السياحة في السعوديةالسياحة في المنطقة الشرقيةمدن عربيةمعلومات

معلومات عن مدينة الخبر ..تعرف على أهم المعلومات عن مدينة الخبر..

معلومات عن مدينة الخبر .. الخبر من المدن السعودية الهامة ويقدم لك مرتحل مجموعة من المعلومات عنها لتتعرف عليها أكثر .

معلومات عن مدينة الخبر ..

معلومات عن مدينة الخبر .. عليك بمعرفتها ..

معلومات عن مدينة الخبر .. عليك بمعرفتها ..

– مدينة الخبر واحدة من مدن المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية و توجد فى جنوب الدمام فتبعد عنها حوالى 17 كيلومتر و تبعد عن الظهران حوالى 10 كيلومتر.

– نالت شهرة وإزدهار بعد إكتشاف آبار من البترول فى منطقة مجاورة لها و لذا فمدينة الخبر من أهم المدن الصناعية فى المنطقة الشرقية بالسعودية و التى تعد الآكبر فى إنتاج النفط .

– كانت بالماضى عبارة عن منفذ صغير على الخليج فكانت قرية يسكنها عدة أفراد من قبيلة ” الدواسر ” فى عام 1935م و لكن بعد ذلك آشتهرت و سميت بمدينة الخبر و لا آحد يعرف أصل التسمية بشكل واضح و لكن البعض يقول أنها تعنى المكان الذى يتجمع فيه مياه الأمطار و السيول و البعض الآخر يرى أنها تعنى شجر الأراك و السدر و سميت بذلك لكثرة هذا الشجر بها .

– يعتبر معظم المقيمين فى مدينة الخبر غير سعوديين و تصل نسبتهم حوالى 56% ويرجع السبب فى ذلك إلى وجود الكثير من شركات البترول بالقرب منها و لذا يسكن بها الموظفين و العمال و غيرهم من العمالة غير السعودية .

– مناخ مدينة الخبر حار صيفا و معتدل فى فصل الشتاء , تصل درجة الحرارة بها أحيانا فى فصل الصيف إلى 50 درجة مئوية أما فى فصل الشتاء فمتوسط درجة الحرارة 15 درجة مئوية و تصل نسبة الرطوبة إلى 83% بالصيف و48 % فى الشتاء .

– يعتمد إقتصاد مدينة الخبر بشكل كبير على التجارة .

– تتواجد بها بعض الصناعات مثل الآلبان , الملابس , المياه الغاذية , مواد البناء والغازات أما عن الزراعة فتنتشر زراعة الفواكه و الخضروات .

– تصل مساحة مدينة الخبر إلى حوالى 750 كم² .

– يصل عدد السكان فى مدينة الخبر إلى 800 ألف نسمة حسب إحصائيات عام 2010م .

– تمتلك عدة معالم سياحية أهمها شاطئ الغروب الذى يحتوى على حديقة مائية جميلة إلى جانب قاعات البولنج والمطاعم التى تنتشر على الشاطىء.

– كورنيش الخبر من أكثر الأماكن جذبا للسياح بالمدينة نظرا لوجود المساحات الخضراء الواسعة و هو مكان مثالى للعائلات للإستمتاع بأوقاتها على البحر .

– الراشد مول من أهم المولات فى المدينة و لا يقتصر على المحلات للتسوق بل يوجد به قاعات للألعاب و مطاعم و أيضا مول فينيسيا أما مول الظهران فهو الأكثر إزدحاما و يرجع ذلك لوجوده عند ملتقى طريق الملك فيصل و طريق الملك فيصل بن فهد .

– جسر الملك فهد يربط مدينة الخبر بجزيرة ” البحرين ” و يصل طوله إلى 26 كيلومتر .

– برج الماء يوجد فى مدينة الخبر و يتميز بإحاطة الماء له من كل جانب , يتكون من ثلاث طبقات و الطابق العلوى به مطعم يوفر إطلالة رائعة على ما حوله كما يوجد به خزان ماء يوفر الماء للمدينة .

– يوجد بها متحف وطنى يضم الكثير عن تاريخ السعودية .

– يوجد بها مركز هام للعلوم يسمى بمركز سايتك للعلوم والآن يعرف بإسم ” مركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم ” و يضم 7 قاعات للعلوم المختلفة و يتم شرحها بطريقة تناسب الكبار والصغار .

– شاطئ نصف القمر يذهب إليه الكثير من المحليين و السياح لقضاء أوقات جميلة به خاصة أن الشاطئ يوفر الألعاب المائية المختلفة .

– يوجد فى مدينة الخبر جزيرة تسمى بجزيرة الدغيثر وتقدر مساحتها بحوالى 12 آلف متر مكعب و هى منطقة جميلة لتوفيرها إطلالات رائعة على الخليح العربى والكورنيش .

المراجع..

المصدر1:من هنا

المصدر2:من هنا

 

 

 

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق