الكونطبيعةمعلومات

كيف يتكون الثقب الاسود .. تعرف أكثر على الثقوب السوداء ..

كيف يتكون الثقب الاسود .. تعد الثقوب السوداء من أغرب الظواهر الكونية ولذا يقدم لك مرتحل إجابة لسؤال : كيف يتكون الثقب الاسود ؟ .

كيف يتكون الثقب الاسود ..

كيف يتكون الثقب الاسود ..

الثقب الأسود هو منطقة بالفضاء تتميز بقوة جاذب عالية جدا فلا شئ يستطيع الهروب منها حتى الضوء فهى لا تسمح له بالمرور من خلالها ويمكن العثور عليها بإستخدام تلسكوب فضائى .

كيف يتكون الثقب الاسود .. تعرف عليها ..

كيف يتكون الثقب الاسود ..

تتكون الثقوب السوداء بإنهيار النجم حيث تتطاير أجزاء النجم بالفضاء وذلك بسبب إحتراق الهيدروجين بالكامل مما يؤدى لفقدان النجم لوقوده فيصبح غير قادر على دعم نفسه وإذا كان النجم كبير أى أكبر من كتلة الشمس بحوالى 25 مرة فتقوم جاذبيته بسحب الغازات نحوها فتسبب صغر قطر النجم حتى تصل كثافته إلى أقل نقطة ممكنة وستشكل الثقب الأسود .

وعندما يتشكل الثقب الأسود يبدأ فى إمتصاص الكتل المحيطة به فينمو أكثر وعندما يصل إلى كتلة هائلة تساوى ضعف كتلة الشمس حوالى مليون مرة فهو ثقب أسود هائل ويعتقد العلماء أن هذه القوب السوداء موجودة فى مركز المجرات وأن أصغر الثقوب السوداء تكونت منذ بداية الكون .

معلومات عن الثقوب السوداء .. كيف يتكون الثقب الاسود ..

معلومات عن الثقوب السوداء .. كيف يتكون الثقب الاسود ..

– الثقب الأسود غير الدوار , يطلق عليه إسم شوارزشيلد أما الثقب الأسود الدوار فيطلق عليه إسم كير ويعد الثقب الأسود الدوار هو الأكثر تواجدا بالطبيعة .

– قام العالم الإنجليزى جون ميشيل مع الفلكى بيير سيمون بتطوير فكرة الثقوب السوداء بالقرن الثامن عشر فوضعوا نظرية تقول أن الجسم السماوى إذا كان كبير وكثافته كبيرة فأنه يؤدى لجاذبية عالية لا يمكن لشئ الهروب منها .

– تصنف الثقوب السوداء بناء على الكتلة فهناك ثقوب سوداء صغيرة و تعرف أيضا بإسم الثقوب السوداء البدائية وهى فى حجم الذرة و لكن كتلتها مثل الجبل والثقوب السوداء متوسطة الحجم , تعد الثقوب السوداء الأكثر شيوعا حيث تصل كتلتها إلى 20 مرة أكبر من كتلة نجم الشمس والثقوب السوداء الكبيرة , تتميز بكتلتها الهائلة فهى تحتوى على كتل أكبر من كتلة الشمس مليون مرة .

– تعد الثقوب السوداء أكثر الظواهر إخافة فهى بمثابة نقاط رعب فى السماء تبتلع أى شئ بداخلها فالبعض يطلق عليها إسم مكنسة السماء .

– هى بقايا نجوم ميتة منذ ملايين أو مليارا السنيين .

– إنفجار السوبرنوفا هو إنفجار عظيم يحدث للنجم فى نهاية عمره حيث تنهار كتلته ويبعث ضوء شديد ويتحول إلى ثقب أسود صغير جدا ولكن كثافته كبيرا جدا وهى عملية صعبة تساعد نظرية النسبية فى شرحها .

– لا تتحول جميع النجوم المنهارة إلى ثقوب سوداء إلا إذا كانت كتلتها أكبر من 1.4 كتلة الشمس وإلا فهى ستتحول إلى قزم أبيض و إذا كان النجم أكبر من هذه النسبة فإنه يتحول إلى نجم نيوترونى أو ثقب أسود .

– الثقوب السوداء ثقوب غير مرئية فلا ينبعث منها الضوء ويمكن رصده من خلال تأثير على المحيط من حوله .

– تم رصد أول ثقب أسود لأول مرة فى عام 1972 م من قبل تيلسكوب ” سينيوس إكس ” وصار جدل كبير بين العلماء حول الثقوب السوداء وحقيقة وجودها نظرا لتشابها مع النجوم النيترونية الدوارة .

– تم إطلاق مسبار حمله آريان-5 فى عام 1999م من قبل الوكالة الأوروبية للفضاء وتم إكتشاف نوع جديد من الثقوب السوداء وتصل كتلته حوالى خمسة أضعاف كتلة الشمس وأطلقوا عليه إسم أتش أل أكس-1 .

– الثقوب السوداء مناطق مظلمة .

– الثقوب السوداء ليست سوداء تماما .

– أكبر ثقب أسود نعرفه هو ” S50014+18 ” وهو أكبر بحوالى 40 مليار مرة عن كتلة الشمس وقطره يبلغ 236.7 مليار كم ويساوى 47 ضغف المسافة بين الشمس وكوكب بلوتو .

– أفق الحدث هى منطقة بالثقب الأسود لا يستطيع شئ العودة منها فأى شئ يعبر بأفق الحدث ينبغى عليه أن يسافر بسرعة أكثر من سرعة الضوء لكى يستطيع الهرب وهذا مستحيل فلا شئ يتغلب سرعة الضوء ولذا فلا أحد يمكن أن يمر من خلال أفق الحدث فهى منطقة اللاعودة بالثقب الأسود .

– متفردة الثقب الأسود تتكون بإنهيار قلب نجم هائل الكثافة للداخل ولذا يتحول النجم لكرة صغيرة جدا ومحيطها الخارحى هو أفق الحدث أما مركز الكرة فهو المتفردة ومتفردة الثقب الأسود غير نهاية الكثافة .

– يعتقد العلماء أن هناك عدد لا نهائى من متفردات الثقب الأسود وهى تقوم بتشويه الزمكان .

المراجع..

المصدر1:من هنا

المصدر2:من هنا

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق