشروعات الإستثمارية الكبيرة به خاصة القرى السياحية .

منتزه الملك فهد , يعد من أكبر المشاريع الترفيهية و يوجد بين الدمام و الظهران والخبر حيث تصل مساحته ما يزيد عن مليون متر مربع , يوجد به الكثير من الأنشطة التى يمكن القيام بها إلى جانب المطاعم و مواقف السيارات و غيرها من الخدمات الهامة .

ميناء الدمام , أو ميناء الملك عبدالعزيز يعتبر البوابة الشرقية التى تمر من خلالها البضائع الآتية من بلدان آخرى و تم إفتتاحه فى عام 1369هـ , يبلغ طوله 742 قدم وعرضه 85 قدم .

المراجع..

المصدر1:من هنا

المصدر2:من هنا

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *