فوائد العسل

فوائد العسل الأبيض … إليك مجموعة فوائد مذهلة عن العسل الأبيض وأهميته للجسم

العسل الأبيض , كنز فى كل بيت , لقد استخدم العسل الأبيض من القدم نتيجة للعناصر الغذائية التى يمتلكها فهو متعدد الخواص كونه مضاد للبكتيريا والفطريات لذلك استخدم منذ الأيام الأولى فى المقابر المصرية ,إليك فوائد العسل الأبيض المختلفة .

فوائد العسل الأبيض

العسل الأبيض :

تساهم الفوائد الصحية للعسل الأبيض في علاج الكثير من الأمراض , ملعقة كبيرة من العسل الأبيض تحتوي على 64 سعرة حرارية و80٪ من الكربوهيدرات و 18٪ ماء و 2٪ من الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية

وجد البشر العسل قبل 8000 سنة ولم يتوقفوا عن استخدامه منذ ذلك الحين حيث كان يستخدم على نطاق واسع في اليونان ومصر وبعد ذلك أصبح مكونًا إلزاميًا للطب الصيني التقليدي , فإن هذه المادة المعجزة تمتلك خصائص علاجية تجعلها معالجًا طبيعيًا وهو عنصر سري للعديد من العلاجات المنزلية كذلك يمكنك خلط العسل الأبيض مع التوابل والأعشاب للحصول على فوائد لا حصر لها .

فوائد العسل الأبيض
فوائد العسل الأبيض

حقائق عن فوائد العسل الأبيض :

  • الحساسية 

أظهرت الدراسات فوائد العسل الأبيض المضادة للإلتهاب والقدرة على تهدئة السعال مما أدى إلى الاعتقاد بأنه يمكن أن يقلل أيضًا من أعراض الحساسية الموسمية لذلك أجريت العديد من الدراسات إلى أن ثبت أن العسل يعمل مثل لقاح طبيعي

حيث يحتوي على كميات صغيرة من حبوب اللقاح التي إذا تعرض الجسم لها فإنه يؤدي إلى استجابة مناعية تنتج أجسامًا مضادة مما يجعل الجسم أقل استجابة للحساسية .

فوائد العسل الأبيض
فوائد العسل الأبيض
  • الطاقة 

يعتبر العسل الأبيض مصدرًا ممتازًا للطاقة الطبيعية حيث يحتوى على 17 جرام من الكربوهيدرات لكل ملعقة طعام فهو يدخل مباشرة إلى مجرى الدم ويمكن أن يوفر دفعة سريعة من الطاقة حيث يعمل ارتفاع نسبة السكر في الدم كمصدر للطاقة على المدى القصير لممارسة التمرين .

فوائد العسل الأبيض
فوائد العسل الأبيض

 

  • الذاكرة 

يحمل العسل الأبيض مواد مضادة للأكسدة والتي قد تساعد في منع الضرر وتلف الخلايا داخل الدماغ , فقد وجدت دراسة أجريت عام 2011 أن ملعقة يومية من العسل الأبيض قد تعزز ذاكرة النساء بعد سن اليأس , والتي يمكن أن توفر العلاج البديل للتراجع الفكري المرتبط بالهرمونات

وبعد أربعة أشهر من تناول 20 جراما من العسل يوميا , كانت النساء أقل عرضة لفقدان الذاكرة على المدى القصير أفضل من نظرائهن اللاتي تناولن أقراص هرمونية

كما تساعد قدرة العسل الأبيض الجسم على امتصاص الكالسيوم ، حيث يحتاج الدماغ إلى عنصر الكالسيوم من أجل معالجة التفكير واتخاذ القرارات , فمع استمرار تقدم السن يستمر احتمال الإصابة بالخرف بسبب ضعف وصول الفيتامينات والمعادن إلى الدماغ .

فوائد العسل الأبيض
فوائد العسل الأبيض
  • نزلات البرد

العسل الأبيض يمكن أن يكون العلاج الطبيعي عندما يتعلق الأمر بنزلات البرد المزعجة , فيمكن أن يعالج السعال المستمر الذي لا يمكن التخلص منه بسهولة بإستخدام ملعقتين من العسل

وفقاً لدراسة أجريت عام 2012 في مجلة طب الأطفال فإن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1 و 5 سنوات الذين يعانون من السعال ليلا بسبب نزلات البرد هم أقل كثيرا عندما تلقوا ملعقتين من العسل قبل 30 دقيقة من النوم

كما يساعد شمع العسل الأبيض على علاج إحتقان الحلق حيث يعتقد أن الطعم الحلو للعسل يصل إلى نهايات عصبية تحمي الحلق من السعال المستمر والإحتقان , لذلك يمكن استخدامه في علاج التهابات الجهاز التنفسي .

فوائد العسل الأبيض
فوائد العسل الأبيض
  • قشرة الرأس

العسل يمكن أن يجلب راحة مؤقتة لفروة الرأس من خلال استهداف قشرة الرأس حيث وجدت دراسة في المجلة الأوروبية للبحوث الطبية بأن العسل المخفف بنسبة 10 في المئة من الماء الدافئ ووضعها على فروة الرأس وتركها لمدة ثلاث ساعات يؤدى إلى علاج الحكة وقشرة الرأس بالإضافة إلى الكثير من الآفات الجلدية في غضون أسبوعين . كما أثبت فاعليته فى علاج تساقط الشعر بعد ستة أشهر من الاستخدام .

فوائد العسل الأبيض
فوائد العسل الأبيض
  • الجروح

العسل هو مضاد حيوي طبيعي يمكن أن يعمل داخليا وخارجيا , لذلك يمكن استخدامه كعلاج تقليدي للجروح والحروق عن طريق تعقيم الجرح وتهدئته .

فوائد العسل الأبيض
فوائد العسل الأبيض
  • مشاكل المعدة

مشاكل المعدة شائعة عند الأطفال والكبار على حد سواء , وبفضل مكونات العسل الأبيض المضادات للأكسدة يتم علاج مشاكل المعدة المختلفة والجهاز الهضمى من عسر الهضم والقضاء على الجراثيم والبكتيريا السيئة .

فوائد العسل الأبيض
فوائد العسل الأبيض
  • البشرة 

لا يوجد سوى طريقة واحدة للحصول على بشرة لامعة ونضرة , وذلك عن طريق وضع طبقة من العسل الأبيض على الوجه , وبفضل خصائصه المضادة للبكتيريا والمطهرة فهو يعالج الكثير من المشاكل الجلدية مثل علاج حب الشباب والبثور والبقع الداكنة وغلاج التجاعيد المبكرة والخطوط الدقيقة , بالإضافة إلى تبييض البشرة .

فوائد العسل الأبيض
فوائد العسل الأبيض
  • إنقاص الوزن 

هذه المادة الذهبية هي طريقة شهية لإنقاص الوزن , يمكنك حتى إستبدال محلول السكر العادي معها لنتائج سريعة , وعلاوة على ذلك فإن تناول ملعقة من العسل بالماء الدافئ يمكن أن يقلل من الرغبة الشديدة في الحاجة إلى تناول السكريات .

فوائد العسل الأبيض
فوائد العسل الأبيض
  • أمراض اللثة 

تساعد خصائص العسل الأبيض المضادة للبكتيريا فى القضاء على عدوى الجروح وأمراض اللثة , يمكن علاج أمراض الأسنان واللثة مثل التهاب اللثة والنزيف والبلاك إلى حد كبير عن طريق إستخدام العسل الأبيض , فمن المعروف أن العسل يطلق بيروكسيد الهيدروجين المطهر الذي يعمل كعامل مضاد للميكروبات ويمنع نموها

استخدم العسل الممزوج بالماء الدافئ كغسول للفم , مع وضع القليل منه مباشرة على اللثة المتضررة .

فوائد العسل الأبيض
فوائد العسل الأبيض

المراجع

المصدر1

المصدر2

المصدر3

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق