الحمل والولادةمعلومات

كيف يتكون الجنين .. مراحل تكون الجنين ..

كيف يتكون الجنين .. الجنين يمر بعدة مراحل خلال 40 أسبوع من الحمل ولذا يقدم لكم مرتحل معلومات عن هذه المراحل .

كيف يتكون الجنين ..

كيف يتكون الجنين .. شهور الحمل ..

– الشهر الأول ..

كيف يتكون الجنين .. شهور الحمل ..

يحاط الجنين فى الشهر الأول بالكيس الأمنيوسى ويتغذى عن طريق المشيمة التى تزوده بالمواد الغذائية اللازمه لنموه كما تنقل فضلاته وفى هذا الشهر يتشكل الوجه الأول للجنين أى يوجد دائرتين للعيون ويبدأ يتكون الفم والحنجرة والفك السفلى إلى جانب تكون خلايا الدم وتبدء الدورة الدموية وبنهاية الشهر الأول يكون الجنين فى حجم الأرز فطوله حوالى 6-7 ملليمتر .

– الشهر الثانى ..

– الشهر الثانى ..

تتطور الملامح الشكلية للجنين فيظهر له أذنيين كزوائد جلدية فى جانبى الرأس كما تتكون العيون وتظهر اليدين والسيقان كبراعم تبدا فى النمو كما تتطور أعضار الجهاز الهضمى , الحسى والأنبوب العصبى الذى يتكون من الحبل الشوكى والدماغ كما تحل العظام محل الغضاريف , يبدأ فى الحركة بطريقة غير محسوسة فلا يبلغ وزنه سوى 9.45 جرام وطوله حوالى 2.54 سم .

– الشهر الثالث ..

– الشهر الثالث ..

يظهر تكوين الجنين كامل فتتميز القدمين , اليدين , الأصابع والاظافر ويصبح الجنين قادر على فتح وقبض فمه ويديه كما يبدأ الجهاز البولى بالعمل وأيضا الدورة الدموية وتنتج العصارة الصفراء من الكبد والجهاز التناسلى يتشكل دون القدرة على تمييزه حيث يتراوح طول الجنين من 6-10 سم ووزنه حوالى 28 جرام .

– الشهر الرابع ..

– الشهر الرابع ..

الجنين يصبح قادر على مسك إبهامه والتمدد أو التثاؤب ويغير تعابير الوجه ويكتمل الجهاز التناسلى فيمكن تحديد نوعه إلى جانب بدءء عمل الجهاز العصبى ونستطيع سماع نبضاته بجهاز دوبلر كما تظهر ملامحه أكثر فتظهر الجفون , الحاجبين , الرموش والشعر كما تتكون العظام والأسنان ليصل وزن فى نهاية الشهر 113 جرام وطوله حوالى 15 سم .

– الشهر الخامس ..

– الشهر الخامس ..

تشعر الأمر بحركة الجنين فتشعر بنبضات قلبه وبحركات كالرفس ويغطى الجسم الشعر كما يتكون على الجنين طبقة بيضاء تحميه من التعرض للسائل الامنيوسى ويتخلص منها قبل الولادة ويتراوح وزن الجنين فى هذا الشهر من 227-455 جرام ويصل طوله حوالى 25 سم .

– الشهر السادس ..

يستجيب الجنيين للأصوات والحركة ونبضات القلب ويمكن مشاهدة شرايينه وأوردته وتتفتح العيون بعد إنقسام الجفون وينهى الشهر السادس بوزن 907جرام وطول 30.5 سم ويمكن أن يتعرض الجنين لولادة مبكرة فى هذا الشهر ويمكن أن ينجو تحت الرعاية المكثفة .

– الشهر السابع ..

– الشهر السابع ..

الجنين يكون قادر على الرفس بشكل واضح ويقوم بحركات لقبض يديه ويستمر نمو أظافره وجهازه العصبى يصبح قادر على تنظيم درجة الحرارة ويصبح الجنين مكتمل النمو فى نهاية الشهر ويزيد وزنه بشكل ملحوظ فيصل إلى 1700 جرام .

– الشهر الثامن ..

يستطيع الجنين الإستجابة لمؤثرات الضوء فيغير حجم بؤبؤ العين وجمجمته تزال لينة على الرغم من أن باقى عظام الجسم متصلبة ويتميز الجلد باللون الوردى والملمس الناعم كما تزيد سمنة أطرافه وتقل حركة الجنين فى هذا الشهر نظرا لحجمه بالنسبة للرحم ولكنها لا تتوقف ويصل حجمه إلى 2100 جرام فى نهاية الشهر .

– الشهر التاسع ..

– الشهر التاسع ..

رأس الجنين يتجه إلى الأسفل ناحية الحوض ويتخلص الجسم من الشعر الخفيف كما تتابع أجزاء الجسم النمو فيصبح صدره أكبر وتنزل خصيتى الذكور إلى كيس الصفن كما تتوزع الدهون فى أنحاء الجسم لتدفئته بعد الولادة وفى نهاية هذا الشهر يكون وزنه فى الغالب 3400 جرام وطوله 36 سم والموعد التقريبى للولادة بالأسبوع ال40 من الحمل .

المراحل الأولى لتكون الجنين  .. كيف يتكون الجنين ..

المراحل الأولى لتكون الجنين  .. كيف يتكون الجنين ..

– مرحلة التبويض , كل شهر يفرز أحد المبيضين بويضة ويحدث ذلك بعد أسبوعين من أول يوم للدورة الشهرية .

– مرحلة قناة فالوب , تخرج البويضة من أحد المبيضين فى طريقها عبر قناة فالوب ليأتى حيوان منوى واحد ويخترقها ليحدث التخصيب .

– رحلة الحيوان المنوى , يخرج الرجل حيوانات منوية يتراوح عددها من 40-150 مليون حيوان منوى لكل قذف ويبدأ فى رحلته ضد التيار ليصل إلى قناة فالوب فالحيوان المنوى سريع ويستطيع الوصول إلى البويضة خلال نصف ساعة من السباحة للبويضة وقد يبقى الآخرون أياما ويستطيع أن يعيش من 48-72 ساعة .

– مرحلة التخصيب , يلتقى الحيوان المنوى بالبويضة ويخصبها وتستمر هذه العملية حوالى 24 ساعة وعندما يتم التخصيب ستقوم البويضة بعدة تغيرات على سطحها لتمنع وصول أى حيوان منوى آخر حتى لا يحدث تشوهات للجنين وفى مرحلة التخصيب يكون الحمض النووى اكتمل وحدد نوع الجنين .

– إنقسام الخلايا للبويضة , تبدأ فى إنقسام سريع فتنمو العديد من الخلايا وتترك قناة فالوب لتدخل إلى الرحم بعد حوالى 3-4 أيام من التخصيب .

– مرحلة إلتصاق البويضة بجدار الرحم لتستمر الخلايا فى الإنقسام .

– يمكن إكتشاف الحمل بعد 4 أسابيع من خلال إختبار للبول أو الدم .

تحديد نوع الجنين .. كيف يتكون الجنين ..

يتحد الحيوان المنوى للرجل مع البويضة للمرأة ليتشكل خلية بنائية أولى برحم الأم ويطلق عليها إسم البويضة الملقحة وتحاط البويضة بعد ذلك بجدار حاجز بها يعمل كحاجز ليمنع إختراقها من قبل أى حيوان منوى آخر .

وتحتوى خلية الإنسان الطبيعى على 46 كرموسوم وعند تكون البويضة الملقحة يتم أخذ 26 كرموسوم من الحيوان المنوى و23 كرموسوم من البويضة لتشكل خلية إنسانية جديدة بها عدد كامل من الكرموسومات ومن خلالها يتحدد نوع الجنين , فجينات المرأة تحتوى على صنفين متشابين من الكرموسومات X أما جينات الرجل تحتوى على صنفين مختلفين من كرموسومات XY  , عند التلقيح إذا إتحد كرموسوم البويضة X مع كرموسوم الحيون المنوى X يكون الجنين أنثى أما إذا اتحد كرموسوم البويضة X مع كرموسوم الحيوانى المنوى Y فيكون جنس الجنين ذكر .

المراجع..

المصدر1:من هنا

المصدر2:من هنا

 

 

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق