حيوانات و أسرارمعلومات

معلومات عن ظبي الريم

معلومات عن ظبي الريم ، يطلق على ظبي الريم مسمي الريم ، فهو أحد الغزلان العربية ، يعيش في المناطق الصحراوية لطبيعة جسمه ولون جلده الذي يميل إلي لون رمال الصحراء التي أجبرته علي ذلك ، مثل النفود والكثبان الرملية ، وله القدره علي عكس أشعة الشمس والمشي علي الرمال الصحراء .

معلومات عن ظبي الريم

يعيش ظبي الريم في المناطق الصحراوية الرملية ، يعتبر موطنه الأساسي  شبه الجزيرة العربية  ، فكان يعيش ضمن قطعان كثيره تبلغ عددها 100 ظبي في القطيع الواحد ، يتميز لون جلده بلون الرملي ، حيث يبلغ طول الجسم حوالي 120.94 سم ، وطول الذيل 17.13 سم .

تتميز بشكلها المختلف بالغ الجمال ، تشتهر في شبة الجزيرة العربية بجمال عيناها ورشاقتها وشكلها الجذاب ، يوجد بها الكثير من الخطوط في جسمها لكنها غير واضحه . يأخذ قرون الذكور شكل القيثارية وتكون طويلة الحجم تأخذ شكل الحلقات البارزة للدفاع عن نفسها ضدأي حيوان مفترس ، أما قرون الإناث قد تكون منعدمه أحياناً أو بها القرون و تكون قصيرة ورفيعة .

معلومات عن ظبي الريم
معلومات عن ظبي الريم

شكل ظبي الريم

يعرف ظبي الريم بلونه الرملي ، تختلف مواصفات الشكل بين كل من الذكور والإناث كما ذكرنا سابقاً ، من ناحية القرون ، للذكور قرون طويلة متعرجة النحيلة علي شكل القيثارية لحماية نفسه من أي خطر ويصل طول قرنه إلي 41 سنتيمتراً كما له انتفاخ في منطقه وسط الرقبه وينتج عن ذلك رغبة في التزاوج .

ويتمتع أيضاً بالغدد التي تعب دور مهم في وقت التزاوج للذكر فيستطيع التعرف علي الأنثي المجودة في قطيعه ليتزوج بها ، أما الإناث من الممكن انعدام بها القرون  وأحياناً يكون لها قرون صغيرة الحجم رفيعة جداً يصل طولها إلي 35 سنتيميتراً .

من ناحية شكل الجسم يتميز الجزء العلوي من جسم ظبي الريم بالنعومة واللمعان الملحوظ ، أما الجزء السفلي يكون أبيض ، وتمتد الخطوط العريضة علي جانبي جسده ، ويتميز لون زيله باللون البني الداكن ، وله آذان سمكها رقيقة جداً وكبيرة الحجم ، كما يمتد من عينه خطان يصلان إلي أنفه وخطان آخرين من الجبهة إلي العينين ثم الأنف .

شكل ظبي الريم - معلومات عن ظبي الريم
شكل ظبي الريم – معلومات عن ظبي الريم

موطن ظبي الريم

يتركز هذا النوع من الغزلان في الصحراء الرملية الواسعة وخاصاً قي صحراء النفود والدهناء ، كما انه انتشر بشكل واسع في الصحراء الكبري حتي وصل إلي الإمارات العربية المتحدة ، ويعيش حالياً في مناطق بأفريقيا مثل (السودان وتونس ومصر والمغرب ومالي والتشاد والنيجر ومصر وليبيا) ، ولكن موطنها الأساسي هو شبهه الجزيرة العربية .

أجريت العديد من الأبحاث والدراسات علي هذا النوه من الغزال وجد أنه يتمتع بالحركة المستمرة والأماكن الواسعة للبحث عن الأكل والأعشاب .

أمرت الحكومة في تخصيص محميات متخصصه لهذا النوع وتوفير له الحماية بعدما تعرض للإنقراض في المملكة ، لذلك تعددت المحميات في المملكة .

موطن ظبي الريم - معلومات عن ظبي الريم
موطن ظبي الريم – معلومات عن ظبي الريم

تغذية ظبي الريم

يعتمد ظبي الريم في تغذيته علي الأعشاب والحشائش والنباتات فيتميز باعتماده علي أقل المواد الغذائية ولا يحتاج إلي أشياء مخصصه ، ويتشابه مع الجمال في شرب المياه وتخزينها وعدم صرفها كالجمل ، وله قدره بالغه في استخلاص المياه من الثمار والنباتات وتنتشر بشكل ملوحظ  في الساعات الأولي من الصباح والمساء وتكون رشيقة جداً وتبحث عن الطعام حتي الليل وعندما ترتفع الحراره تختبئ بسرعه حتي لا تتأثر بأشعه الشمس .

يعيش ظبي الريم في جماعات تتكون من ثلاثة غزلان إلي عشرة ويكون علي رأسها ذكر الظبي ، وفي شهر آب حتي شهر سنتمبر يعتبر هو موسم التزاوج ويصل فترة حمل أنثي الظبي 169 يوماً ثم تولد في شهر يناير أو فبراير .

يصل ظبي الريم إلي مرحله البلوغ بعد 9 شهور لدي الإناث أما الذكور بعد 18 شهراً.

تغذية ظبي الريم - معلومات عن ظبي الريم
تغذية ظبي الريم – معلومات عن ظبي الريم

المراجع :

المصدر

المصدر

المصدر

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق