الكونطبيعةمعلومات

كيف يتكون الكوكب .. معلومات عن الكواكب ..

كيف يتكون الكوكب .. عزيزى القارئ الكواكب عبارة عن أجرام سماوية تكونت عن طريق النجوم وإليك معلومات عنها .

كيف يتكون الكوكب ..

كيف يتكون الكوكب .. تعرف عليه ..

كيف يتكون الكوكب .. تعرف عليه ..

ظهرت العديد من النظريات التى تتكلم عن تشكل الكواكب وآخر النظريات توضح أن الكواكب تتكون فى الحقيقة من النجوم , حيث تتولد من تجمع غازات وغبار فى السحب الكونية ” السديم ” وتؤدى الجاذبية لتجمع كمية كبيرة من الغازات وتضغط على بعضها بفعل الجذابية بينها فيؤدى هذا الضغط إلى إرتفاع درجة حرارتها .

و حركة النجم تؤدى إلى تحرك المواد حولها بنفس الإتجاه فيتشكل قرصا دائريا من الغازات والأتربة التى تتجه أغلبها بقوة ناحية نواة النجم بفعل قوة الجاذبية وتتكتل كميات كبيرة من الغبار والغازات مع بعضها أثناء الدوران وتبدأ فى جذب كميات أكبر من الغازات والغبار الكونى فتتشكل مئات التكتلات وعلى مدار ملايين السنيين ترتطم ببعضها وتصل الكواكب إلى مرحلة النضج .

أما تكوين كوكب الأرض بالنسبة للعلماء يثير التساؤلات لأن كوكب الأرض دافئ ولا يسمح لتلك الكميات الكبيرة من الماء بالتكون فى فترة تشكل النظام الشمسى ولذا يعتقدوا أن الماء تكون بواسطة النيازك والمذنبات التى ارتطمت بالكوكب بفعل الجاذبية منذ زمن .

مكونات كواكب المجموعة الشمية .. تعرف عليها ..

مكونات كواكب المجموعة الشمية .. تعرف عليها ..

تتكون الكواكب من غازات أو صخور أو معادن أو جليد أو خليط من هذه المكونات  الكواكب القريبة للشمس وتعرف بإسم الكواكب الداخلية وتتميز بصغر حجمها كما أن لها طبيعة صخرية أما الكواكب البعيدة عن الشمس فتعرف بإسم الكواكب الخارجية وهى أكبر وتتكون فى الغالب من الغاز .

أولا : الكواكب الداخلية ..

هى عطارد , الزهرة , الأرض والمريخ وتتميز بمعادنها الثقيلة من النيكل , الحديد وغيرها من المواد الثقيلة وعدد الأقمار حولها قليل مقارنة بالكواكب الآخرى وإليك هذه الكواكب :

– كوكب عطارد , هو الأقرب إلى الشمس كما أنه أصغر الكواكب حجما ويحتاج ليدور حول الشمس دوره كاملة 88 يوم أرضى ولا يتبعه أقمار نظرا لضعف جاذبيته ويتكون الغلاف الخارجى له من الهيدروجين والأكسجين والصوديوم والهيليوم والبوتاسيوم , تصل درجة حرارته فى النهار إلى 450 درجة مئوية وليلا تنخفض درجة الحرارة تحت الصفر .

– الزهرة , يعتبر توأم كوكب الأرض وهو الثانى من حيث البعد عن الشمس ويحتاج ليدور حولها 225 يوم أرضى , يتميز بغلاف سميك يتكون من ثانى اكسيد الكربون والنيتروجين ولا يدور حوله أى قمر أو حلقات .

– الأرض , هو الكوكب الأهم بالنسبة لنا فهو حيث نعيش ويتميز بإحتوائه على مقومات الحياة من ماء وأكسجين وغيرها من المقومات وهو الثالث من حيث البعد عن الشمس .

– المريخ , يعد آخر الكواكب الداخلية وتشار حوله التساؤلات لإعتقاد العلماء بوجود ماء على سطحه ويتألف الغلاف الجوى له من ثانى أكسيد الكربون والنيتروجين إلى جانب الأرجون ويدور حوله قمرين صغيرين و يوجد به وديان وجبال وسهول كما تتشكل به الرياح والعواصف كما تحدث فى الأرض .

ثانيا : الكواكب الخارجية ..

ثانيا : الكواكب الخارجية ..

تعرف بإسم عمالقة الغاز بسبب تكونها من الغاز وكبر حجمها وهى المشترى , زحل , أورانوس ونيبتون .

– المشترى , يعد الكوكب الأكبر فى المجموعة الشمسية ويصل نصف قطره حوالى 11 مرة ضعف قطر كوكب الأرض كما يحيط به 50 قمرا نظرا لحجمه الكبير وقوة جاذبيته , يتكون من غاز الهيدروجين والهيليوم وغاز الميثان والأمونيا ويوجد به نواة كثيفة من الصخور وأيضا الجليد ويمتلك مجل مغناطيسى كبير نظرا لتكونه من الهيدروجين السائل ويتميز بوجود بقعة حمراء به وهى عبارة عن عاصفة بدات منذ مئات السنيين ولم تنتهى .

– كوكب زحل , يعد من أجمل الكواكب نظرا لوجود حلقات كبيرة تحيط به ويتكون من الهيدروجين والهيليلوم كما يحيط به 53 قمر وغلافه الجوى يشابه الغلاف الجوى للمشترى .

– أورانوس , كوكب يدور عكس الكواكب الأخرى ويصل قطره أربعة أضعاف قطر كوكبنا ويتكون الغلاف الجوى له من الميثان , الهيليلوم والهيدروجين ويحيط به 27 قمر و يميل لونه للأزرق المخضر بسبب غاز الميثان الموجود فى غلافه الجوى .

– نيبتون , يشب كوكب أورانوس ويحيط به 13 قمر .

– بلوتو , الكوكب التاسع والأخير ويطلق عليه إسم الكوكب القزم نظرا لصغر حجمه ويتميز بتقاطع مداره مع الشمس مع مدار كوكب نبتون .

كواكب النجوم الأخرى .. كيف يتكون الكوكب ..

عزيزى القارئ الكواكب ليست مقتصرة على كواكب مجموعتنا الشمسية فقط بل إكتشف العلماء وجود مليارات الكواكب فى الكون حتى أنهم يعتقدون أن هناك مليارات الكواكب فى مجرتنا درب التبانة فقط , فقد اكتشف العلماء 100 كوكب يدوروا حول نجم واحد ومن الجدير بالذكر أن الكواكب تتكون بشكل مستدير بسبب الحقل المغناطيسى النابع من مركزها فيقوم بجذب كل شئ إليه

المراجع..

المصدر1:من هنا

المصدر2:من هنا

 

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق