الكونطبيعةمعلومات

كيف يتكون الكون .. تعرف على مكونات الكون ..

كيف يتكون الكون .. عزيزى القارئ الكون شاسع ويشغل بال الكثير سؤال كيف يتكون الكون ومما يتكون ولذا يقدم لكم مرتحل الإجابة .

كيف يتكون الكون ..

كيف يتكون الكون .. تعرف عليه ..

كيف يتكون الكون .. تعرف عليه ..

يتكون الكون من خلال مجموعة من المواد وإليك أهمها :

– المادة الباريونية ..

اعتقد العلماء لفترة طويلة أن الكون مكون من مادة يطلق عليها إسم ” الباريونية ” وهى مادة تتشابه مع المادة التى تكون النيوترونات والبروتونات والإلكترونات التى تعد المكون لجميع الأشياء على كوكب الأرض والنجوم ولكن اكتشف العلماء بعد ذلك أن هذه المادة تعتبر جزء صغير جدا من الكون فهى تشكل حوالى 4% فقط من حجم الكون ومن مكوناتها الغاز البارد والسحب والكواكب والمذنبات والنجوم والثقوب السوداء والنجوم النيترونية .

– المادة المظلمة ..

بعد إلإنفجار الكبير ولمدة 150 مليون عام لم يكن هناك مجرات أو نجوم أو كواكب فالكون كان بلا سمات كما يعتقد العلماء ومع مرور الوقت بدأ الكون فى التشكل فتكونت النجوم أولا ثم تجمعت معا فكونت المجرات وبعد ذلك تجمعت المجرات مع بعضها البعض فتشكلت مجموعات منها وتتداخلت فبدأ الكواكب فى التكون ومنها كوكب الأرض فى نظامنا الشمس ولذا كان لابد من وجود شئ يثبت مكونات الكون وهى الجاذبية .

وبعد ذلك إمتلأ الفراغ بين المجرات بغاز ساخن وإستطاع العلماء بواسطة الأشعة السينية وأشعة جاما التعرف على هذا الشئ نظرا لعدم القدرة على رؤيته بإستخدام التلسكوب فأكد العلماء أن هناك وجود خمسة أضعاف المادة التى استطاعوا حسابها وهذه المادة الجديدة اطلقوا عليها إسم المادة المظلمة .

ويعتقد العلماء أن المادة المظلمة يمكن أن تكون أجسام صغيرة أو نجوم فشلت فى الإضاءة أو أجسام بيضاء ناتجة عن بقايا النجوم الميتة أو نجوم نيترونية أو ثقوب سوداء ويؤكد بعض العلماء إمتلاك أدلة قوية على أن المادة المظلمة ليس بها بقايا النجوم سواء الكبيرة أو الصغيرة كما أن الثقوب السوداء والنجوم النيترونية نادرة أيضا .

واستخدم العلماء طرق كثيرة للبحث عن المادة المظلمة مثل النظر فى الظل والطريقة الوحيدة لدراسة المادة المظلمة هى عدسة الجاذبية فيستخدم علماء ناسا مقراب هابل لتطبيق عدسة الجاذبية إلى جانب وائل آخرى , الضوء الذى يمر من خلال العدة ينحنى مثل الضوء المار فى العدسة البصرية ولذا فعندما يمر ضوء النجوم البعيدة الموجودة فى المجرات فإن جاذبية المادة المظلمة ستجعله ينحنى .

ولذا يعطى الضوء إتجاه مختلف عن الإتجاه الأصلى ومقدار الإنحناء يساعد العلماء على التعرف على المادة المظلمة ولكن إلى الآن ماهية المادة المظلمة غير معروفة.

– الطاقة المظلمة ..

– الطاقة المظلمة ..

هى إسم أطلق ليشير إلى قوة مجهولة الماهية وتقوم بدفع المجرات عكس الجاذبية بالفضاء وتدفعها عن بعضها البعض ولذا فإن الطاقة تعاكس الجاذبية وعلى الرغم من عدم معرفة ماهيتها ولكن يعتقد العلماء فى أنها السبب وراء توسع الكون المستمر وعلى الرغم من عدم معرفة ما الذى يقودها ولكنها من أهم مكونات الكون.

ماهو حجم وعمر الكون ..

عزيزى القارئ قد يتخيل البعض أن الكوكب هو الأرض والشمس والكواكب من حولها ولكن هذا الشئ غير صحيح فالكون واسع جدا ومجموعتنا الشمسية جزء صغير جدا منه ولذا عرفته وكالة ناسا بأنه مساحة مفتوحة تحتوى على كل المادة والطاقة والنجوم والكواكب والمجرات والسدم ويعتقد العلماء أن هناك إنفجار كبير حدث قبل حوالى 7.13 مليار عام مضوا سبب فى التوسع الخارجى للكون وأن الكون مازال فى توسع لذا فلا يوجد معلومه عن حجمه .

أما عمر الكون فيعتقد العلماء أنه 13.8 مليار سنة مع طرح او زيادة حوالى 130 مليون سنة وأما نظامنا الشمسى فعمره 4.6 مليار سنة وقام العلماء بتقدير عمر الكون عن طريق دراسة أقدم نجم بالكون وقياس معدل التوسع الذى يحدث بالكون أى من خلال عملية تتبع للاحداث .

مكونات أساسية فى الكون .. تعرف عليها ..

مكونات أساسية فى الكون .. تعرف عليها ..

– المجرات , عزيزى القارئ الشمس والكواكب التى حولها لا تشكل إلا جزء صغير من الكون كما وضحنا فقد قدر العلماء عدد النجوم فى مجرتنا درب التبانة بحوالى 100 مليار نجم وتقوم الجاذبية بتجميع النجوم لتتكون المجرة فى عنقود فلكى وقد يحتوى العنقود الفلكى على آلاف المجرات حيث يقدر العلماء عدد المجرات من 100-200 مليار مجرة فهو كون شاسع وغير متناهى , وتتشابه المجرات إلى حد كبير ولكنها ليست متساوية فى الحجم فمنها مجرات صغيرة وهناك مجرات متوسطة وآخرى هائلة .

– النجوم , النجوم بمثابة فرن للطاقة النووية الهيدروجينية ونجم الشمس هو النجم الذى يدور حوله كوكب الأرض وهو نجم متوسط الحجم ويمكن رؤيته بالعين المجردة من سطح الأرض ولكن يوجد فى الكون المليارات من النجوم وبالنسبة لنجم الشمس فهو يتبعه مجموعة من الكواكب التى تسمى بكواكب المجموعة الشمسية وهى عطارد , الزهرة , الأرض , المريخ , المشترى , زحل , أورانوس , نبتون وبلوتو وتختلف فى أحجامها ومكوناتها وتدور هذه الكواكب فى مدارات إهليجية ويدور حولها أقمار او قمر واحد كما يوجد أجرام أخرى تتبع الشمس وهى المذنبات والشهب والكويكبات وتعد اكثر منطقة غنية بالجسيمات الصغيرة  هى منطقة توجد بين كوكب المريخ والمشترى وتدخل هذه الأجسام إلى كوكب الأرض يوميا ولكن تحترق بسبب إحتكاكها بالغلاف الجوى .

تعرف على حالات المادة .. المادة مكون الكون ..

تعرف على حالات المادة .. المادة مكون الكون ..

– الحالة السائلة , تتميز بصفتين الأولى هى أنها تشغل حيز من الفراغ وأهمها الماء أو حتى سوائل الجسم كالدم فهو يشغل حيز من الأوعية الدموية والصفة الثانية أن المادة السائلة لها وزن معلوم ويمكن حسابه مثل ثقل القارورة .

المراجع..

المصدر1:من هنا

المصدر2:من هنا

 

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق