العناية الشخصيةالعناية بالبشرةالعناية بالجسم

التخلص من الجلد الميت .. وطُرق معالجته

من بين جميع الأشياء التي يمكن أن تحافظ على بشرتك من أن تبدو ناعمة ومشرقة، يكون الجلد الميت في أعلى القائمة. هذا هو السبب الذي يزعج الكثير من النساء، ويعتبر من أصعب الخطوات ضمن أي روتين جمالي. اتبعي الخطوات الخمس السهلة في هذه المقالة لإزالة كل تلك البشرة الميتة المروعة. بعد ذلك، ستكون بشرتك أكثر سلاسة من الحرير وليونة.

التخلص من الجلد الميت

ما سبب تكون الجلد الميت؟

من الطبيعي تماماً أن تصل خلايا البشرة إلى نهاية عمرها الافتراضي في الواقع، خلايا الجلد تعيش فقط بين 40 و 56 يوما. هل تعلمي أن ما بين 30،000 و 40،000 خلية من خلايا الجلد تموت كل دقيقة! هذا في الغالب شيء جيد لأنه يسمح للخلايا الشابة بتجديد سطح بشرتك.

لكن المشاكل تبدأ عندما تتراكم الخلايا الميتة على سطح بشرتك، فتحوّلها إلى مقبرة خلية جلد صغيرة. يمكن لخلايا الجلد التي غادرت أن تسد مسامك، والتي تسبب البثور والرؤوس السوداء التي ستطاردك إلى الأبد. وإذا لم يكن هذا الأمر مخيفًا بما فيه الكفاية، فإن طبقة رقيقة من الجلد الميت ستجعل وجهك يبدو باهتًا.

ما الذي يجعل خلايا الجلد الميتة تحول سطح جسمك إلى مقبرة؟ حسنا، كما هو الحال دائما مع مخاوف الجلد ليس هناك سبب واحد، هناك عدد من العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى تراكم الجلد الميت. في ما يلي قائمة بالمخالفات الأكثر شيوعًا.

الشيخوخة

الشيخوخة هي مساهم رئيسي لتراكم الجلد الميت مع تقدمنا في العمر، لا تتجدد خلايا بشرتنا بسرعة لذا؛ من الطبيعي أن تتراكم الخلايا الميتة.

الجلد جاف

الجلد الجاف يسبب موت خلايا الجلد بمعدل أسرع من المعدل الطبيعي. هذا يعني أنه إذا كان لديك جلد جاف، فمن المحتمل وجود كمية زائدة من الجلد الميت على سطح الجسم. إن الأمراض الجلدية مثل الصدفية والأكزيما تجعل من السهل على الخلايا التي لا حياة لها أن تتجمع  فوق بشرتك.

عدم التقشير

عدم التقشير هو سبب رئيسي آخر لتراكم الجلد الميت، تجاهل هذه الخطوة الحيوية للعناية بالبشرة هو وصفة لكارثة (تعرف أيضاً بالبشرة الباهتة).

العوامل البيئية

تلعب البيئة دورًا في كمية الجلد الميت الذي يتم جمعه على جسمك، وهذا يشمل كل شيء من مناخ المنطقة التي تعيشين فيها والموسم الحالي إلى مقدار الوقت الذي تقضيه في الشمس.

كيفية التخلص من الجلد الميت في 5 خطوات سهلة

  1. تنظيف الوجة بلطف

الخطوة الأولى لتطهير الجلد الميت هي تطهير جيد على الطراز القديم. فيما يلي الخطوات التي يجب اتخاذها لتنظيف بشرتك بشكل صحيح:

  • اشطفي بشرتك بماء دافئ (ليس حارًا) قمي بلطف بفرك منظفك المفضل (وليس الصابون!) على بشرتك. استخدمي أطراف أصابعك، وتذكري ألا تفركي جلدك بقوة. هذا مهم بشكل خاص لوجهك وعنقك لأن بشرتك أرق وأكثر حساسية في تلك المناطق.
  • اشطفي وجهك نظيفا بالماء البارد.
  • استخدمي منشفة ناعمة لترطيب بشرتك بلطف.
  • سيعمل تطهير بشرتك على التخلص من جميع الأوساخ والزيوت الزائدة على سطح بشرتك. الآن بعد أن حصلت على بشرة نظيفة جميلة للعمل عليها، تكوني مستعدة للخطوة الثانية.
تنظيف الوجه بلطف

2. بخار الوجه

هذه الخطوة هي المفضلة للكثيرين  من أجل التخلص من الجلد الميت لأنها مريحة وتمنح بشرتك نتائج عظيمة! تبخير وجهك يفتح مسامك ويخفف خلايا الجلد الميتة على وجهك، هذا هو السبب في أنها طريقة مثالية لتحضير بشرتك للتقشير!

هناك طريقتان للقيام بهذا وسنشرح كليهما.

  • طريقة تنظيف الأسفلت

هذا هو أسهل الطريقتين للتبخير، كل ما عليك القيام به هو نقع قطعة قماش ناعمة في الماء الساخن وتركها تجلس على وجهك لمدة 5 إلى 10 دقائقز فقط تأكدي من أن الماء ليس حارًا جدًا أو قد يؤذي بشرتك.

  • طريقة الوعاء الكبير

في حين أن طريقة قماشة الماء قد تكون أسهل، إلا أن هذا النهج الثاني أكثر فعالية قليلاً. ببساطة خذي وعاءًا كبيرًا أو حوضًا مائيًا، املئيه بالماء الذي هو في حالة غليان، ضعي الوعاء على طاولة أو مكتب، ثم اجلس مع وجهك فوق الماء بعد أن يهدأ قليلا، ثم دعي بشرتك تتبخر لمدة خمس دقائق.

بخار الوجه

3. التقشير

الآن للحدث الرئيسي؛ التقشير! هذه هي الخطوة حيث ستزيل كل الجلد الميت. هناك عدة طرق مختلفة للتقشير، دعونا نلقي نظرة على كل منهم.

  •  التقشير الفيزيائي

يستخدم مقشر الجسم البدني جسمًا ماديًا صغيرًا لفرك الجلد الميت.هناك الكثير من المقشرات تختلف على نطاق واسع. يمكن أن يكون أي شيء من القهوة أو السكر إلى مسحوق الأرز أو قطع صغيرة من قشور الجوز. هذه المواد الكاشطة الصغيرة ستساعد في تنظيف جميع الجلد الميت من جسمك.

  • التقشير الكيميائي

هذه الأنواع من مقشر الجلد هي آمنة تمامًا للاستخدام، يمكن أن تكون “المواد الكيميائية” في هذه المنتجات أشياء مثل حمض الستريك  أو حمض اللاكتيك.

التقشير

4.  قناع الوجه

بعد الانتهاء من إزالة كل الجلد الميت على وجهك، يمكنك شراؤه أو صنعه بنفسك في المنزل. فقط تحققي من جميع المكونات الطبيعية التي يمكن استخدامها لصنع أقنعة الوجه مثل:

الألوفيرا
خيار
زبادي
دقيق الشوفان
بابايا
أفوكادو


5.  الترطيب

الخطوة الأخيرة في عملية التخلص من الجلد الميت هي استخدام مرطب عالي الجودة، هذا فقط للتأكد من أن البشرة فائقة الرطوبة، والتي ستمنع خلايا الجلد من الموت قبل الأوان في المستقبل. 

بالطبع، ستحتاجين إلى استخدام مرطبك المفضل عدة مرات في اليوم ليس فقط بعد تقشير البشرة.

الترطيب

المراجع:

مصدر1

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق