حيوانات و أسرار

معلومات عن دب الباندا ..معلومات عن دب الباندا و سلوكه و شكله و نمط حياته بالتفصيل

الموطن الأصلي لدب الباندا هو الصين و هو يعيش في غابات الخيزران و أعلى القمم الجبلية ، و هو ينتمي لفصيلة الثدييات ، يتميز دب الباندا بوجود حالات سوداء حول عيونه و تشبه عيناه عيون القطط و يمكنه التخبي وسط الصخور و التخفي  من أي خطر ، سوف نتعرف على  دب الباندا من خلال هذا المقال .

معلومات عن دب الباندا

معلومات عن دب الباندا
معلومات عن دب الباندا

سلوك حيوان الباندا

حيوان الباندا يقضي معظم أوقاته في التجوال بغابات الخيزران و يبحث عن الطعام و الشراب و يستلق الأشجار حتى يحتمي بها و الباندا لا يسبت بالشتاء كباقي الدببة الأخرى ، يعتمد البانداعلى الخيزران في طعامه فهو لا يحب اللحوم رغم أن معدته تهضم جيدا ، تستمد الباندا طاقتها من الخيزران ، يتناول الباندا في اليوم الواحد حوالي أربعة عشر كيلو جرام من الخيزران يوميا .

سلوك حيوان الباندا
سلوك حيوان الباندا

طرق حماية الباندا

الباندا العملاقة يتم الحفاظ عليها بالحدائق الصينية و ذلك من خلال حرص أسرة هان الإمبراطورية الموجودة بالصين و هي تحافظ عليها من خلال تركها تنمو في الغابات الطبيعية و حمايتها من أي خطر و العمل على بذل جهود جبارة لتشجير كمية كبيرة من الحدائق حتى تتلائم مع الطبيعة التي يمكن للباندا العيش فيها .

طرق حماية الباندا
طرق حماية الباندا

وصف خارجي للباندا

الباندا حيوان عملاق وهي من أهم معلومات عن دب الباندا ، يمتلك الباندا معطف مختط من الأسود و الأبيض معا ، جميع جسم الباندا مغطى بالفرو الأبيض في مناطق العين و الأذن و الساق، الكتف ، الذراعين لونهما أسود ، مما يجعلها تختبئ بين الصخور بسهولة و تحمي نفسخا من خطر الصيد .

يوجد في الباندا طبقة صوفية تعمل على حمايتها من البرودة و تساعدها على الإحتفاظ بدرجة حرارة دافئة بجميها ، فك الباندا قوي و يصعب تحطيمه، يوجد خمسة مخالب لدى الدب تساعد في عملية تفتيت الخيزران و يوجد للباندا ذيل كبير يعتبر من أكبر الذيول الموجودة في عائلة الدببة .

 

وصف خارجي للباندا
وصف خارجي للباندا

الباندا الأحمر

يوجد نوعان لدب الباندا منها يعيش في غابات دولة الصين و هناك الباندا الأحمر و هو يعيش في غابات قارة أسيا ، و يتواجد بالباندا الأحمر بالتحديد في جبال الهيمالايا و الهند و المناطق المعتدلة ، يشترك الدب الأحمر مع الدب التقليدي ، و خصوصا في طريق تناول الأطعمة ، مهدد الدب الباندا الأحمر بالإنقراض و يتم الإستنساخ حتى يتم الحفاظ على الباندا من الإنقراض من خلال التلقيح الصناعي  .

بعض صفات دب الباندا

من أهم معلومات عن دب الباندا هي :

  • يتميز بالباند برأس مستدير و كبير الحجم و أذنين صغيرتان .
  • يحب العيش بمفرده ولا يحب حتى الإجتماع بالأهل و الأصحاب ، فهو يجتمع مع غيره من الدببه ولكن لوقت بسيط جدا .
  • تنجب أثنى دب الباندا صغير أو أثنين على الأكثر و يكون الباندا حجمه صغير و يتميز بوزت ضئيل جدا ، فوزنه مئة جرام فقط و طوله 15 سم ، ويكون الصغير أعمى و بدون فرو وهي من معلومات عن دب الباندا  .
  • يترك البانداصغير أمه بعد عام و نصف وقد يظل معها لعدة سنوات متتالية.
  • يعتبر دب الباندا من أهم و أشهر الحيوانات بالعالم .
  • يشتهر الباندا بالدب الصيني .
  • تنجنب الأنثى في وسط الأشجار بالغابات و يمكن أن تلد في كهف بعيد عن الأعين .

المراجع

المصدر

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق