حقائق وغرائبحيوانات و أسرارمعلومات

حقائق عن الحيتان .. حقائق ومعلومات مدهشة عن الحيتان لم تسمع عنها من قبل

الحيتان هي مجموعة ثدييات بحرية واسعة الإنتشار ومتنوعة , تتغذى وتتزاوج وتلد وترضع وتربى صغارها في البحر لأن تكيفهم مع الحياة يكون تحت الماء فهم غير قادرين على البقاء على سطح الأرض . هناك الكثير من الحقائق التى لم تكتشفها بعد عن الحيتان تابع معنا هذا المقال لتتعرف على مجموعة حقائق عن الحيتان :

حقائق عن الحيتان

الحيتان :

معظم الحيتان نشطة جدا في الماء وتتميز بقفزتها العالية , كما أنهم يوجهون ذيولهم لأسفل ويصفعون سطح الماء بقوة ويعتقد أنها حركة تحذير من خطر قريب منهم .

تتواصل الحيتان مع بعضها البعض باستخدام أصوات غنائية وتكون أصوات عالية للغاية ويمكن سماعها لعدة أميال وعلى عكس العديد من الكائنات البحرية التى تصعد إلى سطح الماء بغرض تنفس الهواء فإن الحيتان كائنات ذكية للغاية حيث تقرر متى تتنفس ومتى تحتاج للهواء

تنام جميع الثدييات بما في ذلك الحيتان ولكن لا يمكنها تحمل الوقوع في حالة غير واعية لمدة طويلة لأنها تحتاج إلى أن تكون واعية للصعود إلى سطح الماء من أجل التنفس .

حقائق عن الحيتان
حقائق عن الحيتان

درجة حرارة الماء :

تستشعر معظم المخلوقات البحرية بآثار تغير المناخ ولا يمكن بالتأكيد إستبعاد الحيتان من ضمن الكائنات حيث يؤدي ارتفاع مستوى سطح البحر وتغيرات درجة حرارة الماء إلى جعل الحيتان ضعيفة للغاية

وقد لا تكون قادرة على التكيف بسرعة للبقاء على قيد الحياة لذلك يواجه موطن الحيتان في القطب الشمالي والقطب الجنوبي تهديدًا خاصًا نتيجة تغير المناخ الذى يترتب عليه أيضا قلة المصادر الغذائية التى تتغذى عليها الحيتان .

حقائق عن الحيتان
حقائق عن الحيتان

أنواع الحيتان :

هناك كمية لا تصدق من أنواع الحيتان المختلفة وكلا منها لديه خصائصه المختلفة عن غيرها ومن هذه الأنواع :

  • الحوت الأزرق

هو أكبر أنواع الحيتان بل أكبر حيوان على سطح الأرض حيث تفوق على الديناصورات . تتميز الحيتان الزرقاء بلونها الرمادي المائل إلى اللون الأزرق الفاتح ولكن يظهر لونها تحت الماء باللون الأزرق الداكن .يصل متوسط طول الحوت البالغ 25 م للذكور , و 26.2 م فى الإناث كما يصل متوسط وزن الحوت البالغ من 100-120 طن

يقوم نظام الدورة الدموية فى الحوت الأزرق بضخ 10 أطنان من الدم عبر الجسم باستخدام قلبه الذى بصل حجمه كحجم سيارة صغيرة يمكن أن يشرب مولود الحوت الأزرق حوالى 50 غالون من حليب أمه ويزيد وزنه 200 باوند في اليوم .

حقائق عن الحيتان
حقائق عن الحيتان
  • الحوت الجنوبى

يمتلك هذا الحوت رأس كبير ويفتقر إلى الشكل الإنسيابي للحيتان الأخرى . يصل متوسط طول الحوت البالغ إلى 20 متر ومتوسط وزن الحيتان الكبيرة منها بحد أقصى 96 طن

لقب هذا الحوت بذلك الأسم من قبل الصيادين ويتميز بكميات كبيرة من الشحوم واللحوم ويسبح ببطء لذلك يسهل القبض عليه من قبل الصيادين وغالبا ما يتواجد بالقرب من الشاطئ .

حقائق عن الحيتان
حقائق عن الحيتان
  • الحوت الأحدب

هو سباح بطئ يسمح للقوارب السياحية وصيادي الحيتان بالإقتراب ويسمى بذلك الأسم بسبب إنحناء ظهره لإستعداده للغوص ويبرز الحدبة أمام الزعنفة الظهرية

يصل متوسط طول جسم الحوت البالغ إلى 12.9 م فى الذكور و 13.7 م فى الإناث أما متوسط الوزن يكون بين 25 – 35 طن وبحد أقصى 48 طن

ربما يكون أشهر ما يعرف عن الحيتان الكبيرة فى هذا النوع أنها تتجمع في كثير من الأحيان في مجموعات وتطفو على سطح البحر وتقوم بصفح الماء عدة مرات متتالية .

حقائق عن الحيتان
حقائق عن الحيتان
  • حوت المنك :

هو واحد من أصغر الحيتان حيث يصل متوسط طول الحوت البالغ إلى 9 متر , ومتوسط وزنه 7 أطنان . لا يزال يتم إصطياد حوت المنك بإستمرار من قبل اليابان حيث تستخرج منه كبيرة من اللحوم التى تقدم فى المطاعم بأسعار باهظة الثمن .

حقائق عن الحيتان
حقائق عن الحيتان

 

 

  • الحوت القاتل (اوركا)

الحيتان القاتلة هي الحيتان المسننة وأكبر الحيوانات الآكلة للحوم في سلسلتها الغذائية ، حيث يشار إلى هذا الحوت أحيانا بإسم “الذئب البحرى” . يتغذى الحوت القاتل على الأسماك وطيور البطريق والفقمة وحتى الحيتان الأكبر منه بكثير .

يصل متوسط طول جسم الحوت البالغ من الذكور من 9-10 م أما فى الإناث من 4.5-6 م .
وصل وزن البالغين إلى 11.1 طن كحد أقصى فى الذكور أما الإناث تصل إلى 8.3 طن كحد أقصى يطلق على الحوت القاتل اسم اوركا وهو إسم لاتينى وهو أكثر أنواع الحيتان شهرة نتيجة لإختيارها فى تقديم الحيل والألعاب المائية بعد تدريب كبير من قبل المحترفين .

حقائق عن الحيتان
حقائق عن الحيتان

المراجع

المصدر1

المصدر2

المصدر3

 

 

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق