الصحةالصحة العامةفوائد الفيتامينات والمعادن

فوائد فيتامين سي c .. يعمل على تحسين الروية ويقي الجسم من العديد من الأمراض

فوائد فيتامين سي c من أكثر الفيتامينات شهرة وأهمها للجسم لفوائده المتعددة ولكن هل تعلم أن هذا الفيتامين لا يقوم الجسم بإنتاجه ولذلك نحتاج للحصول عليه من مصادره المختلفة.

يعتبر نقص فيتامين سي من الحالات المرضية النادرة نسبياً في بعض الحالات يمكن أن يؤدي نقص فيتامين سي إلى داء الاسقربوط الذي يسبب الضعف، فقر الدم، الكدمات، النزيف، تساقط الأسنان.

فوائد فيتامين سي c :

يحسن الرؤية :

حيث أن نقص فيتامين C يمكن أن يؤدي إلى إعتام عدسة العين مما يسبب ضبابية الرؤية ويؤدي إلى العمى عند البالغين، وأيضا يساعد فيتامين سي على الوقاية من أمراض العين والشبكية بشكل خاص المتعلقة بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم.

يعمل على الوقاية من السموم :

يساعد فيتامين سي على زيادة مقاومة الجسم للسموم البيئية التي يتعرض لها الجسم يوميا مثل النيكوتين، المبيدات الحشرية، البنزين والأدخنة، مما يقلل التعرض للإصابة بعدوى الجراثيم، الطفيليات والفيروسات .

يساعد في تخفيف الوزن :

عند القيام بالتمارين الرياضية فإن الشخص الذي يمتلك جسده مستويات جيدة من هذا الفيتامين فإنه سيتمكن من حرق 30% أكثر من الدهون.

كما نه قد أكدت دراسة حديثة صدرت عن المعهد الطبي في الولايات المتحدة الأمريكية قدرة فيتامين سي على خفض الوزن، نظرا لأنه يساعد على زيادة فاعلية التمارين الرياضية.

بالإضافة إلى ذلك فهو يعزز حرق الدهون المتراكمة والسعرات الحرارية، وظهرت فاعليته في تنحيف بعض المناطق العنيدة في الجسم مثل البطن والأرداف.

وعلى الجانب الآخر فإن نقص فيتامين سي يؤثر سلبيا على عملية التمثيل الغذائي تكسير الدهون لإنتاج الطاقة مما يسبب كسب وزن إضافي.

فوائد فيتامين سي c
فوائد فيتامين سي c

يخفض الإصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب :

يعمل هذا الفيتامين على خفض ضغط الدم ويحسن وظائف خلايا الدم مما يسمح للدم للتحرك بحرية ولذلك فهو يخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

يحمى البشرة ويجددها :

يساعد على حماية الجلد من أضرار أشعة الشمس وخاصة الأشعة فوق البنفسجية كما أنه يساهم فى إنتاج الكولاجين والمعروف بقدرته على تجديد البشرة كما إنه يقلل التجاعيد وأعراض الشيخوخة.

يحسن من صحة الشعر :

نقص هذا الفيتامين الهام يؤدى إلى تقصف الشعر وجفافه حيث يلعب فيتامين سي دوراً في تعزيز نمو الشعر وتوقف سقوطه لقدرته على تقوية الشعيرات الدموية كذلك يحافظ على لون الشعر ويمنع الشيب.

يحارب الالتهابات :

فهو يساعد الجسم على الشفاء يكافح نزلات البرد حيث يدعم جهاز المناعة للعمل بشكل أفضل.

فوائد فيتامين سي c
فوائد فيتامين سي c

مفيد لمرضى السكر :

حيث يساعد على تنظيم مستويات السكر مما يساهم في الحد من خطر الإصابة بمرض السكر ويحسن من أعراض الحالات القائمة.

صحة الجلد:

يقوم بتحفيز الجسم على إنتاج مادة الكولاجين التي تساعد في الحفاظ على صحة ونضارة البشرة، ويمنحها الشباب والحيوية حيث يؤخر ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة التي تظهر مع التقدم في السن.

التئام الجروح :

يعتبر من أهم الفيتامينات التي تساعد على الشفاء السريع من الجروح والتئامها، كما يساعد في الوقاية من أمراض ونزيف اللثة لأنه يعمل على تقوية الخلايا الموجودة في الفم واللثة.

تعزيز المناعة :

يساعد على تقوية كفاءة الجهاز المناعي، مما يحمي من الإصابة ببعض الأمراض مثل نزلات البرد والإنفلونزا.

استقرار معدلات الكوليسترول :

يساعد على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم، ويقي من الإصابة بالمضاعفات الناتجة عنه مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، كما يقلل فرص الإصابة بالسكتات والنوبات القلبية.

فوائد فيتامين سي c
فوائد فيتامين سي c

صحة الجهاز التنفس :

يساعد فيتامين سي على تقليل الآلام والأعراض المصاحبة للذبحة الصدرية، كما يساهم في الوقاية من تصلب الشرايين، عندما يتم دمجه مع الحمض الأميني ليسين.

الوقاية من السرطان :

له دور كبير جدا في الوقاية من مرض السرطان حيث يعد فيتامين سي أحد مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة المسببة لمرض السرطان، ويعمل هذا الفيتامين على حماية الأمعاء من السموم والأورام.

امتصاص الفيتامينات والمعادن الأخرى :

حيث يعمل فيتامين سي على زيادة امتصاص الجسم لكل من الكالسيوم، الحديد، النحاس والمغنسيوم.

مصادر فيتامين سي :

يمكن الحصول عليه من البرتقال والجريب فروت والفلفل الأحمر والأخضر وفاكهة الكيوي والقرنبيط والفراولة والشمام والبطاطا المخبوزة والطماطم وكذلك يمكن تناوله في شكل مكملات غذائية أقراص أو كبسولات.

المراجع :

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق